العرب يكتبون التاريخ بتصفيات كان 2019

الأحد 18 نوفمبر 2018 09:11 ص

أسدل الستار على منافسات الجولة الخامسة وقبل الأخيرة من تصفيات بطولة كأس أمم أفريقيا "كان 2019"، المقرر إقامتها في الكاميرون، الصيف المقبل، بمشاركة 24 منتخباً للمرة الأولى.

وتنتظر الكرة العربية حدثا تاريخيا في "كان 2019"، وذلك بعد تأهل 5 منتخبات عربية بالفعل إلى نهائيات البطولة، وربما يزيد العدد إلى 6 حال نجاح ليبيا في حسم بطاقة التأهل أيضا خلال الجولة السادسة والأخيرة.

وتأهلت منتخبات تونس ومصر والمغرب والجزائر وموريتانيا، وهي المرة الأولى التي يتواجد فيها 5 منتخبات عربية بنهائيات البطولة.

ووصل أقصى حد من الحضور العربي في نهائيات العرس الأفريقي إلى 4 منتخبات على مدى تاريخ البطولة التي انطلقت عام 1957.

ومنذ انطلاقها لم يزد الحضور العربي عن 4 منتخبات كانت في أغلب الأوقات هي مصر وتونس والجزائر والمغرب، مع حضور متقطع لكل من ليبيا والسودان.

وحال تأهل ليبيا أيضا سيزيد عدد الحضور العربي إلى 6 منتخبات وهو رقم قياسي جديد، مع الوضع في الاعتبار أن عدد المنتخبات المشاركة في البطولة بهذه النسخة قد زاد إلى 24 بدلا من 16 في النسخ السابقة بدءًا من 1998 ببوركينا فاسو.

وفي هذا الإطار نستعرض وضع مجموعات التصفيات، والتي جاءت على النحو التالي: 

الأولي: تأهل منتخب السنغال صاحب المركز الأول برصيد 13 نقطة، و مدغشقر صاحب المركز الثاني برصيد 10 نقاط.

الثانية: تأهل المغرب صاحب المركز الأول برصيد 10 نقاط ، ثم الكاميرون بصفته منظم البطولة، كما أنه يحتل المركز الثاني برصيد 8 نقاط.

الثالثة: حسم منتخب مالي البطاقة الأولى بعدما احتل المركز الأول برصيد 11 نقطة، بينما الصراع على البطاقة الثانية ينحصر بين منتخبي بوروندي صاحب المركز الثاني برصيد 9 نقاط والغابون الثالث برصيد 7 نقاط. 

الرابعة: تأهل منتخب الجزائر باحتلاله المركز الأول برصيد 10 نقاط، ويبقي المقعد الثاني بين منتخبات بنين 7 نقاط، وغامبيا 5 نقاط وتوغو 5 نقاط.

الخامسة: تأهل منتخب نيجيريا باحتلاله المركز الأول برصيد 10 نقاط، بينما المقعد الثاني مازال حائراً بين جنوب أفريقيا 9 نقاط وليبيا 7 نقاط.

السادسة: لم تحسم، والمنافسة بين كينيا 7 نقاط، غانا 6 نقاط، أثيوبيا 4 نقاط.

السابعة: لم يتم الحسم، وبات التأهل مفتوح أمام الجميع، زيمبابوي 8 نقاط، ليبيريا 7 نقاط، جمهورية الكونغو 6 نقاط، الكونغو 5 نقاط.

الثامنة: تأهل منتخب غينيا صاحب المركز الأول بـ11 نقطة، وكوت ديفوار في المركز الثاني بـ8 نقاط.

التاسعة: حسم المنتخب الموريتاني المركز الأول برصيد 12 نقطة، فيما تنحصر المنافسة على المركز الثاني بين أنغولا 9 نقاط، بوركينافاسو 7 نقاط.

العاشرة: ذهب المركز الأول إلى منتخب تونس برصيد 12 نقطة، والمركز الثاني إلى منتخب مصر بنفس رصيد النقاط، مع تفوق نسور قرطاج في المواجهات المباشرة.

الحادية عشر: تنحصر المنافسة بين 3 منتخبات، هي غينيا بيساو ونامبيا برصيد 8 نقاط لكل منهما، ثم موزنبيق بـ7 نقاط.

الثانية عشر: حسم منتخب أوغندا البطاقة الأولى برصيد 13 نقطة، فيما تنحصر المنافسة على البطاقة الثانية بين تنزانيا وليسوتو بـ5 نقاط لكل منهما، وجزر الرأس الأخضر بـ4 نقاط.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر تونس تصفيات أفريقيا أفريقيا 2019 المغرب الجزائر