قطر وإيطاليا تؤكدان أهمية الحوار لحل الأزمة الخليجية

الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 06:11 ص

شدد أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني" والرئيس الإيطالي "سيرجيو متاريلا" على ضرورة الحوار لحل الأزمة الخليجية.

جاء ذلك خلال جلسة مباحثات رسمية جرت، الإثنين، بالقصر الجمهوري الإيطالي "كويرينالي" بروما، بحسب وكالة الأنباء القطرية.

وتناولت الجلسة "العلاقات الثنائية الإيطالية القطرية وسبل تطوير مجالات التعاون إلى آفاق أوسع وأشمل على رأسها الاستثمار والتعليم والصحة".

كما ناقش الجانبان، خلال اللقاء "عدد من القضايا الإقليمية والدولية وفي مطلعها الأزمة الخليجية؛ وتطورات الأوضاع في فلسطين وليبيا".

وأكد الجانبان ضرورة حل الأزمة الخليجية "عبر الحوار والطرق الدبلوماسية".

وفي تصريحات صحفية مشتركة عقب المباحثات، شدد أمير قطر على تطور العلاقات القطرية الإيطالية في مجالات عدة بما فيها المجالات الاستثمارية.

وأشار إلى أن هنالك تواصلا بالنسبة للمواقف الدولية وتطابقا لمواقف البلدين في الكثير من القضايا.

ولفت إلى "وجود شركات إيطالية تعمل في قطر منذ سنوات طويلة وتساهم في البنية التحتية، وهناك مشاريع مستقبلية كبرى في السنوات القادمة في قطر متعلقة برؤية قطر الوطنية 2030 وبطولة كأس العالم قطر 2022".

من جهته، قال الرئيس الايطالي إن "قطر شريك هام في منطقة الخليج الحساسة والهامة"، مشيرا إلى "استمرار الاتصالات بين البلدين".

ولفت إلى أن "علاقات التعاون الثنائية إيجابية وثابتة، وتوسعت وأصبحت أكثر فعالية في عدة قطاعات لا سيما العلاقات الاقتصادية والتجارية والعلمية والتكنولوجية والثقافية".

ومساء الإثنين، التقى أمير قطر رئيسة مجلس الشيوخ الإيطالي "ماريا إليزابيتا كازيلاتي"، وعددا من أعضاء المجلس في مدينة روما.

وجاءت زيارة أمير قطر إلى إيطاليا غير معلنة المدة، في إطار جولة خارجية شملت كرواتيا أيضا.

وتأتي تلك الجولة الخارجية ضمن استراتيجية لتعزيز علاقات الدوحة الإقليمية والدولية، لمواجهة الحصار المفروض عليها من السعودية والإمارات والبحرين ومصر منذ 5 يونيو/حزيران 2017.

  كلمات مفتاحية

أمير قطر الأزمة الخليجية الحوار العلاقات القطرية الإيطالية

رئيس أركان قطر يتفقد سفن كورفيت في إيطاليا