أطباء يحذرون المشجعين من متابعة نهائي ليبرتادوريس

الخميس 22 نوفمبر 2018 12:11 م

حذر أطباء ومتخصصون في أمراض القلب، جماهير كرة القدم بشكل عام والأرجنتينية بصفة خاصة من متابعة مباراة ريفر بليت وبوكا جونيورز في نهائي كأس ليبرتادوريس "دوري أبطال أمريكا الجنوبية" 2018، خوفاً من الانفعالات التي قد تهدد صحة قلوبهم.

ويستضيف ريفر بليت غريمه اللدود بوكا جونيورز، في ديربي كرة القدم الأرجنتينية ولكن بصفة قارية، على ملعب "مونومنتال"، السبت، 24 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، في إياب نهائي ليبرتادوريس، وكانت مباراة الذهاب على ملعب "لابومبونيرا"، انتهت بالتعادل الإيجابي بهدفين لكل فريق.

وطالب الأطباء بضرورة توخي الحذر وعدم الإفراط في الانفعالات خلال متابعة المباراة بسبب تأثيرها سلباً على صحة قلوب الجماهير، ما ينذر بأزمات قلبية خطيرة.

وأوضح الطبيب الأرجنتيني "إزيكيل بيرلانتي": "نحن نعيش كرة القدم بشغف كبير، يجب أن يتحقق الفوز، إنها مباراة حياة أو موت، هذا ما نقوله نحن ويقوله اللاعبون أيضاً، وهذا يكون له انعكاساته على الجسد".

وأشار "بيرلانتي" إلى أن الأشخاص لا ينفعلون جميعاً بنفس الشكل أمام نفس المثيرات، مضيفاً: "لقد لوحظ أن هناك زيادة واضحة في الأزمات القلبية خلال المواقف التي تشكل ضغطاً كبيراً".

وأكمل قائلاً: "الضغوط قد ينتج عنها سلوكيات غير منضبطة، ولكن على المريض أن يراعي عوامل الخطورة؛ مثل معاناته من ارتفاع ضغط الدم والسكر، أو الكوليسترول، قد يكون لديه مرض قلبي لم يظهر حتى تلك اللحظة، ويتسبّب الموقف الضاغط في انكشاف الغطاء عن هذا المرض، الذي لم تكن له حتى تلك اللحظة أي أعراض".

وفي الأرجنتين، من بين كل 3 أفراد متوفين، واحداً يكون مصاباً بداء في القلب، وما بين 40 إلى 50 ألف شخص يتعرضون لأزمات قلبية حادة في العام الواحد، وفقاً لوزارة الصحة الأرجنتينية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ليبرتادوريس بوكا جونيورز ريفر بليت