أبرزت صحف الخليج، الصادرة صباح الخميس، توقعات صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، أن تبرم مملكة البحرين معاهدة سلام مع (إسرائيل) خلال العام المقبل.

كما اهتمت الصحف، بموافقة مجلس الوزراء القطري، على مشروع موازنة 2019، بما فيها من بنود خاصة ببطولة كأس العالم لكرة القدم 2022 ورؤية قطر الوطنية 2030.

وأشارت الصحف، إلى إعلان وزير الدفاع الأمريكي "جيمس ماتيس"، عقد مباحثات سلام، بين طرفي الصراع في اليمن، مطلع الشهر المقبل، وسط مطالبات بوقف المعارك على الفور.

ولفتت الصحف، إلى مطالبة رئيس لجنة العلاقات الخارجية في الكونغرس الأمريكي، السيناتور "بوب كوركر"، إدارة "ترامب" بتقديم إحاطة فورية للكونغرس بالموقف بشأن السعودية، إزاء قضايا خلافية، وأبرزها حادثة مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" داخل قنصلية المملكة بإسطنبول، والحرب في اليمن.

وذكرت الصحف، إشادة ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان"، بالشراكة مع فرنسا في الحرب على التطرف والإرهاب، ودعم قيم التسامح، وتعزيز الحوار والتفاعل والتعايش بين الشعوب والحضارات والثقافات، وذلك خلال استقباله من الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون".

وكشفت الصحف، ارتفاع مساهمة الناتج المحلي الإجمالي للتجارة الداخلية في معظم الأنشطة الاقتصادية التجارية بسلطنة عمان، لشهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بنسبة 5.6%.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

دشن خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، 65 مشروعاً للتنمية المستدامة لصالح منطقة الحدود الشمالية، بأكثر من 2.8 مليار دولار ( 10.5 مليار ريال). (الرياض)

يدشن خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، الخميس، المرحلة الأولى من منظومة مشروعات مدينة وعد الشمال الصناعية بمحافظة طُريف، بقيمة 55 مليار ريال (14.6 مليار دولار). (عكاظ)

وجه الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، الشكر إلى السعودية، بعد محافظتها على أسعار النفط، حاثاً على مزيد من الهبوط في الأسعار، مشبهاً الأمر "بخفض ضريبي كبير" قد يدعم الاقتصاديين الأمريكي والعالمي. (الحياة)

أفاد الكرملين، بأن الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، قد يلتقي ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، على هامش قمة مجموعة العشرين في الأرجنتين، التي تبدأ في 30 نوفمبر/تشرين الثاني الحالي. (الشرق الأوسط)

طالب رئيس لجنة العلاقات الخارجية في الكونغرس الأمريكي، السيناتور "بوب كوركر"، إدارة "ترامب" بتقديم إحاطة فورية للكونغرس بالموقف بشأن السعودية، إزاء قضايا خلافية، وأبرزها حادثة مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" داخل قنصلية المملكة بإسطنبول، والحرب في اليمن. (الوطن)

رفض وزير الخارجية السعودي "عادل الجبير"، المطالبات بتغيير التسلسل القيادي للمملكة على خلفية جريمة اغتيال الصحفي "جمال خاشقجي"، معتبرا أن الملك "سلمان بن عبدالعزيز" وولي عهده "محمد بن سلمان" خط أحمر. (عكاظ)

أعلنت شركة السوق المالية السعودية "تداول"، الموافقة على الطلب المقدم من وزارة المالية لإدراج أدوات الدين الصادرة عن حكومة المملكة، وذلك بقيمة إجمالية تبلغ ملياري ريال. (الاقتصادية)

نفى مسؤول سعودي ما كشفته منظمتا "العفو الدولية" و"هيومن رايتس ووتش"، عن تعرض معتقلات بسجن ذهبان (غربي المملكة)، إلى التعذيب والتحرش الجنسي. (الحياة)

قالت شركة "أرامكو" السعودية، إنها ستوقع 5 اتفاقات جديدة لتوريد النفط الخام مع زبائن صينيين، ليصل إجمالي كمية النفط الخام التي اتفقت على توريدها إلى الصين لعام 2019 إلى 1.67 مليون برميل يوميا. (الشرق الأوسط)

كشفت أمانة المنطقة الشرقية، أن نسب الإنجاز في مشروع تطوير وسط العوامية (شرق)، يسير بخطى سريعة، تتجاوز 95%، وسط تحضيرات لافتتاحه. (الرياض)

كشف مسح حديث للتجارة الداخلية في السعودية، صادر عن الهيئة العامة للإحصاء ارتفاع عدد المشتغلات السعوديات في منشآت نشاط التجارة الداخلية بنسبة 2%. (الوطن)

الإمارات

أشاد ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان"، بالشراكة مع فرنسا في الحرب على التطرف والإرهاب، ودعم قيم التسامح، وتعزيز الحوار والتفاعل والتعايش بين الشعوب والحضارات والثقافات، وذلك خلال استقباله من الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون". (الإمارات اليوم)

تضاعفت حركة التجارة الخارجية غير النفطية بين الإمارات وفرنسا، خلال السنوات العشر الأخيرة، لتصل بنهاية عام 2017 إلى 7.3 مليار دولار (27 مليار درهم)، مقابل حركة تبادل تجاري بين البلدين بقيمة 3.2 مليار دولار أو ما يعادل 11.8 مليار درهم، خلال عام 2007. (الاتحاد)

تسلّم المجلس الوطني الاتحادي (البرلمان) الإماراتي، من الحكومة، مشروع "قانون اتحادي"، في شأن تنظيم قطاع الفضاء، بصفة مستعجلة، تمهيداً لمناقشته وإعداد التقرير النهائي في شأنه. (البيان)

أصدرت محكمة أبوظبي الاستئنافية، حكماً بالسجن المؤبد بحق الباحث البريطاني "ماثيو هيدجز"، بعد إدانته بالتجسس لدولة أجنبية. (الشرق الأوسط)

قالت رئيسة الوزراء البريطانية "تيريزا ماي"، إنها تشعر "بخيبة أمل شديدة" بعدما قضت محكمة إماراتية بالسجن المؤبد على الأكاديمي البريطاني "ماثيو هيدجز" بتهمة التجسس. (العرب)

ارتفعت قيمة أصول مصرف الإمارات المركزي، بحوالي 2%، في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، لتصل إلى 384.74 مليار درهم، مقابل 377.08 مليار درهم، في أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي. (الخليج)

أفادت الهيئة العامة للطيران المدني في الإمارات، بأن إجمالي عدد المسافرين عبر مطارات الدولة، بلغ أكثر من 108 ملايين مسافر، خلال الأشهر الـ10 الأولى من العام الجاري، بمعدل 10.8 ملايين مسافر شهرياً.

قطر

وافق مجلس الوزراء القطري، على مشروع موازنة 2019، بما فيها من بنود خاصة ببطولة كأس العالم لكرة القدم 2022 ورؤية قطر الوطنية 2030. (الوطن)

أعلنت "قطر للبترول"، الانتهاء من عملية تخصيص أسهم الطرح العام الأولي في شركة قطر لصناعة الألمنيوم "قامكو"، والتي تمثل 49% من رأس المال الصادر للشركة. (الشرق)

ألغت الأرجنتين تأشيرات الدخول (السياحية ورجال الأعمال) على حملة جوازات السفر العادية لمواطني قطر. (العرب)

كشفت اللجنة المنظمة لمونديال "قطر 2022"، أن التكلفة الإجمالية للاستادات الثمانية وملاعب التدريب التي ستقام عليها مباريات البطولة تصل إلى 6.5 مليار دولار. (الراية)

الكويت

أعلن نائب وزير الخارجية الكويت "خالد الجارالله"، أن التمثيل الكويتي في القمة الخليجية سيكون على أعلى المستويات. (الأنباء)

استعرضت لجنة الأولويات البرلمانية في الكويت، أولويات الحكومة لدور الانعقاد الحالي، واتفقت مع الجانب الحكومي على سحب مشروع القانون السابق بشأن البديل الاستراتيجي، وتقديمه مرة أخرى دون أثر رجعي، لافتا إلى أن هذا القانون سيوفر على المال العام مليارا ونصف المليار دينار. (الأنباء)

تستعد مؤسسة البترول الكويتية، لإبرام اتفاق مع مقرضين، لجمع ما يصل إلى مليار دينار (3.3 مليار دولار) في الربع الأول من العام المقبل 2019، حسبما أفادت مصادر نفطية رسمية بالكويت. (السياسة)

قالت مصادر كويتية مطلعة، إن لجنة الشراء العليا في مؤسسة البترول طالبت شركة نفط الكويت بإعادة التفاوض مع الشركات الثلاث المشاركة في ممارسة الحفر البحري، والتي تبلغ ميزانيته التقديرية نحو 275 مليون دينار. (الأنباء)

رفض قاضي التجديد في الكويت، إطلاق سراح المتهمين المحجوزين في قضية "ضيافة الداخلية"، وسط توقعات بضم أسماء جديدة للقضية. (القبس)

بدأ الفريق الحكومي الذي شكله مجلس الوزراء الكوتي، لمتابعة ومعالجة تداعيات مشكلة الأمطار والسيول مهمته بمختلف جوانبها، حيث أنجز إعداد النماذج والإجراءات المتعلقة باستقبال طلبات التعويض للمتضررين الذي أعلنت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية رئيسة فريق المتابعة والمعالجة "هند الصبيح"، أنه سيبدأ الأحد المقبل. (الراي)

البحرين

توقعت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، أن تبرم مملكة البحرين معاهدة سلام مع (إسرائيل) خلال العام المقبل. (الشرق)

رجح وزير المواصلات والاتصالات البحريني "كمال بن أحمد"، ألا تقل عدد العطاءات المقدمة من التحالفات العالمية للمنافسة على مناقصة استشاري المرحلة الانتقائية لمشروع الجسر الموازي لجسر الملك فهد، عن 4 تحالفات. (الاقتصادية)

أكد وزير شؤون الكهرباء والماء البحريني "عبدالحسين ميرزا"، أن  اكتمال محطة الطاقة الشمسية بقوة 100 ميغاواط، سيكون خلال عامين. (الوطن)

عمان

كشفت بيانات إحصائية صادرة عن سلطنة عمان، لشهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي، ارتفاع مساهمة الناتج المحلي الإجمالي للتجارة الداخلية في معظم الأنشطة الاقتصادية التجارية ومنها نشاط تجارة الجملة والتجزئة بالأسعار الجارية بنسبة 5.6%. (الرؤية)

فرضت الهند على مواطنيها الراغبين في العمل داخل السلطنة، شرطاً جديداً يتمثل في تسجيل بياناتهم لدى البوابة الإلكترونية للهجرة، التابعة للحكومة الهندية، اعتباراً من مطلع العام المقبل. (الشبيبة)

شؤون خليجية

أكد السفير السعودي لدى الولايات المتحدة الأمير "خالد بن سلمان"، أن نهج ميليشيا الحوثي قائم على "مخالفة التعهدات"، مشيراً إلى مضي السعودية والإمارات في دعم الشعب اليمني. (الشرق الأوسط)

طالبت وزارة الخارجية الأمريكية أطراف النزاع في اليمن بوقف معاركهم على الفور، والانخراط في محادثات مباشرة، لإنهاء النزاع. (الحياة)

أعلن وزير الدفاع الأمريكي "جيمس ماتيس"، عقد مباحثات سلام، بين طرفي الصراع في اليمن، مطلع الشهر المقبل. (الخليج)

شؤون عربية

تجددت الجهود المصرية للمصالحة بين السلطة الفلسطينية، وحركة "حماس"، في ظل مخاوف من حرب إسرائيلية مدمرة في قطاع غزة، حيث تسعى القاهرة إلى تفاهم يعيد السلطة إلى القطاع لتجنب مواجهة جديدة دامية. (الشرق الأوسط)

تقدمت "ليلى موران" العضو في البرلمان البريطاني، الأربعاء، بمشروع قانون للاعتراف رسميا بدولة فلسطين. (الوطن)

قرر الاتحاد العام التونسي للشغل (أكبر المنظمات النقابية التونسية)، الإضراب العام في جميع قطاعات الوظيفة العمومية (القطاع العام). (الحياة)

طالبت القاهرة، بأهمية الاستجابة لمطلب الدول العربية بـ"التمثيل العادل" في مجلس الأمن من خلال مقعد عربي دائم بكل الصلاحيات. (الخليج)

وافق مجلس الأعيان الأردني (الغرفة الثانية لمجلس الأمة)، على مقترحات اللجنة المالية والاقتصادية التابعة له، بفرض ضريبة بنسبة 10%، على أرباح أسهم الشركات المساهمة التي تزيد على 10 آلاف دينار. (الشرق الأوسط)

أكد الرئيس السوداني "عمر البشير"، عمق العلاقات السودانية التركية، وقال إنها علاقات استراتيجية تخدم مصالح الشعبين الشقيقين. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد