وفد برلماني رسمي أردني يلتقي بشار الأسد بدمشق

الاثنين 19 نوفمبر 2018 06:11 ص

التقى رئيس النظام السوري "بشار الأسد" مع وفد برلماني أردني يزور دمشق حاليا بشكل رسمي، برئاسة النائب "عبدالكريم الدغمي".

وذكرت رئاسة النظام السوري، في بيان أصدرته عقب اللقاء، الإثنين، أن الجانبين "أكدا على أهمية تفعيل العلاقات الثنائية بين سوريا والأردن في جميع المجالات وبما يحقق مصالح الشعبين الشقيقين".

واعتبر "الأسد" خلال اللقاء، حسب البيان، أن "أهمية زيارات الوفود البرلمانية تنبع من كونها المعبر الحقيقي عن المواقف الشعبية والبوصلة الموجهة للعلاقات الثنائية بين الدول والتي يجب أن يكون محركها على الدوام هو تحقيق مصالح الشعوب وتطلعاتها".

بدوره، أشار الوفد البرلماني الأردني، خلال اللقاء، إلى أن "نبض الشارع الأردني كان على الدوام مع الشعب السوري في وجه الحرب الإرهابية التي يتعرض لها لأن سوريا هي خط الدفاع الأول عن كل المنطقة العربية".

وقال الوفد، حسب البيان، إن "انتصار سوريا في هذه الحرب سيكون انتصارا لجميع الدول العربية في وجه المشاريع الغربية التي تستهدف ضرب استقرارها وتفتيتها خدمة لأمن (إسرائيل)".

ووصل الوفد من مجلس النواب الأردني، الإثنين، إلى دمشق، في زيارة هي الأولى من نوعها منذ اندلاع الثورة السورية وما تبعها من تطورات ميدانية.

وأجرى الوفد الأردني محادثات مع وزير الخارجية السوري، "وليد المعلم"، أكد خلالها الجانبان "على عمق العلاقات الأخوية التي تربط بين الشعبين الشقيقين، والرغبة في تعزيز هذه العلاقات على كافة المستويات".

وسبق أن ذكر النائب الأردني المشارك في الزيارة، "قيس زيادين"، أنها ستمتد ما بين يومين و4 أيام و"ستتمحور حول إعادة تطبيع العلاقات".

وشهدت العلاقات بين دمشق وعمان توترا كبيرا على خلفية اندلاع الثورة السورية عام 2011، في 2014 طردت السلطات الأردنية السفير السوري لدى عمان، "بهجت سليمان"، ولم يتم تعيين خلف له حتى الآن.

لكن تقدما ملحوظا تم تحقيقه في الآونة الأخيرة لحل هذا التوتر لا سيما بعد إعادة فتح معبر نصيب (جابر) على حدود الأردن وسوريا.

المصدر | الخليج الجديد + روسيا اليوم

  كلمات مفتاحية

الأردن سوريا النظام السوري نواب بشار الأسد تطبيع