صحف الخليج تبرز العقوبات على السعوديين وشروط قطر للحوار

الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 05:11 ص

أبرزت صحف الخليج، الصادرة صباح الثلاثاء، إعلان الحكومة الألمانية، التوقف بشكل كامل عن توريد الأسلحة إلى السعودية على خلفية جريمة اغتيال الصحفي "جمال خاشقجي"، وذلك قبل فرض عقوبات على شخصيات سعودية في إطار القضية، وإعلان فرنسا اتجاهها لاتخاذ ذات الإجراء.

واهتمت الصحف، بتجديد وزير الخارجية السعودي "عادل الجبير"، نفيه لتورط ولي العهد "محمد بن سلمان"، في جريمة اغتيال الصحفي "جمال خاشقجي"، مشددا على أن القيادة السعودية "خط أحمر".

ونقلت الصحف، عن أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، قوله إن الحوار مع دول الحصار في ضوء المبادئ المستقرة للعلاقات بين الدول، وفِي مقدمتها احترام سيادة كل دولة، وعدم التدخل في شؤونها الداخلية، هو السبيل الوحيد لحل الأزمة.

وأشارت الصحف، إلى تصعيد قطر، نزاعاً مع السعودية، في منظمة التجارة العالمية، بطلب إصدار حكم حول انتهاك المملكة حقوقها للملكية الفكرية، على خلفية قرصنة بث قنوات "بي إن سبورتس".

وكشفت الصحف، إطلاق السعودية برنامجاً استكشافياً نشطاً لليورانيوم، وإن المؤشرات الأولية إيجابية، مشيرة إلى أن "مشروعاً لبناء مفاعلين نوويين في السعودية يسير بوتيرة ممتازة وفقا للمخطط".

ولفتت الصحف، إلى تأكيد شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، أنها ستقوم خلال الأسابيع المقبلة بتسريع العمل على تنفيذ استراتيجيتها المتكاملة والشاملة للغاز، وكذلك خطط زيادة السعة الإنتاجية من النفط الخام إلى 4 ملايين برميل يومياً بنهاية عام 2020.

وذكرت الصحف، أن أمير قطر "تميم بن حمد آل ثاني"، وقع على 8 اتفاقيات ومذكرات تفاهم خلال زيارته إلى كراوتيا، قبل أن يبدأ زيارة رسمية إلى إيطاليا، بدعوة من الرئيس الإيطالي "سيرجيو ماتاريلا"، في ختام جولة أوروبية.

وترقبت الصحف، بدء الانتخابات البحرينية، في الخارج، داخل 29 سفارة وقنصلية وبعثة دبلوماسية حول العالم.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

أكد خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، في خطاب أمام مجلس الشورى، أن المملكة ستواصل جهودها لكل ما من شأنه معالجة أزمات المنطقة وحل قضاياها، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية التي تعد "قضيتنا الأولى". (الشرق الأوسط)

عبر الملك السعودي "سلمان بن عبدالعزيز"، عن دعم بلاده لجهود المذولة لإنهاء أزمة اليمن، وأنها تدعم جهود الأمم المتحدة للوصول إلى حل سياسي. (الرياض)

وشدد العاهل السعودي "سلمان بن عبدالعزيز"، على ضرورة تحرك المجتمع الدولي ضد سلوك إيران في المنطقة، ودعم جهود حل سياسي عاجل يخرج سوريا من أزمتها. (عكاظ)

التقى ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، في الرياض، الرئيس العراقي "برهم صالح"، واستعرض معه أوجه العلاقات بين البلدين وفرص تطويرها، بالإضافة إلى بحث تطورات الأوضاع في المنطقة والجهود المبذولة تجاهها. (الحياة)

زار خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبدالعزيز آل سعود"، منطقة تبوك، وأمر بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالمنطقة في قضايا حقوقية وليست جنائية. (الشرق الأوسط)

قال وزير الطاقة السعودي "خالد الفالح"، إن المملكة أطلقت برنامجاً استكشافياً نشطاً لليورانيوم، وإن المؤشرات الأولية إيجابية، مشيرا إلى أن "مشروعاً لبناء مفاعلين نوويين في السعودية يسير بوتيرة ممتازة وفقا للمخطط". (الرياض)

قال وزير الطاقة السعودي "خالد الفالح"، إن ولي العهد الأمير "محمد بن سلمان"، سيشارك في قمة العشرين، التي تقام نهاية نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، بالعاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس. (الاقتصادية)

أعلنت وزارة الاقتصاد الألمانية، أن الحكومة توقفت بشكل كامل عن توريد الأسلحة إلى السعودية على خلفية جريمة اغتيال الكاتب الصحفي "جمال خاشقجي"، وذلك قبل فرض عقوبات على شخصيات سعودية في إطار القضية. (الشرق)

قال وزير الخارجية الفرنسي "جان إيف لودريان"، إن باريس ستتخذ قريبا جدا قرارا بشأن فرض عقوبات على أفراد لديهم صلة بمقتل الصحفي "جمال خاشقجي" داخل قنصلية بلاده بإسطنبول في 2 أكتوبر/تشرين الأول الماضي. (العرب)

جدد وزير الخارجية السعودي "عادل الجبير"، نفيه لتورط ولي العهد "محمد بن سلمان"، في جريمة اغتيال الصحفي "جمال خاشقجي"، مشددا على أن القيادة السعودية "خط أحمر". (الشرق الأوسط)

قال وزير الخارجية السعودي "عادل الجبير"، إن السلطات التركية أكدت للرياض رداً على استفسارات على أعلى المستويات، أن ولي العهد "ليس هو المقصود بالتصريحات التركية التي تتهم شخصية رفيعة بإصدار الأمر بتصفية خاشقجي". (الوطن)

قال رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الأوروبي "أنطونيو بانزيري"، إن اغتيال الكاتب الصحفي "جمال خاشقجي"، داخل قنصلية بلاده في إسطنبول، يعد حالة من حالات كثيرة للانتهاكات في السعودية. (الشرق)

سجل عجز الميزانية بالسعودية، انخفاضًا ملحوظًا خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2018، على الرغم من ارتفاع الإنفاق الحكومي بنسبة 25%. (الرياض)

أعلنت السعودية، إعادة اثنين من المواطنين المطلوبين في قضايا مالية، بعد القبض عليهما بالمملكة المغربية. (عكاظ)

يفتتح خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، الخميس المقبل، مشروع "وعد الشمال" الاقتصادي، بتكلفة إجمالية تقدر بنحو 85 مليار ريال. (الاقتصادية)

الإمارات

بعث ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان"، رسالة خطية إلى رئيس وزراء ماليزيا "مهاتير محمد"، تتعلق بعلاقات الصداقة والتعاون بين البلدين، ودعاه فيها لزيارة الإمارات. (الاتحاد)

استقبل ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان"، الرئيس الشيشاني "رمضان قاديروف"، منوهاً بأهمية تعزيز علاقات الصداقة وتطويرها، في المجالات، التي تعود بالخير والنفع على الشعبين. (الخليج)

قال محافظ مركز دبي المالي العالمي "عيسى كاظم"، إن اعتماد حزمة من التشريعات الخاصة بإطار العمل القانوني والتنظيمي لمركز دبي المالي العالمي، تعكس الحرص على تقديم كافة التسهيلات لجذب الاستثمار الأجنبي وتعزيز جاذبية دبي كوجهة استثمار قائمة على أفضل الأطر القانونية. (الشرق الأوسط)

أكدت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، أنها ستقوم خلال الأسابيع المقبلة بتسريع العمل على تنفيذ استراتيجيتها المتكاملة والشاملة للغاز، وكذلك خطط زيادة السعة الإنتاجية من النفط الخام إلى 4 ملايين برميل يومياً بنهاية عام 2020. (البيان)

قال مركز الإحصاء في أبوظبي، إن الرقم القياسي لأسعار التعليم (التضخم) في إمارة أبوظبي، ارتفع بنسبة 3.4% خلال العام الجاري، مقارنة بعام 2017. (الإمارات اليوم)

يتوقع مجلس السياحة والسفر العالمي، أن يصل عدد الزوار الدوليين للإمارات 21.2 مليون سائح في نهاية العام الحالي، وأن يبلغ إنفاق السياح الدوليين في الإمارات 123.5 مليار درهم، بحصة بلغت 36.46%من الإنفاق في منطقة الشرق الأوسط. (الاتحاد)

قطر

بحث أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، والرئيس الإيطالي "سيرجيو متاريلا"، العلاقات الثنائية وسبل تطوير مجالات التعاون إلى آفاق أوسع وأشمل على رأسها الاستثمار والتعليم والصحة. (الراية)

وقع أمير قطر "تميم بن حمد آل ثاني"، على 8 اتفاقيات ومذكرات تفاهم خلال زيارته إلى كرواتيا، قبل أن يبدأ زيارة رسمية إلى إيطاليا، بدعوة من الرئيس الإيطالي "سيرجيو ماتاريلا"، في ختام جولة أوروبية. (الشرق)

نفذت القوات البحرية الأميرية القطرية، تمرين العبور (PASSEX) المشترك مع القوات البحرية الإيطالية في المياه الإقليمية والاقتصادية القطرية. (الوطن)

استضافت الدوحة، محادثات دامت ثلاثة أيام مع قياديين من حركة طالبان، والموفد الأمريكي المكلّف بملف أفغانستان "زلماي خليل زاد"، والذي أعرب عن أمله بالتوصل إلى اتفاق سلام مع الحركة بحلول أبريل/نيسان 2019. (الحياة)

أظهرت الميزانية الشهرية للبنوك الصادرة عن مصرف قطر المركزي، ارتفاع أصول البنوك العاملة في قطر خلال أكتوبر/تشرين الأول الماضي، إلى 1.384 تريليون ريال، وبنسبة 4.9% مقارنة بشهر أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي. (الراية)

كشفت بيانات وزارة المالية اليابانية، ارتفاع الفائض التجاري القطري مع اليابان، لصالح الأولى خلال أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بنسبة 47.7% على أساس سنوي. (الشرق)

الكويت

أعلنت المحكمة الدستورية في الكويت، تحديد جلسة في 25 الجاري، للنظر في الطعن المباشر بعدم دستورية المادة (16) في شأن اللائحة الداخلية لمجلس الأمة. (الأنباء)

أعلن نواب كويتيون تقديم استجواب ثلاثي لوزير النفط "بخيت الرشيدي"، لإصلاح الوضع القائم في القطاع النفطي، ومساءلته عن الإخفاق في علاج الكثير من الملفات. (الجريدة)

أقرت اللجنة التشريعية بمجلس الأمة الكويتي، حزمة مقترحات مالية للموظفين والمتقاعدين، أبرزها منح مكافأة مالية للمتقاعدين بما يعادل مرتب سنتين، إضافة إلى صندوق سيادي بقيمة 5 مليارات دينار، يقدم خدمات ومنحا مالية سنوية لهم، ورفع العلاوة الاجتماعية إلى 75 دينارا لخمسة أولاد. (القبس)

قرّر مجلس الوزراء الكويتي، استبعاد كل الشركات والمكاتب الهندسية التي قامت بتصميم وتنفيذ مشاريع الإسكان والبنية التحتية والطرق التي أصابتها مظاهر الخلل في المواقع المتضررة من الأمطار، وعدم السماح لها بالمشاركة في أي مشاريع جديدة قبل إبراء ذمتها من قبل لجنة تقصي الحقائق المشكّلة لهذا الغرض. (الراي)

كشف جرف مياه السيول في الكويت للتربة عن مخلفات خطرة للغزو العراقي، ما دفع السلطات إلى إعلان إرجاء بدء موسم التخييم حتى إشعار آخر؛ حرصا على سلامة مرتادي المخيمات الربيعية. (السياسة)

البحرين

تبدأ الانتخابات البحرينية، في الخارج، الثلاثاء، داخل 29 سفارة وقنصلية وبعثة دبلوماسية حول العالم، حيث يبدأ عملية الاقتراع من الساعة الثامنة صباحًا حتى الساعة الثامنة مساءً، حسب التوقيت المحلي للمدينة التي توجد بها السفارة أو القنصلية أو البعثة الدبلوماسية. (أخبار الخليج)

وافق مجلس الوزراء البحريني، على تطبيق أحكام قانون الميزانية العامة للدولة على البلديات، وذلك بإدراج جميع إيراداتها من الرسوم والأموال التي تقوم بتحصيلها في باب الإيرادات بالميزانية العامة للدولة. (الأيام)

شارك عشرات المسؤولين من الجانبين البحريني والصيني، في منتدى البحرين – تشيجيانغ للأعمال، الذي عقد في عاصمة المقاطعة الصينية، في محاولة لجذب استثمارات وتوقيع اتفاقات مع شركات ومؤسسات صينية. (البلاد)

أعلن مصرف البحرين المركزي، تغطية الإصدار رقم (211) من صكوك السلم الإسلامية الحكومية قصيرة الأجل، بقيمة 43 مليون دينار لفترة استحقاق 91 يوماً. (الأيام)

عمان

واصلت سلطنة عمان، احتفالاتها بالذكرى الثامنة والأربعين ليومها الوطني، وهي ذكرى وعد السلطان "قابوس بن سعيد"، في خطابه الأول عام 1970، بإقامة الدولة العصرية. (الوطن)

أصدر سلطان عمان "قابوس بن سعيد"، مرسومًا سلطانيًا ساميًا حول قانون حظر تملك غير العمانيين للأراضي والعقارات في بعض الأماكن. (الشبيبة)

يناقش مجلس الشورى العماني، الإثنين المقبل، مشروع الميزانية العامة للدولة للسنة المالية 2019. (الرؤية)

بحث رجال أعمال عمانيون وأتراك، بمسقط تعزيز العلاقات التجارية بين البلدين، وذلك بغرفة تجارة وصناعة عمان بالتعاون والتنسيق مع السفارة التركية بالسلطنة. (الشبيبة)

ارتفع صافي جملة الإيرادات العامة للسلطنة، بنهاية الربع الثالث من العام الجاري، بنسبة 29.9% ليبلغ 7.7 مليار ريال عماني مقارنة مع 5.9 مليار ريال عماني، خلال نفس الفترة من العام الماضي. (الوطن)

شؤون خليجية

قال أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، إن الحوار مع دول الحصار في ضوء المبادئ المستقرة للعلاقات بين الدول، وفِي مقدمتها احترام سيادة كل دولة، وعدم التدخل في شؤونها الداخلية، هو السبيل الوحيد لحل الأزمة. (العرب)

بحث أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، مع ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان"، خلال اتصال هاتفي، العلاقات بين البلدين وسبل تعزيزها على مختلف الصعد. (الاتحاد)

صعدت قطر، نزاعاً مع السعودية، في منظمة التجارة العالمية، بطلب إصدار حكم حول انتهاك المملكة حقوقها للملكية الفكرية، على خلفية قرصنة بث قنوات "بي إن سبورتس". (الراية)

كشفت مؤسسة جسر الملك فهد، عن عبور نحو نصف مليون مسافر أسبوعياً من الجسر الذي يربط السعودية والبحرين، مشيرة إلى العمل مع الجهات المختصة في البلدين لتسهيل وتسريع حركة المسافرين. (الوطن)

اكتسبت المشاورات حول السلام في اليمن، التي يأمل المبعوث الأممي "مارتن غريفيث" إجراءها في السويد نهاية الشهر الحالي، زخماً يمنياً - أممياً، مع إعلان الحكومة الشرعية، موافقتها على المشاركة فيها. (الشرق الأوسط)

أكد المتحدث باسم القوات المشتركة لتحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن "تركي المالكي"، أن قوات التحالف تدعم الجهود الأممية، والوصول إلى حل سياسي في اليمن، لافتا إلى أن العمليات العسكرية في الحديدة مستمرة، وإن كانت بوتيرة مختلفة. (الحياة)

تجددت الاشتباكات، في شرق مدينة الحديدة اليمنية منتصف ليل الإثنين-الثلاثاء بالتزامن مع غارات شنّتها طائرات التحالف العسكري بقيادة السعودية على مواقع في المدينة. (الوطن)

شؤون عربية

طالبت السلطة الفلسطينية، المجتمع الدولي، العمل على تطبيق قرار الجمعية العامة الأخير للأمم المتحدة، القاضي بتوفير حماية دولية للشعب الفلسطيني، على ضوء تزايد اعتداءات المستوطنين اليهود على المواطنين في الضفة الغربية. (الحياة)

أعلنت السلطات الكازاخستانية، أن جولة جديدة من المحادثات حول سوريا، ستجرى يومي 28 و29 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، بين إيران وروسيا وتركيا لمناقشة الأوضاع في منطقة إدلب شمال غربي سوريا. (الحياة)

اتهم زعيم التيار الصدري في العراق "مقتدى الصدر"، أعضاء في "تحالف البناء"، الذي يضم رئيس تحالف "الفتح"، "هادي العامري"، ورئيس الوزراء السابق "نوري المالكي"، بعقد "صفقات ضخمة" لبيع مناصب وزارية، لسياسيين من السنة المنضويين في التحالف، عبر ائتلاف "المحور الوطني". (الشرق الأوسط)

تواصل الأحزاب الكردية، محادثاتها لتشكيل الحكومة الجديدة للإقليم، فيما دعت حركة "التغيير" الكردية إلى حل رئاسة إلاقليم وتشكيل "حكومة إنقاذ وطني" للتعامل مع الأزمة بين الأكراد والحكومة العراقية المركزية. (الحياة)

أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، فرض عقوبات ضد زعيم ميليشيات مصراتة الليبية "صلاح بادي"، بعد أيام من إدراج مجلس الأمن الدولي، اسم "بادي"، على قائمة عقوباته بإيعاز أمريكي وفرنسي وبريطاني. (الشرق الأوسط)

  كلمات مفتاحية

الأزمة الخليجية الحصار خاشقجي الجبير بن سلمان استثمارات الخليج صحف