محلل سياسي: أمريكا لا تريد صراعا على السلطة بالسعودية

الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 10:11 ص

قال المحلل "أيهم كامل" مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مجموعة أوراسيا الاستشارية، إن الولايات المتحدة وحلفاءها الغربيين لا يريدون زعزعة استقرار المملكة العربية السعودية، في ظل تصاعد أزمة مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي".

وأكد: "لا أحد من الدول الغربية الرئيسية التي لها علاقات مع المملكة العربية السعودية، الولايات المتحدة وحلفاؤها، يريد أن يزعزع استقرار المملكة أو يخلق حالة يكون فيها صراع مفتوح على السلطة".

وأضاف "كامل" أن "هناك الكثير من النقاط الساخنة في الشرق الأوسط، وأن القادة الغربيين لا يريدون إضافة المملكة العربية السعودية إلى القائمة".

وأوضح أنه "يصعب التكهن بنتائج صراع مفتوح على السلطة ويصعب السيطرة عليه"، وفقا لـ"سي إن إن".

وصباح الثلاثاء، دعا السيناتور الديمقراطي الأمريكي "رون وايدن" مسؤولي أجهزة المخابرات الأمريكية إلى نشر ملخص للنتائج التي توصلوا إليها بشأن مقتل "خاشقجي".

وقال "وايدن" إن "على رؤساء أجهزة الاستخبارات أن يخرجوا ويقدموا للشعب الأمريكي والكونغرس تقييما علنيا عمن أمر بالقتل".

جاء ذلك في أعقاب نشر تقارير أفادت أن وكالة المخابرات المركزية "سي آي إيه" خلصت إلى أن ولي العهد السعودي أمر شخصيا بقتل "خاشقجي" في قنصلية المملكة بإسطنبول في الثاني من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

ونقلت  وكالة "رويترز" عن مصادر (لم تسمها) أن المخابرات الأمريكية أطلعت الكونغرس الأسبوع الماضي على تقييمها الذي خلُص إلى أن "بن سلمان" أمر بقتل "خاشقجي".

ومن المتوقع أن تصدر إدارة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" بيانا رسميا، الثلاثاء، بشأن المعلومات التي تمتلكها المخابرات الأمريكية عن مقتل "خاشقجي" ومن أمر بقتله.

  كلمات مفتاحية

الشرق الأوسط السعودية مقتل خاشقجي جمال خاشقجي أمريكا

عزام التميمي: بن سلمان قتل خاشقجي لأنه أحبط دعايته بالغرب