بهتشلي: السعودية تمارس نفس أساليب الإرهابيين في تصفية المعارضين

الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 09:11 ص

ندد زعيم حزب الحركة القومية التركي "دولت بهتشلي" بدور السلطات السعودية في قتل الصحفي "جمال خاشقجي" داخل قنصلية المملكة بإسطنبول، معتبرا أن السعودية تمارس نفس أساليب الإرهابيين.

وقال "بهتشلي"، في تصريحات صحفية، إن السعودية لم تكشف عن المسؤولين عن جريمة قتل "خاشقجي" لأن هذا "لا يخدم مصالحها".

وأضاف: "حتى لو غطت وتسترت السعودية على قضية خاشقجي فإن القضية ستخرج للعلن".

ومضى متسائلا: "كيف يعقل أن تتبع دولة من المفترض أن لها سيادة على الأراضي المقدسة أساليب الإرهابيين؟".

 وتابع: "ما الفرق بين النظام السعودي وعقلية أسامة بن لادن؟".

وأشار "بهتشلي" إلى أن "قضية خاشقجي تحولت اليوم إلى مسألة دولية وفتحت معها صندوق العجائب".

جاء ذلك في أعقاب نشر تقارير عن أن وكالة المخابرات المركزية "سي آي إيه" خلصت إلى أن ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" أمر شخصيا بقتل "خاشقجي".

ونشرت وسائل إعلام تركية تفاصيل تسجيلات صوتية لعملية قتل "خاشقجي"، وقالت مصادر إن بعض المسؤولين الأمريكيين ومنهم "جينا هاسبل" مديرة "سي آي إيه" اطلعوا على التسجيلات.

وقال الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" إنه لم يستمع إلى التسجيل الصوتي لعملية القتل "لأنه تسجيل مؤلم... ومروّع"، مضيفا أن "بن سلمان" أبلغه "بأنه لا علاقة له بهذا الأمر".

وكشف مسؤولون أن إدارة "ترامب" ربما تصدر بيانا رسميا، الثلاثاء، بشأن المعلومات التي تمتلكها المخابرات الأمريكية عن مقتل "خاشقجي" ومن أمر بقتله.

وقال دبلوماسي مطلع إن وزير خارجية تركيا "مولود جاويش أوغلو" بحث مقتل "خاشقجي" خلال اجتماع بالأمم المتحدة أمس الإثنين مع الأمين العام للمنظمة الدولية "أنطونيو غوتيريش" لكنه لم يقدم طلبا رسميا لإجراء تحقيق من جانب الأمم المتحدة.

والخميس الماضي، اعترفت النيابة السعوية بأن جثة "خاشقجي" تم تقطيعها بعد قتله، دون الكشف عن مصيرها، في خطوة استهجنتها تركيا واعتبرتها "غير مرضية"، مشددة على أنها ستعمل مع المجتمع الدولي لكشف ملابسات الموضوع بكل تفاصيله.

وترجح السلطات التركية فرضية استخدام مادة الأسيد لإذابة جثمان "خاشقجي" داخل القنصلية السعودية في إسطنبول، أو في منزل القنصل القريب منها.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

دولت بهشلي تصفية معارضين السلطات السعودية مقتل خاشقجي