الرئيس العراقي ينفي وجود وساطة بين السعودية وإيران

الاثنين 19 نوفمبر 2018 08:11 ص

أكد مكتب الرئيس العراقي "برهم صالح"، الإثنين، أن الأنباء المتداولة عن وساطة يجريها بين إيران والمملكة العربية السعودية، عبر زيارته الأخيرة للبلدين، لا أساس لها من الصحة.

وأوضح المكتب، في بيان صحفي، أن "وسائل إعلام خليجية نشرت خبرا عن مصدر غير رسمي مفاده بأن إيران تعرض التفاوض على السعودية، وأن الرئيس برهم صالح اقترح التوسط وحمل رسالة إلى الرياض بشأن ذلك"، مؤكدا أن "تلك الأنباء عارية عن الصحة مطلقا".

وأضاف أن جولة "صالح" أكدت أن العراق "يسعى لتجنب تداعيات الصراع في المنطقة، ولا يسعى إلى لعب دور الوساطة".

وذكر البيان أن زيارة الرئيس العراقي لكل من إيران والسعودية تهدف إلى ترسيخ دور العراق كنقطة تلاق للمصالح المشتركة بین محیطه العربي والإقلیمي.

وبحث "صالح" والعاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، الأحد، سبل تطوير العلاقات الثنائية ومستجدات المنطقة، بعد مباحثات مماثلة أجراها الرئيس العراقي، السبت، مع  نظيره "حسن روحاني"، والمرشد الإيراني الأعلى "علي خامنئي"، حيث ناقش معهما سبل تعزيز العلاقات الثنائية.

وقبل أيام، زار "صالح" كلا من الكويت، الإمارات والأردن، في أول جولة خارجية له منذ انتخابه رئيسا للعراق، في 2 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

يذكر أن العراق يسعى إلى استقطاب دعم خارجي لإعادة إعمار البلد الذي تضرر بشدة من حرب طاحنة ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" على مدى 3 سنوات (2014-2017).

  كلمات مفتاحية

العراق إيران السعودية برهم صالح