الحزب الحاكم باسكتلندا يدعو بريطانيا لوقف تصدير السلاح للسعودية

الاثنين 19 نوفمبر 2018 01:11 ص

دعا ممثل الحزب القومي الحاكم بإسكتلندا في البرلمان البريطاني "إيان بلاكفورد" إلى وقف صادرات السلاح إلى السعودية؛ بسبب "وقائع عديدة لانتهاكات القانون الدولي" في اليمن.

وقال "بلاكفورد"، الإثنين، إن حكومة بريطانيا تغض الطرف عن تصدير السلاح للسعودية على الرغم من الأدلة المتصاعدة لانتهاكات عدة للقانون الدولي، وفقا لما نقلته صحيفة "ذا ناشونال" الأسكتلندية.

وأضاف: "حكومة المملكة المتحدة ليست مجرد متفرّج في الحرب، بل هي لاعب نشط"، مشيرا إلى أن "الأمر المثير للقلق أن وزارة الدفاع (البريطانية) تعلم ما يتردّد عن الانتهاكات، ورغم ذلك لم تلزم نفسها بإجراء تحقيق من جانبها".

وتابع ممثل الحزب الحاكم باسكتلندا: "يجب إنهاء مبيعات الأسلحة إلى الحكومة السعودية الآن (..) إذا كانت المملكة المتحدة تهدف إلى أن تكون شريكاً جادّاً في السلام فعليها أن تتوقف عن تأجيج الصراع بأسلحة قيمتها مليارات الجنيهات الإسترلينية، وأن تحاسب النظام السعودي بدلاً من ذلك".

والحزب القومي هو أكبر الأحزاب في اسكتلندا،  وثالث أكبر الأحزاب البريطانية من حيث عدد الأعضاء، بعد حزبي العمال والمحافظين، وتتزعّمه رئيسة الوزراء الاسكتلندية "نيكولا ستارجن".

جدير بالذكر أن بريطانيا هي أكبر مورد سلاح للسعودية بعد الولايات المتحدة الأمريكية.

 

  كلمات مفتاحية

اسكتلندا بريطانيا السعودية اليمن إيان بلاكفورد