الجبير يستنكر الحديث عن تغيير تسلسل الحكم بالسعودية

الأربعاء 21 نوفمبر 2018 05:11 ص

رفض وزير الخارجية السعودي "عادل الجبير"، المطالبات بتغيير التسلسل القيادي للمملكة على خلفية جريمة اغتيال الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" في سفارة بلاده في إسطنبول، معتبرا أن الملك "سلمان بن عبدالعزيز" وولي عهده "محمد بن سلمان" خط أحمر، ووصف تلك المطالب بأنها "مثيرة للامتعاض".

وفي جوابه على سؤال، في لقاء تلفزيوني مع قناة "CNBC"، حول رسالته لأولئك الذين يقولون إن تغيير النظام سيكون أفضل وسيلة للمضي قدما في السعودية، أجاب "الجبير": "أقول سخيفة.. وهذا أمر خارج عن الخط؛ قيادة السعودية الممثلة في الملك وولي العهد هي خط أحمر لكل رجل سعودي أو امرأة".

وأضاف "الجبير" أن "البلاد تؤيد (القيادة) تماما، كل مواطن سعودي يشعر بتمثيله في قيادته وكل سعودي يمثل قيادته. هذه تعليقات شنيعة تصنع وهي غير مقبولة على الإطلاق".

جاء ذلك تعليقا على ما أوردته القناة نقلا عن وكالة أنباء "رويترز" عن 3 مصادر لم تكشف عن هويتها قريبة من الديوان الملكي بشأن أن بعض أعضاء الأسرة الحاكمة في السعودية "يريدون منع ولي العهد محمد بن سلمان من أن يصبح ملكا".

وشدد "الجبير" على أن "السعودية موحدة حول هذا الموضوع، المملكة ملتزمة بقيادتها.. ملتزمة بالرؤية التي قدمها لنا قادتنا من حيث الرؤية 2030 ومن حيث التحرك على طريق الإصلاح".

وأضاف: "سنواصل التحرك رغم ما قد يقوله أو لا يقوله الناس".

وكانت "رويترز" قد نشرت تقريرا نقلا عن "3 مصادر مقربة من الديوان الملكي السعودي" ذكرت فيه أن "العشرات من الأمراء وأبناء العم من فروع قوية لأسرة آل سعود الحاكمة يسعون لتحقيق تغيير في خط الخلافة بسبب الأزمة الناجمة عن مقتل خاشقجي".

وأضاف التقرير أن المصادر قالت إن الأمراء يتناقشون مع أفراد آخرين من الأسرة الحاكمة في إمكانية أن يتولى الأمير "أحمد بن عبدالعزيز" (76 عاما) الشقيق الأصغر للملك "سلمان"، عم ولي العهد، العرش بعد وفاة الملك".

وتأتي تصريحات "الجبير" في ظل تسريبات بنتائج تقرير CIA الذي انتهى إلى تورط "بن سلمان" في جريمة اغتيال "خاشقجي".

كما قال الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" إنه "من الممكن أن يكون ولي العهد على دراية بهذا الحدث المأساوي" لكنه أضاف: "ربما كان يعلم وربما لا".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

عادل الجبير محمد بن سلمان أحمد بن عبدالعزيز سلمان بن عبدالعزيز