الاتحاد الأوروبي يوافق على اتفاق بريكست.. ورفض لإعادة التفاوض

الاثنين 19 نوفمبر 2018 02:11 ص

وافق وزراء دول الاتحاد الأوروبي الـ27، الإثنين، على مشروع اتفاق "بريكست"، في ختام اجتماع في بروكسل، بحسب ما أعلن الوزير النمساوي المكلف الشؤون الأوروبية "غيرنوت بلوميل"، وذلك تمهيداً لتوقيعه خلال القمة الأوروبية الاستثنائية، الأحد المقبل.

يأتي ذلك في الوقت الذي قالت فيه ألمانيا ودول أخرى من الاتحاد الأوروبي لبريطانيا إنه لا يمكن إعادة التفاوض على مسودة الاتفاق الخاص بخروجها من التكتل.

وقال "بلوميل"، الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي، إنه "تمّ الانتهاء من الخطوة الأولى الصعبة، لقد نجحنا في الحفاظ على الوحدة".

وبحث وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، الإثنين، مشروع اتفاق "بريكست"، في الاجتماع الأول منذ نشر مشروع الاتفاق مع بريطانيا يوم الأربعاء الماضي، حول شروط الانسحاب من التكتل، ويهدف إلى التحضير لقمة 25 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

من جهتها، أعلنت رئيسة الوزراء البريطانية "تيريزا ماي"، التي شهدت حكومتها سلسلة استقالات، وتواجه حركة احتجاج واسعة حول مشروع الاتفاق مع الاتحاد الأوروبي، أنها ستتوجه إلى بروكسل خلال الأسبوع، للقاء رئيس المفوضية الأوروبية "جان كلود يونكر" بشكل خاص.

وتوقعت "ماي" "أسبوعاً مكثفاً من المفاوضات"، وهي ستؤكد اليوم أمام أرباب العمل البريطانيين أنه "خلال هذه المهلة، أتوقع أن نضع التفاصيل الكاملة والنهائية للإطار الذي سيحدد علاقاتنا المستقبلية، وأنا مقتنعة بأنه يمكننا الوصول إلى توافق في المجلس (الأوروبي)، وأن أتمكن بعد ذلك من عرضه على مجلس العموم".

وبعد موافقة حكومة "تيريزا ماي" بصعوبة على مشروع الاتفاق، أعلن رئيس المجلس الأوروبي "دونالد توسك" فوراً عن قمة لرؤساء دول وحكومات الدول الأعضاء الـ27 لإعطاء الموافقة بدورهم على نص الاتفاق.

وستكون "ماي" أيضاً حاضرة، لكن الرهان لا يزال غير مضمون بالنسبة لها، إذ تواجه تهديداً بتصويت على حجب الثقة من قبل نواب حزبها المحافظين، ويمكن أن يطلق هذا الإجراء إذا طلبه 15% من كتلة أعضاء الحزب في البرلمان، أي 48 نائباً، وقد عبر نحو 20 نائباً عن نيتهم القيام بذلك.

وتواجه رئيسة الوزراء البريطانية صعوبات في الداخل للإبقاء على الاتفاق الذي تم التوصل إليه الأسبوع الماضي والدفع به إلى البرلمان البريطاني، وسط انتقادات من الساسة المؤيدين للخروج من الاتحاد الأوروبي والأيرلنديين الشماليين، والراغبين في الإبقاء على علاقات أوثق مع التكتل.

من جانبها رفضت ألمانيا ودول أخرى بالاتحاد إعادة التفاوض على مسودة اتفاق "بريكست".

وقال "مايكل روث"، وزير الشؤون الأوروبية الألماني: "لا يمكن التوصل لاتفاق أفضل من المطروح على الطاولة".

ورفض وزير الاقتصاد الألماني "بيتر ألتماير" أي احتمال لإعادة التفاوض.

ويطور الاتحاد كذلك خطط الطوارئ لاحتمال خروج بريطانيا دون اتفاق إذا فشل الجانبان في إقرار الاتفاق واضطرت بريطانيا للخروج في الموعد المقرر يوم 29 مارس/آذار 2019 مع عدم وجود ترتيبات تذكر للحد من الآثار الاقتصادية وغيرها.

وقال "جان أسلبورن"، وزير خارجية لوكسمبورج للصحفيين لدى وصوله إلى بروكسل لحضور اجتماع لوزراء دول الاتحاد بشأن خروج بريطانيا: "أي اتفاق أفضل من لا اتفاق".

وأضاف: "أعتقد أن من مصلحة بريطانيا والاتحاد الأوروبي أن يتحقق هذا الاتفاق".

وكرر وزير خارجية بلجيكا "ديدييه رايندرز" ذلك، ودعا وزير خارجية هولندا "ستيف بلوك" إلى رؤية "طموحة" للعلاقات المستقبلية بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي في إطار الإعلان السياسي الذي يعمل عليه الجانبان الآن ليواكب اتفاق الخروج.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الاتحاد الأوروبي بريطانيا بريكست مفاوضات ألمانيا