مولانا يفوز بجائزة المهرجان القومي للسينما المصرية

الاثنين 19 نوفمبر 2018 03:11 ص

فاز الفيلم "مولانا" للمخرج "مجدي أحمد علي" بأبرز جوائز المهرجان القومي للسينما المصرية الذي أُعلنت جوائزه يوم الأحد ومن بينها جائزة أفضل فيلم روائي طويل، رغم الانتقادات الكبيرة التي تعرض لها والتي وصلت حد مطالبة الأزهر بوقف عرضه.

واتهم كثيرون الفيلم والقائمين عليه بتشويه صورة علماء الدين، معتبرين أن الفيلم تجاوز الخطوط الحمراء، وأن الرموز الدينية لا يجب أن يتم تناولها بهذا الشكل الذي يظهر العالم الأزهري في صورة نمطية مهلهلة.

وطالب عدد من علماء الأزهر بوقف عرض الفيلم، وقال أحدهم إن مؤلف الرواية "نصّب من نفسه عالما بالدين، وتطرق إلى قضايا لا يعرف عنها شيئًا"، على حد تعبيره.

وفاز بطل الفيلم "عمرو سعد" بجائزة "أفضل ممثل" فيما نال "إبراهيم عيسى" و"مجدي أحمد" جائزة أفضل سيناريو.

فيما حصل على الجائزة الثانية بمسابقة الأفلام الروائية الطويلة "أخضر يابس" للمخرج "محمد حماد".

وذهبت الجائزة الثالثة لفيلم "الأصليين" للمخرج "مروان حامد" الذي فاز أيضا بجائزة أفضل إخراج.

فيما حصل "أحمد المرسي" على جائزة التصوير عن فيلم "الأصليين" وفازت "ملك ذو الفقار" بجائزة تصميم الملابس عن فيلم "الكنز" وفاز "هشام نزيه" بجائزة أفضل موسيقى عن فيلم "الأصليين".

ونالت "هبة علي" جائزة أفضل ممثلة عن دورها في "أخضر يابس" بينما حصلت "دينا الشربيني" على جائزة أفضل ممثلة في دور ثاني عن فيلم "هروب اضطراري".

ومنحت لجنة التحكيم جائزة خاصة إلى الممثل الشاب "أحمد داش" عن دوره في فيلم "فوتوكوبي" للمخرج "تامر عشري".

وأقيم حفل ختام المهرجان وتوزيع الجوائز في المسرح الصغير بدار الأوبرا المصرية يوم الأحد بعد تأجيله أكثر من مرة لتعارض ختام المهرجان مع مناسبات أخرى.

بدوره، قال المخرج "سمير سيف" رئيس المهرجان في كلمة الختام: "المهرجان القومي للسينما هو مهرجان الدولة الرسمي والوحيد لتقييم حصاد عام سينمائي كامل".

وشملت الدورة الثانية والعشرون الأفلام التي عرضت تجاريا في دور السينما المصرية خلال عام 2017.

وكرم المهرجان الممثل "حسين فهمي" والممثلة "نادية الجندي" ومدير التصوير "محمود عبدالسميع" والمونتيرة "عنايات السايس" والناقد "سيد سعيد" إضافة إلى منسق المناظر "محمود المغربي" والمصور الفوتوغرافي "محمد بكر".

  كلمات مفتاحية

مولان مصر عمرو سعد المهرجان القومي للسينما المصرية محمد كوثراني