الملك سلمان يتعهد أمام الشورى بمعاقبة المسؤولين عن أي جريمة

الاثنين 19 نوفمبر 2018 04:11 ص

تعهد الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، في خطابه السنوي أمام مجلس الشورى السعودي بضمان "معاقبة المسؤولين عن أي جريمة"، في إشارة إلى حادثة مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" بطريقة غير مباشرة.

وعبر عن ثقته في أن القضاء في بلاده يضمن العدالة. 

وتأتي تلك الإشارة في خطابه وسط استمرار تزايد الغضب الدولي في أعقاب قتل "خاشقجي".

ويعد خطاب الملك "سلمان" أمام مجلس الشورى، وهو أعلى هيئة استشارية في المملكة، أول خطاب عام له منذ قتل "خاشقجي" أوائل الشهر الماضي، الذي أدى إلى توتر علاقات السعودية بالغرب.

وأشاد العاهل السعودي بالنيابة العامة والقضاء في بلاده لإدائهما واجباتهما في خدمة العدالة.

وتعرض خطاب الملك "سلمان" للحرب في اليمن، مؤكدا دعم المملكة لجهود الأمم المتحدة لإنهاء الحرب فيه. 

وقال: "وقوفنا إلى جانب اليمن لم يكن خيارا بل واجبا اقتضته نصرة الشعب اليمني بالتصدي لعدوان ميليشيات انقلابية مدعومة من إيران، ونؤكد دعمنا للوصول إلى حل سياسي وفقا لقرار مجلس الأمن رقم (2216) والمبادرة الخليجية، ومخرجات الحوار الوطني اليمني الشامل".

ودعا المجتمع الدولي إلى إنهاء برنامج إيران النووي، وبرنامجها للصواريخ الذاتية الدفع (الباليستية).

وأضاف: "لقد دأب النظام الإيراني على التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى ورعاية الإرهاب، وإثارة الفوضى والخراب في العديد من دول المنطقة، وعلى المجتمع الدولي العمل على وضع حد لبرنامج النظام الإيراني النووي، ووقف نشاطاته التي تهدد الأمن والاستقرار".

كما دعا إلى حل سياسي يخرج سوريا من أزمتها ويبعد التنظيمات الإرهابية والتأثيرات الخارجية عنها، ويتيح عودة اللاجئين السوريين إلى وطنهم.

وفي الشأن العراقي، أشاد العاهل السعودي "بما تحقق من خطوات مباركة لتوثيق العلاقات بين بلدينا، متطلعين إلى استمرار الجهود لتعزيز التعاون في مختلف المجالات".

وأشار إلى أن استقرار أسواق النفط من بين أوليات بلاده في العام المقبل.

المصدر | الخليج الجديد + واس

  كلمات مفتاحية

الملك سلمان القضاء السعودي جمال خاشقجي مقتل خاشقجي مجلس الشورى السعودي