قطريون يطالبون تميم بمقاطعة القمة الخليجية المقبلة

الأربعاء 21 نوفمبر 2018 11:11 ص

طالب ناشطون قطريون الأمير "تميم بن حمد آل ثاني" بمقاطعة القمة الخليجية المزمع انعقادها الشهر المقبل، بعد تغيير مكانها من سلطنة عمان إلى السعودية.

ودعا الناشطون حكومة بلادهم  إلى الاكتفاء بالتمثيل الوزاري في القمة، وذلك بسبب الحصار الذي تقوده الرياض ضد الدوحة منذ نحو عام ونصف العام.

وكان نائب وزير الخارجية الكويتي "خالد الجارالله"، أعلن أن القمة الخليجية المقررة في الرياض، بعد نقلها من سلطنة عمان، ستُعقد في موعدها في شهر ديسمبر/كانون الأول المقبل، بحضور جميع الدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي.

واعتبر ناشطون أن مجلس التعاون الخليجي فشل في القيام بدوره في هذه الأزمة.

ونقل موقع "العربي الجديد" عن أستاذ علم الاجتماع السياسي في جامعة قطر، "ماجد الأنصاري" أن "قطر ملتزمة منذ بداية الأزمة بحضور القمم الخليجية على أعلى المستويات".

وقال "الأنصاري" إنه "لو رأينا موقفاً إيجابياً من دول الحصار بأي شكل تجاه قطر، قبل انعقاد القمة الخليجية، فأعتقد أنه لن يكون هناك مانع لدى قطر للمشاركة في القمة وعلى أعلى المستويات".

فيما رأى الإعلامي "جابر الحرمي" أن مستوى التمثيل القطري في القمة التي يعتقد أن قطر ستشارك فيها على أي حال، سيكون مرتبطاً "بإيجاد حلول حقيقية للأزمة الخليجية بعيداً عن المعالجات الوقتية أو المسكنات، وأن يتم وضع آليات جديدة للعمل الخليجي ومنظومة مجلس التعاون الخليجي".

ويرى مراقبون أن نجاح القمة مرتبط بالتحركات التي يمكن أن تقوم الكويت بها، بوصفها رئيسة القمة الخليجية الحالية، لحلحلة العقد الكثيرة التي تواجه القمة، وأهمها الاتفاق على جدول أعمال لا يستثني بحث الأزمة الخليجية ووضع الحلول لها.

وتبذل الكويت جهود وساطة لحل الأزمة الخليجة منذ اندلاعها في 5 يونيو/حزيران 2017، لكنها لم تثمر عن أي تقدم حتى الآن.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

ناشطون قطريون حصار قطر الأزمة الخليجية تميم وساطة كويتية القمة الخليجية