من يومها صار القمر أكبر.. 83 عاما على ميلاد فيروز

الخميس 22 نوفمبر 2018 06:11 ص

"من يومها صار القمر أكبر".. هكذا عبر جمهور ومستمعو المطربة البنانية والعربية الشهيرة "فيروز" في عيد ميلادها الـ83، الذي وافق الأربعاء، متبادلين أبرز أغانيها التي شكلت محطات فارقة وحققت جماهيرية في حياة "جارة القمر".

وتشكل أغاني "فيروز" بمجموعها ذاكرة جمعية تحرك عواطف الملايين، وقد استطاعت بصوتها أن تكسر الحدود فلم تعد لبنانية فقط بحكم مسقط رأسها في "بيروت" بل أصبحت الشام كلها لا تتخيل صباحها دون "فيروز"، وتتغنى بكلماتها الجماهير العربية في كل بقاع العالم.

وقدمت "نهاد رزق الحداد" التي أطلق عليها لقب "فيروز"، حصيلة تجاوزت 800 أغنية و15 مسرحية و3 أفلام عبر مسيرة فنية طويلة، تعاونت خلالها مع الأخوين "رحباني" و"فيلمون وهبي" و"محمد عبدالوهاب" و"زكي ناصيف" وغيرهم.

ورغم انقسام اللبنانيين على الكثير من القضايا السياسية والطائفية لكنهم يجتمعون على حب "فيروز" التي ظل صوتها يصدح بالأغاني الوطنية في أيام الحرب الصعبة، ويرافق صباحات محبيها.

ورغم شهرتها العربية الواسعة، فإنها ظلت مقلة في الظهور بوسائل الإعلام، طيلة عمرها الذي وصل، إلى محطته الـ83 لتحتفل بها كل الأجيال العاشقة لزمن الطرب الأصيل.

وولدت "جارة القمر" في 21 نوفمبر/تشرين الثاني من العام 1935 في منطقة زقاق البلاط في بيروت التي أصبحت فيما بعد واحدة من أهم علامات الغناء العربي.

بعد ميلادها بـ14 عاما فقط، اكتشفها الملحن "محمد فليفل"، أحد مؤسسي المعهد الوطني للموسيقى في بيروت، الذي كان يبحث عن مواهب لكورال يقوم بتشكيله.

دفع "فليفل" بـ"فيروز" إلى المعهد لتمضي في أروقته 5 سنوات من التدريب، ثم تبدأ مسيرتها عضوة في فرقة الإذاعة اللبنانية، ولاحظ صوتها المميز الملحن في الإذاعة "حليم الرومي" الذي منحها لقب "فيروز" لأن صوتها كان يذكره بحجر الفيروز الثمين.

شقت "فيروز" طريقها لقلوب اللبنانيين بسرعة كبيرة وامتلكت شعبية واسعة في لبنان، والتقت بالأخوين "رحباني"، ("عاصي الرحباني" الذي تزوجته وأخيه "منصور الرحباني") وغنت ألحانهما حتى منتصف الثمانينات.

تعاون فيروز مع الأخوين "رحباني" شكل مرحلة جديدة من الغناء، وهي المزج بين الأنماط الغربية والشرقية والأنماط اللبنانية في الموسيقى والغناء.

وتميزت أعمال "فيروز" بالثراء والتنوع، فقد غنت للحب والحياة والوطن والأم والأطفال، وقدمت القصائد والأناشيد القديمة بأسلوب مميز جعلها قريبة من العامة.

ولم ينفرد العرب وحدهم بـ"فيروز"، فقد سمعت أغانيها في عدة أماكن حول العالم حيث غنت في نيويورك وسان فرانسيسكو ومونتريال ولندن وباريس.

  كلمات مفتاحية

جارة القمر صار القمر أكبر فيروز الغناء العربي محمد فليفل نهاد رزق وديع الحداد