بومبيو: ملتزمون بمصالحنا ونطالب السعودية بسداد مدفوعات عقودها الدفاعية

الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 07:11 ص

قال وزير الخارجية الأمريكي، "مايك بومبيو"، إن بلاده ملتزمة بوضع المصالح القومية الأمريكية فوق كل اعتبار، معربا عن أمله أن تسدد السعودية المدفوعات المتعلقة بالتزامات العقود الدفاعية بالموعد المناسب.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده الوزير الأمريكي، الثلاثاء، وأوضح فيه أن بلاده تعمل على التفاوض بشأن ما تبقى من 110 مليارات دولار من الصفقات التي وقعتها مع السعودية، مضيفا: "نعتقد أن الأمر قد ينتهي إلى مبلغ أكبر".

وأعرب "بومبيو" عن أمله في أن تُسدد المدفوعات السعودية المتعلقة بالتزامات العقود الدفاعية الأمريكية بالموعد المناسب.

وتابع: "أمريكا ملزمة بتبني سياسات تعزز الأمن القومي الأمريكي، بما فيها ما يتعلق بالسعودية".

وردا على سؤال حول تطورات قضية الكاتب السعودي "جمال خاشقجي"، كشف وزير الخارجية الأمريكي، أنه بحث القضية مع نظيره التركي "مولود جاويش أوغلو"، لافتا إلى أن "المزيد من الحقائق ستتكشف".

وفي وقت سابق الثلاثاء، التقى "بومبيو" و"جاويش أوغلو"، في واشنطن، بلقاء استغرق نحو 45 دقيقة، بحث فيه ملفات ثنائية وإقليمية، فضلا عن قضية "خاشقجي".

وأضاف "بومبيو": "الرئيس (دونالد) ترامب سيستمر في التشبث بالعلاقة مع السعودية.. وهذه شراكة تاريخية".

وفي وقت سابق الثلاثاء، قال "ترامب" إن بلاده ستظل شريكا راسخا للسعودية لضمان مصالحها بالمنطقة، رغم أنه بات لديه قناعة بأن ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" ربما كان على علم باغتيال "خاشقجي".

وأضاف أن "إلغاء أمريكا العقود الدفاعية مع السعودية سيفيد روسيا والصين، اللتين ستكونان المستفيدتين بقوة وسعداء بالحصول على هذه الأموال، وستكون هدية رائعة لكلا الدولتين مقدمة مباشرة من الولايات المتحدة".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

بومبيو السعودية أمريكا ترامب تسليح خاشقجي