الكونغرس يطالب ترامب بإحاطة حول الموقف مع السعودية

الخميس 22 نوفمبر 2018 01:11 ص

طالب رئيس لجنة العلاقات الخارجية في الكونغرس الأمريكي، السيناتور "بوب كوركر"، إدارة "ترامب" بتقديم إحاطة فورية للكونغرس بالموقف بشأن السعودية، إزاء قضايا خلافية، وأبرزها حادثة مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" داخل قنصلية المملكة بإسطنبول، والحرب في اليمن.

واعتبر "كوركر"، في تصريحات نقلتها شبكة "سي إن إن" الإخبارية الأمريكية، أن معالجة "ترامب" لتطورات قضية "خاشقجي"، "نقلت أمريكا لمستوى منحدر جدا"، على حد وصفه.

وقبل يومين، كشف "​بوب كوركر"​، أنه تقدم، هو وزميله الديمقراطي "بوب مينينديز"، بطلب إلى الرئيس "دونالد ترامب" بفتح تحقيق حقوقي ثاني بشأن اغتيال "خاشقجي".

يذكر أن "ترامب" قال، الثلاثاء، إن بلاده ستظل شريكا راسخا للسعودية لضمان مصالحها بالمنطقة رغم أنه بات لديه قناعة بأن ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" ربما كان على علم باغتيال "خاشقجي".

وأضاف أن "إلغاء أمريكا العقود الدفاعية مع السعودية سيفيد روسيا والصين، اللتين ستكونان المستفيدتين بقوة وسعداء بالحصول على هذه الأموال، وستكون هدية رائعة لكلا الدولتين مقدمة مباشرة من الولايات المتحدة".

وانتقد نواب جمهوريون وديمقراطيون في الكونغرس الأمريكي بيان "ترامب"، قائلين إنه "صادم، ويضع مصلحة السعودية أولا وليس الولايات المتحدة، كما أنه يحمي القتلة ويبرر لهم فعلتهم".

المصدر | الخليج الجديد + سي إن إن

  كلمات مفتاحية

الولايات المتحدة السعودية الكونغرس ترامب بوب كوركر جمال خاشقجي