إجماع عربي على رفع السودان من قائمة الإرهاب

الخميس 22 نوفمبر 2018 02:11 ص

قال الأمين العام للجامعة العربية، "أحمد أبو الغيط"، الخميس، إن الدول العربية توافق بالإجماع على مساندة السودان لرفع اسمه من قائمة "الدول الراعية للإرهاب".

وأكد "أبو الغيط"، في كلمته خلال افتتاح الدورة الـ34 لوزراء العدل العرب، المنعقدة في الخرطوم، على "الإجماع التام والكامل من الدول الأعضاء، على مساندة السودان لرفع اسمه من قائمة الدول الراعية للإرهاب".

ويتضمن جدول أعمال اجتماع وزراء العدل العرب 22 بندًا، وعلى رأسها البند الخاص بالسودان، بحسب الوكالة المصرية الرسمية "أ ش أ".

وأبرز البنود التي سيناقشها الوزاري العربي هي: "الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب، والبند الخاص بتوحيد التشريعات العربية، والاتفاقية العربية للاجئين، والاتفاقية العربية لمكافحة الفساد".

وفي عام 1993، أدرجت الولايات المتحدة اسم السودان على قائمة "الدول الراعية للإرهاب"، لاستضافته الزعيم الراحل لتنظيم القاعدة، "أسامة بن لادن".

ورفعت إدارة الرئيس الأمريكي الحالي "دونالد ترامب"، في أكتوبر/تشرين الأول 2017، عقوبات اقتصادية وحظرًا تجاريًا كان مفروضًا على السودان منذ 1997، لكن واشنطن لم ترفع اسم السودان من القائمة.

وتطالب واشنطن، الخرطوم، بشروط لحذفها من القائمة، تتضمن "توسيع التعاون في مكافحة الإرهاب، وتعزيز حماية حقوق الإنسان، وتحسين وصول المساعدات الإنسانية، ووقف الأعمال العدائية الداخلية، وخلق بيئة أكثر ملاءمة للتقدم في عملية السلام في السودان، واتخاذ خطوات لمعالجة بعض الأعمال الإرهابية البارزة، والالتزام بقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة المتعلقة بشأن كوريا الشمالية".

المصدر | الخليج الجديد + أ ش أ

  كلمات مفتاحية

السودان الجامعة العربية أحمد أبو الغيط الدول الراعية للإرهاب