إيران تأمل بتنمية العلاقات مع عمان.. بعد زيارة نتنياهو

الأحد 18 نوفمبر 2018 08:11 ص

بعث الرئيس الإيراني، "حسن روحاني" برسالة تهنئة لسلطان عمان، "قابوس بن سعيد" بمناسبة اليوم الوطني للسلطنة، أعرب خلالها عن أمله في تنمية العلاقات بين إيران وعمان في شتى المجالات.

وقال "روحاني" في رسالة التهنئة إنه يأمل في تنمية العلاقات الثنائية أكثر من الماضي في ظل الأخوة والتعاون والمساعي المشتركة.

ووصف الرئيس الإيراني السلطنة بأنها بلد صديق وشقيق للجمهورية الإسلامية الإيرانية، وفقا لما نقلته وكالة "مهر" الإيرانية.

وتحتفل سلطنة عمان بالعيد الوطني الـ48 ،الذى يوافق 18 نوفمبر/تشرين الثاني من كل عام.

وتحافظ سلطنة عمان على علاقات جيدة مع إيران، وعادة ما تلعب دبلوماسيتها دور الوسيط لحل المشكلات بين طهران والدول الخليجية.

وسبق أن زار الرئيس الإيراني "حسن روحاني" سلطنة عمان في فبراير/شباط 2017 في زيارة استمرت يوما واحدا، وكان السلطان "قابوس" في طليعة مستقبليه حينها.

وتأتي هذه التهنئة بعد أقل من شهر على الزيارة غير المعلنة التي قام بها رئيس الوزراء الإسرائيلي، "بنيامين نتنياهو" إلى سلطنة عمان والتقى فيها بالسلطان "قابوس"، وهي الزيارة التي أحدثت جدلا واسعا.

واعتبر "نتنياهو" حينها أن زيارته إلى سلطنة عمان واستقبال السلطان "قابوس بن سعيد" له، "كانت ذات أهمية كبيرة لـ(إسرائيل) وأمنها"، مشيرا إلى "أن هناك المزيد من هذه المحادثات".

ووصف رئيس الحكومة الإسرائيلية الزيارة بالتاريخية كما قال إن الزعيم العماني السلطان "قابوس بن سعيد" صاحب خبرة طويلة ومبهر جدا.

ورغم الرفض الإيراني لتلك الزيارة باعتباره عدوا لدودا لـ(إسرائيل)، فإن مراقبين لفتوا إلى أن اللهجة الإيرانية الرسمية تجنبت خسارة حليفها الخليجي، وهو ما يبدو مؤشر على أن طهران اختارت أن تنافس (إسرائيل) على مسقط وليس الابتعاد عنها لصالح تل أبيب، بينما يقول مراقبون إن السلطنة ستلعب دور الوسيط بين الغريمين.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الرئيس الإيراني حسن روحاني قابوس بن سعيد سلطنة عمان بنيامين نتنياهو