و.بوست تطالب ترامب بأدلة تشكيكه بتحقيقات CIA حول خاشقجي

الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 09:11 ص

طالب ناشر صحيفة "واشنطن بوست"، "فريدريك رايان"، الرئيس "دونالد ترامب" بتقديم أدلته إذا كان لديه أسباب للشك فيما خلصت إليه الاستخبارات المركزية الأمريكية (CIA) بشأن تورط رفيع المستوى من مسؤولين بالسعودية في جريمة قتل الصحفي "جمال خاشقجي".

واعتبر ناشر الصحيفة الأمريكية، التي عمل فيها الكاتب الراحل "جمال خاشقجي"، أن دعم "ترامب" للسعودية لا يعد سوى "خيانة للقيم الأمريكية وفشل في القيادة".

وقال "ترامب" في تصريح لصحفيين، مساء الثلاثاء، أن تقييم "CIA" بشأن مقتل "خاشقجي"، "ليس جازما".

وخلص تقييم "CIA" إلى أن عملية قتل وإخفاء جثة الصحفي السعودي "لم تكن لتحدث دون علم الأمير محمد بن سلمان"، وهو ما نفته السلطات السعودية بدورها.

واستخدم الاستخباراتيون الأمريكيون كلمتي "من المحتمل" و"من المرجح" ("probably" و"likely") خلال الربط بين قتل "خاشقجي" و"بن سلمان" في التقرير.

ولم يقدم الرئيس الأمريكي تعليقا حاسما بشأن ما إذا كان لولي العهد السعودي دورا أم لا، مؤكدا أن السعودية حليف قوي لأمريكا وتساعد في كثير في الملفات، وأن أمريكا يجب أن تضع مصالحها أولا.

وفي بيانه الذي صدر مساء الثلاثاء بعنوان "أمريكا أولا"، قال "ترامب": "تواصل وكالاتنا الاستخباراتية تقييم جميع المعلومات، لكن من المحتمل جدا أن يكون ولي العهد على علم بهذا الحدث المأساوي، ربما كان وربما لم يكن!".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية أمريكا ترامب خاشقجي