بريطانيا تبحث مع الاتحاد الأوروبي فرض عقوبات على السعودية

الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 01:11 ص

أبدت وزارة الخارجية البريطانية استعدادها، الثلاثاء، لفرض عقوبات على السعودية على خلفية اغتيال الكاتب الصحفي "جمال خاشقجي".

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية البريطانية إن "المملكة المتحدة كانت واضحة ونحن بحاجة لأن نرى مساءلة عن القتل الرهيب للصحفي جمال خاشقجي"، وفقا لما نقلته شبكة CNBC الأمريكية.

وأضاف: "نبحث مع شركائنا في الاتحاد الاوروبي إمكانية فرض نظام عقوبات عالمي بشأن انتهاكات حقوق الإنسان لمعالجة مثل هذه الجرائم الوحشية"، مشيرا إلى أن بلاده ستنتظر النتيجة النهائية للتحقيق "التركي" قبل اتخاذ أي قرار يتعلق بقضية اغتيال "خاشقجي".

وأشارت الخارجية البريطانية إلى أنها ستعتمد في أي إجراءات عقابية ضد السعودية على تفسير المملكة الخاص بموت "خاشقجي"، مضيفة: "إجراءات بريطانيا وشركائها ستعتمد على أمرين: مصداقية التفسير النهائي الذي ستقدمه الرياض، والثقة بأن هذه الأحداث المروعة لا يمكن أن تتكرر مجددا".

وجاءت التصريحات البريطانية متزامنة مع ما نقلته CNBC عن مسؤول بوزارة الخارجية الأمريكية بشأن إدانة تقرير وكالة المخابرات المركزية "CIA"، الذي تسلمه الرئيس "دونالد ترامب"، لولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" باعتباره متورطا في جريمة الاغتيال.

ووضعت جريمة قتل "خاشقجي" الرئيس الأمريكي أمام معضلة بين التسليم بتقرير "CIA" على حساب التحالف مع الرياض أو الاستمرار في تجنيب "بن سلمان" أي مسؤولية، ولذا تأرجح موقفه بين وصف تقييم وكالة المخابرات المركزية حول "خاشقجي" بأنه "سابق لأوانه جدا"، والعودة للقول بان النتيجة التي توصلت إليها الوكالة "ممكنة".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

بريطانيا الاتحاد الأوروبي جمال خاشقجي السعودية محمد بن سلمان دونالد ترامب