صحف الخليج تترقب قمة بالرياض وتبرز وقفا حوثيا للنار

الاثنين 19 نوفمبر 2018 05:11 ص

أبرزت صحف الخليج، الصادرة صباح الإثنين، تصريحات نائب وزير الخارجية الكويتي "خالد الجارالله"، الذي قال إن جميع دول مجلس التعاون سوف تحضر القمة الخليجية المقبلة، التي ستنعقد في الرياض، معتبرها خطوة تبعث على التفاؤل.

واهتمت الصحف بإعلان جماعة الحوثي اليمنية، وقف هجمات الطائرات المسيرة والصواريخ على السعودية والإمارات وحلفائهما اليمنيين، استعدادا لوقف إطلاق نار أوسع نطاقا في اليمن، إذا كان التحالف الذي تقوده السعودية راغبا في السلام.

ونقلت الصحف، عن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، قوله إن الجهات المختصة في الولايات المتحدة، أحاطته علما بتفاصيل التسجيل الصوتي لعملية اغتيال الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، لكنه لم يستمع إليه، كونها وحشية وصادمة.

ولفتت الصحف، إلى وصول أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، إلى العاصمة الكرواتية زغرب، في زيارة رسمية إلى جمهورية كرواتيا تستغرق يومين، ضمن جولة أوروبية، تتضمن أيضا إيطاليا.

وأشارت إلى إعلان شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، استراتيجيتها الجديدة، التي ستسهم في خفض تكلفة إنتاج النفط بنسبة تتراوح بين 30 و40%، وتعزيز القيمة من كل برميل نفط يتم إنتاجه.

وتحدثت الصحف عن إرسال الرئيس الإيراني، "حسن روحاني" برسالة تهنئة لسلطان عمان، "قابوس بن سعيد" بمناسبة اليوم الوطني للسلطنة، أعرب خلالها عن أمله في تنمية العلاقات بين إيران وعمان في شتى المجالات.

ونقلت الصحف، عن نائب وزير الخارجية الكويتي "خالد الجار الله"، إن بلاده لم تتقدم بطلب لفتح سفارتها في دمشق، موضحا أن العلاقات مجمدة بين البلدين وليست مقطوعة، وذلك وفقا لقرارات الجامعة العربية.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

يفتتح خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، الإثنين، أعمال السنة الثالثة من الدورة السابعة لمجلس الشورى، حيث يلقي خطاباً يحدد معالم السياستين الداخلية والخارجية للمملكة. (الحياة)

عقد الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، جلسة مباحثات مع الرئيس العراقي "برهم صالح"، جرى خلالها استعراض العلاقات الوثيقة بين البلدين، والسبل الكفيلة بتعزيزها وتطويرها في مختلف المجالات، بالإضافة إلى بحث مستجدات الأحداث في المنطقة. (الشرق الأوسط)

أدى سفراء السعودية الجدد المعينون حديثاً لدى عدد من الدول، القسمَ أمام خادم الحرمين الشريفين. (عكاظ)

استعرض مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية في السعودية، العرض المقدم من وزارة المالية بشأن مسودة الميزانية العامة للدولة للعام المالي المقبل. (الرياض)

خفضت السعودية، صادراتها من النفط الخام إلى الولايات المتحدة على مدى الشهرين الماضيين، وهو ما يعد تحركا فعالا نحو خفض مستوى المخزونات الأمريكية التي سجلت مستويات قياسية مرتفعة أخيرا. (الاقتصادية)

كشف الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، أن الجهات المختصة في الولايات المتحدة، أحاطته علما بتفاصيل التسجيل الصوتي لعملية اغتيال الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، لكنه لم يستمع إليه، كونها وحشي وصادم. (الشرق)

كشف مصدر تركي مطلع على مجريات التحقيق بجريمة اغتيال "خاشقجي"، النقاب أنه سيتم قريباً نشر مقاطع التسجيلات الصوتية المتعلقة بالجريمة في وسائل الإعلام، وذلك في ظل تعنت السعودية ورفضها الكشف عن الآمر بالتنفيذ. (العرب)

كشفت تسريبات تركية، عن دور لولي عهد أبوظبي "محمد بن زايد"، في تمويل فريق كانت مهمته تنظيف ومسح الأدلة والدلائل المتعلقة بجريمة اغتيال الكاتب السعودي "جمال خاشقجي"، بإشراف القيادي المفصول من حركة "فتح"، "محمد دحلان". (الوطن)

قال الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، إن الولايات المتحدة ستحدد بشكل واضح من قتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، خلال اليومين المقبلين، بعد أن تمتلك إدارته تقريرا مفصلا بشأن القضية وتطوراتها. (الراية)

أكد السيناتور الجمهوري الأمريكي "​ليندسي غراهام"​، أنه من المستحيل أن يصدق أن ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" لم يكن على علم بقتل الصحفي السعودي "​جمال خاشقجي"، معتبرا أن "بن سلمان" بات "قوة مدمرة في الشرق الأوسط". (الشرق)

كشف عميل سابق في وكالة الاستخبارات الأمريكية "سي آي إيه"، أن العائلة المالكة بالسعودية "قد تتدخل لعزل ولي العهد محمد بن سلمان من منصبه" في ضوء الضغوط الغربية التي تمارس على المملكة، والاتهامات التي توجه له بإعطائه الأمر بتصفية الكاتب "جمال خاشقجي". (العرب)

كشف وزير العمل والتنمية الاجتماعية السعودي "أحمد الراجحي"، أن استئناف استقدام العمالة المنزلية الإندونيسية، سيبدأ خلال شهرين، مشيراً إلى أن وزارة العمل اتفقت مع السلطات الإندونيسية على غالبية النقاط. (الرياض)

انخفضت البورصة السعودية، لأقل مستوى في شهر بنسبة 2.2%، وتصدرت أسهم البنوك الاتجاه النزولي للأسهم القيادية مع سيطرة معنوبات سلبية على المستثمرين، فيما هبط 165 سهما من بين 180 سهما جرى تداوله في البورصة، ولم يصعد سوى 11 سهما. (عكاظ)

قفزت عوائد اكتتابات الشركات في سوق الأسهم السعودية الرئيسة، خلال العام الجاري، بنسبة 364% (835 مليون ريال)، لتبلغ 1.06 مليار ريال، مقابل نحو 230 مليون ريال العام الماضي. (الاقتصادية)

الإمارات

استقبل نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ "محمد بن راشد آل مكتوم"، وولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان"، في لقاءين منفصلين، رئيس وزراء باكستان "عمران خان"، لبحث سبل تنمية وتعزيز علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين، إضافة إلى عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك. (الإمارات اليوم)

ترأس وزير الطاقة والصناعة الإماراتي "سهيل المزروعي"، اجتماع اللجنة العليا المشتركة في مجال التعاون النووي مع كوريا الجنوبية، لبحث توسيع مجالات الشراكة والتعاون بين البلدين. (الاتحاد)

قالت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، إن استراتيجيتها الجديدة، ستسهم في خفض تكلفة إنتاج النفط بنسبة تتراوح بين 30 و40%، وتعزيز القيمة من كل برميل نفط يتم إنتاجه. (البيان)

قال الرئيس التنفيذي لشركة "فلاي دبي"، "غيث الغيث"، إن شركته تواصل عملياتها التوسعية على الأرض، وفي الأجواء، رغم التحديات التي تواجهها صناعة الطيران خلال الفترة الحالية والمتمثلة في ارتفاع تكلفة الوقود والظروف الجيوسياسية في المنطقة. (الخليج)

قطر

وصل أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، إلى العاصمة الكرواتية زغرب، في زيارة رسمية إلى جمهورية كرواتيا تستغرق يومين، ضمن جولة أوروبية، تتضمن أيضا إيطاليا. (الوطن)

استقبل أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، رئيس البرلمان العراقي "محمد الحلبوسي"، في الدوحة، واستعرضا العلاقات الوطيدة التي تربط البلدين وآفاقها المستقبلية. (الراية)

قال رئيس الوزراء القطري "عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني"، إن تعزيز الأمن الإلكتروني خيار استراتيجي للدولة في القطاع المالي، وذلك خلال افتتاحه فعاليات المؤتمر السنوي الخامس لأمن المعلومات في القطاع المالي، الذي ينظمه مصرف قطر المركزي. (الشرق)

قال رئيس الغرفة التجارية القطرية "خليفة بن جاسم آل ثاني"، إن 21 ألف شركة تم تأسيسها في قطر، منذ بدء الحصار عليها في يونيو/حزيران 2017، حتى نهاية أغسطس/آب الماضي. (الشرق)

انخفض معدل التضخم السنوي بقطر في أكتوبر/تشرين الأول، الماضي، بنسبة "سالب 0.25%"، مقارنة بـ"سالب 0.38%" في سبتمبر/أيلول السابق له. (العرب)

الكويت

قال نائب وزير الخارجية الكويتي "خالد الجار الله"، إن بلاده لم تتقدم بطلب لفتح سفارتها في دمشق، موضحا أن العلاقات مجمدة بين البلدين وليست مقطوعة، وذلك وفقا لقرارات الجامعة العربية. (القبس)

أكد رئيس مجلس الأمة الكويتي "مرزوق الغانم"، عمق العلاقات بين بلاده ومصر على مستوى القيادة والحكومة والشعبين. (الشرق الأوسط)

يغادر وزير المالية الكويتي "نايف الحجرف"، إلى الصين على رأس وفد اقتصادي في زيارة تستهدف تعزيز العلاقات بين البلدين، وإنشاء مكتب كويتي ببكين. (الراي)

كشف مدير العمليات في القوة الجوية الكويتية العميد ركن طيار "سيف الحسيني"، أن القوة الجوية ستتسلم الدفعة الأولى من طائرات "يوروفايتر" الإيطالية مطلع عام 2020، لافتا إلى أن عددها يبلغ 28 طائرة تسلم على عدة مراحل. (الأنباء)

قالت مصادر برلمانية كويتية، إن نتائج اللجنتين الفنيتين المشكلتين من وزارة الاسكان، بشأن التحقيق في كوارث الأمطار وسوء الخدمات في مدينة صباح الأحمد والأضرار الناجمة عنها جاهزة، وتفيد بوجود غش وإهمال واستغلال للمال العام. (الراي)

كشفت مصادر كويتية، أن القطاع النفطي قرر ترسية مجموعة من العقود الضخمة بقيمة 61 مليون دينار (ما يعادل 200 مليون دولار)، لتنفيذ مجموعة من المشاريع في شركتي نفط الكويت والبترول الوطنية الكويتية. (الأنباء)

البحرين

كشف رئيس لجنة ملاحظة الانتخابات النيابية والبلدية في البحرين "بدر محمد عادل"، أن المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان، ستراقب الانتخابات النيابية والبلدية، المقررة في وقت لاحق الشهر الجاري. (الأيام)

تدرس شركة "اتش آي كي فيجين" التي توفر الحلول الأمنية القائمة على الذكاء الاصطناعي، اتخاذ البحرين مقراً لأعمالها في الشرق الأوسط. (الوطن)

منح رئيس الوزراء البحريني الأمير "خليفة بن سلمان آل خليفة"، الأمين العام السابق لمنظمة الأمم المتحدة "بان كي مون"، جائزته للتنمية المستدامة لعام 2018، تقديرا لجهوده وإسهاماته في خدمة الإنسانية وتعزيز مساعي نشر السلام والأمن وتحقيق أهداف التنمية المستدامة. (أخبار الخليج)

عمان

احتفت سلطنة عمان، بالذكرى الثامنة والأربعين ليومها الوطني، وهي ذكرى وعد السلطان "قابوس بن سعيد"، في خطابه الأول عام 1970، بإقامة الدولة العصرية. (الوطن)

بعث الرئيس الإيراني، "حسن روحاني" برسالة تهنئة لسلطان عمان، "قابوس بن سعيد" بمناسبة اليوم الوطني للسلطنة، أعرب خلالها عن أمله في تنمية العلاقات بين إيران وعمان في شتى المجالات. (الرؤية)

شارك سلطان عمان "قابوس بن سعيد"، العرض العسكري الذي أقيم على ميدان الاستعراض العسكري بقيادة الحرس السلطاني العماني، بمناسبة احتفالات السلطنة بالعيد الوطني الثامن والأربعين المجيد. (الشبيبة)

شهدت سماء سلطنة عمان، عروضًا للألعاب النارية ابتهاجًا بالعيد الوطني الثامن والأربعين المجيد. (الوطن)

أصدر سلطان عمان "قابوس بن سعيد"، مرسوما سلطانيا بمنح الجنسية العمانية إلى 23 شخصا. (الشبيبة)

حصدت سلطنة عمان، جائزة أفضل وجهة دولية لسياحة المغامرات 2018، ضمن حفل الجوائز السنوية التي تمنحها مجلة "ترافيل أند ليجر العالمية" لقرائها ومتابعيها في السوق السياحية الهندية وجنوب آسيا. (الرؤية)

شؤون خليجية

بعث الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، برسالة شفوية، إلى أمير دولة الكويت الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، تتعلق بالعلاقات الثنائية. (الرياض)

قال نائب وزير الخارجية الكويتي "خالد الجارالله"، إن جميع دول مجلس التعاون سوف تحضر القمة الخليجية المقبلة، التي سوف تنقعد في الرياض، معتبرها خطوة تبعث على التفاؤل. (الراي)

اتهم وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية "أنور قرقاش" وسائل إعلام تركية بفبركة أخبار بشأن دول خليجية وعربية، قائلا إنها وسائل إعلام "محسوبة ومتنفذة". (الخليج)

كشفت مصادر كويتية، أن منطقة العمليات المشتركة بين الكويت والسعودية في الخفجي تتحضر للانتهاء من المرحلة الأولى لمشروع حرق الغاز، وإنتاج نحو 160 ألف برميل نفطي بحلول مارس/آذار 2019. (الراي)

أعلنت جماعة الحوثي اليمنية، وقف هجمات الطائرات المسيرة والصواريخ على السعودية والإمارات وحلفائهما اليمنيين، استعدادا لوقف إطلاق نار أوسع نطاقا في اليمن، إذا كان التحالف الذي تقوده السعودية راغبا في السلام. (الحياة)

شؤون عربية

قال المبعوث الأمريكي لدى التحالف الدولي ضد تنظيم "الدولة الإسلامية"، "بريت ماكغورك"، إن "التقارير عن خسائر في صفوف المدنيين والمنسوبة إلى ضربات التحالف عارية عن الصحة"، فيما نفى التحالف أن تكون ضرباته التي استهدفت آخر جيب تحت سيطرة التنظيم في شرق سوريا، قتلت مدنيين. (الشرق الأوسط)

أقر مجلس النواب الأردني، قانون ضريبة الدخل المعدل لعام 2018، في محاولة في وقت قالت الحكومة إنها تتطلع خلال السنوات القليلة المقبلة لإلغاء العجز والبدء بتخطيط المديونية. (الشرق الأوسط)

تجاهل الرئيس الجزائري "عبدالعزيز بوتفليقة"، دعوة العاهل المغربي "محمد السادس"، لفتح "حوار مباشر" ينهي الخلافات العالقة بين الدولتين، واكتفى في رسالة إلى نظيره المغربي بالتعبير عن "عزمه على توطيد علاقات الأخوة والتضامن بين البلدين على أساس الاحترام المتبادل". (الحياة)

اتفقت مصر وإثيوبيا، على استئناف مفاوضات "سد النهضة"، التي تجري بمشاركة السودان أيضاً، خلال الأسبوعين المقبلين، على أمل التوافق بشأن نقاط خلافية في تقرير استهلالي، قدمه مكتب استشاري فرنسي، منوط به تقييم تأثيرات السد على دولتي مصب نهر النيل (مصر والسودان). (الشرق الأوسط)

كشفت الحكومة السودانية، الأحد، عن عفو رئاسي مرتقب، قد يصدر بحق رئيس تحالف "نداء السودان" المعارض، وزعيم حزب الأمة "الصادق المهدي". (الحياة).

  كلمات مفتاحية

قمة خليجية الأزمة الخليجية خاشقجي بورصة النفط التضخم انتخابات الخليج صحف