نظام الأسد يحتفي بدعوة سلمان لإيجاد حل سياسي بسوريا

الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 05:11 ص

أشاد النظام السوري بتصريحات العاهل السعودي "سلمان بن عبدالعزيز"، التي دعا فيها إلى ضرورة إيجاد حل سياسي في سوريا للقضاء على الإرهابيين.

وقال مساعد وزير خارجية النظام السوري، "أيمن سوسان"، إن "رجوع السعودية عن خطئها فضيلة".

وأضاف: "هذه خطوة جيدة، لا سيما أنها كانت شريكة في الحرب على سوريا"، حسب موقع "الميادين".

كما احتفت صحف موالية للنظام السوري بالتصريحات الأخيرة للعاهل السعودي، الذي تحدث فيها أمام مجلس الشورى (البرلمان السعودي)، الإثنين.

وكتبت صحيفة "الوطن" السورية، المقربة من النظام، مانشيتا تحت عنوان "الرياض تطالب بحل سياسي في سوريا يبعد الإرهابيين"، مبتعدة بذلك عن عبارات التحريض التي دأب الإعلام السوري الرسمي والخاص على استخدامها حيال المواقف الخليجية، ولا سيما السعودية.

وقالت الصحيفة، في عددها الصادر الثلاثاء: "وفي تطور لافت، دعا سلمان بن عبدالعزيز إلى حل سياسي يخرج سوريا من أزمتها، ويبعد التنظيمات الإرهابية، ويتيح عودة المهجّرين السوريين إلى وطنهم".

ووصفت الصحيفة هذه التصريحات بـ"الجديدة"، ورأت أن المواقف العربية "بدأت تتخذ مناحي إيجابية كانت غائبة منذ بداية الحرب على سوريا".

وكان لافتا أن الإعلام الرسمي للنظام السوري خلا من الإشارة إلى كلمة العاهل السعودي، غير أن صحيفة "الوطن"، المملوكة لابن خال الرئيس السوري "رامي مخلوف"، تعد البديل المناسب لتمرير المواقف الرسمية التي تتسم ببعض "الحساسية والحرج".

وفي سبتمبر/أيلول الماضي، رحب وزير خارجية النظام السوري، "وليد المعلم"، بما أسماه "التغير الملموس" في التصريحات السعودية الأخيرة حيال العلاقات مع دمشق.

جاء ذلك، تعليقًا على محادثات جرت بين وزير الخارجية السعودي "عادل الجبير" ونظيره الروسي "سيرغي لافروف"، قال خلالها المسؤول السعودي إن المملكة تعمل على إيجاد حل سياسي في سوريا، وإبعاد الميليشيات الأجنبية في سوريا لدفع العملية السياسية إلى الأمام.

ويعتبر الموقف السعودي، تغيرا ملحوظا، حسب مراقبين، من خلال الوساطة الروسية التي تسعى لتقريب وجهات النظر دعما لكسب أطراف دولية وإقليمية من أجل دعم المسار المزدوج الذي تحاول المضي فيه لعودة اللاجئين السوريين، وإعادة الإعمار.

ومنذ اندلاع الثورة السورية، شهدت العلاقات السعودية السورية انقطاعا وخلافات واسعة، على خلفية دعم السعودية للمعارضة ضد رئيس النظام السوري "بشار الأسد"، التي طالما دعت إلى رحيله عن السلطة إما بشكل سلمي أو عسكري.

ويتهم النظام السوري السلطات السعودية بدعم ما أسماه "المؤامرة" على بلاده، والمساهمة في سفك الدماء وتدمير البلد على خلفيات مذهبية وطائفية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سوريا روسيا السعودية حل سياسي الإرهاب سلمان