مسؤول سعودي ينفي تعذيب معتقلات بسجن ذهبان

الأربعاء 21 نوفمبر 2018 04:11 ص

نفى مسؤول سعودي ما كشفته منظمتا "العفو الدولية" و"هيومان رايتس ووتش"، عن تعرض معتقلات بسجن ذهبان (غربي المملكة)، إلى التعذيب والتحرش الجنسي.

ونقلت "رويترز"، عن المسؤول الذي لم يكشف عن هويته، قوله إن "النظام القضائي في المملكة لا يتغاضى عن أساليب التعذيب أو يشجعها أو يسمح باستخدامها".

وأضاف أن "أي شخص يخضع للتحقيق، سواء أكان رجلا أم امرأة، يمر بعملية قضائية نموذجية تحت إشراف النيابة العامة أثناء احتجازه للاستجواب، والذي لا يعتمد بأي شكل من الأشكال على التعذيب سواء البدني أو الجنسي أو النفسي"، حسب قوله.

وجاء رد المسؤول السعودي على اتهام منظمتي "العفو" و"رايتس ووتش"، للسعودية، بإخضاع عدد من الناشطين، منهم بعض المدافعات عن حقوق الإنسان المعتقلات منذ مايو/أيار الماضي، للتعذيب والتحرش الجنسي.

وثمة أكثر من 12 ناشطة حقوقية معتقلة منذ مايو/أيار الماضي، دافع معظمهن عن حق المرأة في القيادة، وإنهاء نظام ولاية الرجال في المملكة، غير أنه جرى إطلاق سراح بعضهن منذ ذلك الحين.

ولم يرد مكتب التواصل الحكومي بالسعودية على طلب للتعليق.

وهذه ليست المرة الأولى التي تتحدث فيها منظمات حقوقية عن عمليات تعذيب لمعتقلين بالمملكة، بيد أنها قد تكون الأولى التي تتحدث عن تعذيب وتحرش جنسي بمعتقلات نساء.

وتأتي مزاعم التعذيب، بينما تواجه السعودية غضبا دوليا بشأن مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، في قنصلية المملكة في إسطنبول.

وسبق أن أنكرت الرياض استخدام التعذيب، وقالت إن الاعتقالات جاءت على أساس اتصالات مريبة بكيانات أجنبية وتقديم دعم مالي "لأعداء خارجيين".

  كلمات مفتاحية

تعذيب تحرش جنسي السعودية العفو الدولية رايتس ووتش