بومبيو يتعهد: ترامب سينظر بتشريعات الكونغرس بشأن خاشقجي

الأربعاء 21 نوفمبر 2018 06:11 ص

تعهد وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، الأربعاء، بأن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" على استعداد للنظر في التشريعات التي سيقدمها الكونغرس بشأن جريمة اغتيال الصحفي السعودي "جمال خاشقجي".

وأعرب "بومبيو" عن ترحيبه باقتراحات الكونغرس بشأن القضية، مشيرا إلى أنه إذا قدم أعضاء الكونغرس أفكارا جيدة لتعزيز الأمن القومي ستكون إدارة "ترامب" سعيدة بدعمها.

ولفت إلى أن واشنطن تمتلك الدليل على تورط 17 مسؤولا سعوديا في قتل "خاشقجي"، وقد اتخذت الخطوات اللازمة، مضيفا أن "ترمب" على استعداد للنظر في التشريعات التي سيقدمها الكونغرس بشأن مقتل "خاشقجي".

وذكر بأن إدارته فرضت عقوبات جدية جدا ضد المتورطين الـ17 في قتل "خاشقجي"، داخل قنصلية بلاده بإسطنبول، 2 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

والثلاثاء، دافع "ترامب" عن السعودية وعلاقتها بواشنطن، مشيرا إلى أن "المملكة حليف موثوق وافق على استثمار مبالغ مالية غير مسبوقة في الولايات المتحدة".

وجاء ذلك الدفاع رغم اعتراف "ترامب"، بأن ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان"، ربما كان على علم بمقتل "خاشقجي"، داخل قنصلية السعودية بإسطنبول.

وفسر مراقبون تشديدات "ترامب" بأنه لن يلغي العقود العسكرية مع المملكة لأن "حماقة" كهذه لن تفيد سوى روسيا والصين، على أنها تحد لضغوط المشرعين الأمريكيين المطالبين بذلك.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

دونالد ترامب مايك بومبيو جمال خاشقجي الكونغرس الأمريكي