أ ف ب: الملك سلمان يدعم نجله داخليا بمواجهة أزمة خاشقجي

الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 04:11 ص

يحشد العاهل السعودي، الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، دعما داخليا لنجله ولي العهد "محمد"، في خضم الاتهامات الموجهة إليه في حادثة اغتيال الصحفي "جمال خاشقجي"، داخل قنصلية المملكة بإسطنبول.

وقال تقرير لوكالة "فرانس برس" إن الملك "سلمان" يواجه حملات الاتهام والتشكيك وأزمة العلاقات العامة ضد نجله بمواصلة دعمه عبر اصطحابه في جولات داخلية في مناطق مختلفة بالمملكة، وصولا إلى منطقة تبوك (شمال)، التي وصلها مساء الإثنين، لكسب المزيد من الدعم الداخلي.

وتعد زيارة الملك لمنطقة تبوك ثاني جولة داخلية له منذ توليه العرش بداية 2015.

وتأتي بعد نحو أسبوع من زيارة أخرى إلى منطقتي حائل (شمال) والقصيم (وسط)، ومثلت أول جولة داخلية للملك منذ توليه الحكم. 

وتقرّر خلالها إطلاق سراح سجناء وافتتاح مشاريع تنموية.

وقد سمحت الزيارات بالاجتماع مع كبار الشخصيات المحلية، والإعلان عن مشاريع تطوير جديدة لكل منطقة.

ويحق للملك في المملكة أن يعفي ولي العهد من منصبه، وأن يعيّن شخصا آخر لتولي المنصب، لكن الملك "سلمان" أظهر في أكثر من مناسبة أن دعمه لنجله الثلاثيني لم يتزعزع رغم عاصفة الاتهامات التي أثارتها جريمة قتل "خاشقجي" في عواصم دول كبرى وفي مقدمها الولايات المتحدة.

وحسب الخبيرة بمعهد دول الخليج العربية في واشنطن، "كريستين ديوان"، فإن "التحرك يشير إلى حملة داخل المملكة لتعزيز الدعم في العائلة الحاكمة وإظهار الثقة بولي العهد".

وأضافت أن الملك يسعى إلى "ترسيخ قوة ومستقبل الحكم في أيدي ولي العهد".

ووضعت جريمة قتل "خاشقجي" الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" أمام معضلة بين التسليم بخلاصة أجهزة الاستخبارات حول هوية مدبر العملية على حساب التحالف مع الرياض، أم الاستمرار في تجنيب ولي العهد السعودي أي مسؤولية في هذه القضية.

وامتنع "ترامب" عن توجيه أي شبهة لولي العهد السعودي منذ قتل "خاشقجي".

بينما قال الباحث في معهد بيكر الأمريكي، "كريستيان أولريشسن"، إن ولي العهد "يوجّه رسالة واضحة جدا للمجتمع الدولي بأن لا شيء يقولونه أو يفعلونه سيؤثر على القرار السعودي".

وأضاف: "هو يتحدى منتقديه على الساحة الدولية بأن يقدموا على خطوة، لكنه يراهن على أنهم لن يقوموا بذلك".

ومساء الجمعة، ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، التي كان "خاشقجي" أحد كتابها، أن وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية "سي آي إيه" خلصت إلى أن ولي العهد السعودي هو من أصدر الأمر بقتل "خاشقجي".

  كلمات مفتاحية

السعودية خاشقجي سلمان بن سلمان دعم داخلي محمد بن سلمان