"CIA" تمتلك تسجيلا لبن سلمان وهو يأمر بإسكات خاشقجي

الخميس 22 نوفمبر 2018 10:11 ص

أفاد موقع صحيفة "حريت" التركية على الإنترنت، الخميس بأن وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (CIA) لديها تسجيل لمكالمة هاتفية أصدر فيها ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" تعليمات بـ"إسكات الصحفي جمال خاشقجي بأسرع ما يمكن".

ونقلت الصحيفة عن كاتب تركي بارز القول إن مديرة "CIA"، "جينا هاسبل"، لمحت لوجود هذا التسجيل خلال زيارة لأنقرة الشهر الماضي.

وقال مسؤول تركي اتصلت به "رويترز" إنه ليست لديه معلومات عن مثل هذا التسجيل.

كانت وسائل إعلام أمريكية كشفت أن تقارير "CIA" خلصت إلى تورط "بن سلمان" بناءً على مكالمات هاتفية اعترضتها بين فريق الاغتيال ومساعدين مقربين لولي العهد السعودي.

وعلى خلفية ذلك، أقام "معهد فرسان التعديل الأول"، التابع لجامعة كولومبيا الأمريكية، دعوى قضائية ضد "CIA" لعدم تحذيرها  "خاشقجي" من المخاطر التي أفضت إلى مقتله في قنصلية بلاده بإسطنبول، الشهر الماضي.

وتطالب الدعوى، التي أقامها المعهد الحقوقي الذي يدافع عن حرية التعبير والصحافة، بكشف فوري عن التسجيلات التي اعترضتها "CIA" قبل مقتل "خاشقجي".

وحسب بيان صادر عن المعهد، فإن تلك الخطوة تهدف إلى معرفة مدى امتثال "CIA" لمبدأ "واجب التحذير"، الذي ينص عليه الدستور الأمريكي، والذي يقتضي تنبيه الشخص من مخاطر تهدد حياته أو حريته.

وأوضح أن هذا المبدأ يلزم أجهزة الاستخبارات الأمريكية بتحذير الضحية المحتملة من إمكانية خطفه أو اغتياله حال توفر معلومات لديها بذلك.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

السعودية أمريكا خاشقجي محمد بن سلمان