اتفاق مؤقت بين الاتحاد الأوروبي وبريطانيا حول بريكست

الخميس 22 نوفمبر 2018 12:11 م

أعلن رئيس المجلس الأوروبي "دونالد توسك"، الخميس، أن فريقي التفاوض من الاتحاد الأوروبي وبريطانيا توصلا إلى اتفاق حول علاقتهما بعد بريكست في شكل "مشروع إعلان سياسي" ينبغي المصادقة عليه خلال قمة الأحد.

وهذا النص الذي سيرفق بمعاهدة انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي "يحدد أسس شراكة واعدة وموسعة ومعمقة ومرنة" في مجالات التجارة والسياسة الخارجية والدفاع والأمن، حسب النص الواقع في 26 صفحة.

ومن المقرر أن تخرج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي يوم 29 مارس/آذار 2019، لكن يتعين أن يقر الجانبان اتفاق الانفصال وبيان المخطط التمهيدي المرفق به والخاص بالعلاقات المستقبلية بينهما، ويأمل زعماء الاتحاد الأوروبي في إقرار الاتفاق خلال قمة الأحد.

وبعد موافقة حكومة "تيريزا ماي" بصعوبة على مشروع الاتفاق، أعلن "توسك" فورا عن قمة لرؤساء دول وحكومات الدول الأعضاء الـ27 لإعطاء الموافقة بدورهم على نص الاتفاق.

وستكون "ماي" أيضا حاضرة، لكن الرهان لا يزال غير مضمون بالنسبة لها؛ إذ تواجه تهديدا بتصويت على حجب الثقة من قبل نواب حزبها المحافظين، ويمكن أن يطلق هذا الإجراء إذا طلبه 15% من كتلة أعضاء الحزب في البرلمان، أي 48 نائبا، وقد عبر نحو 20 نائبا عن نيتهم القيام بذلك.

وتواجه رئيسة الوزراء البريطانية صعوبات في الداخل للإبقاء على الاتفاق الذي تم التوصل إليه الأسبوع الماضي والدفع به إلى البرلمان البريطاني، وسط انتقادات من الساسة المؤيدين للخروج من الاتحاد الأوروبي والأيرلنديين الشماليين، والراغبين في الإبقاء على علاقات أوثق مع التكتل.

  كلمات مفتاحية

الاتحاد الأوروبي بريطانيا بريكست

تيريزا ماي عن البريكست: اتفاق لمستقبل أكثر إشراقا