استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

طبقات اليمين الإسرائيلي وبصيرة دا سيلفا

عن أوهام التفاؤل الأميركي

أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج

نحو وقف الحرب على غزة

سيناريو اليوم التالي للحرب

عصر الكيماوي والمنشار

الخميس 22 نوفمبر 2018 04:11 ص

تصريحات مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون، ومن قبله وزير الخارجية الفرنسي، توحي بأن الغرب يسعى بكل جهده إلى تبرئة محمد بن سلمان من جريمة اغتيال الصحافي جمال خاشقجي ثم تذويبه بالأسيد!

فجون بولتون الذي قال إنه لم يستمع للتسجيلات التي كشفت عنها الاستخبارات التركية، والتي يقول فيها أحد أعضاء فريق القتلة ماهر مطرب لمسؤوله: «أبلغ سيدك أن المهمة أنجزت»، جزم بعدم مسؤولية ابن سلمان.

وهو الذي لم يكلّف نفسه عناء الاستماع لتسجيلات جريمة هزّت كل من له ضمير، فهو كان مشغولاً بما هو أهم من جريمة عصر كهذه.

إذا كان محمد بن سلمان - بنظر بولتون- بريئاً مما حصل للشهيد خاشقجي، فهو أولاً يناقض رئيسه ترمب نفسه، الذي كان قد صرّح لـ «وول ستريت جورنال» بأنه «إذا كان أحد يعلم بالعملية، فإن محمد بن سلمان أول من كان ينبغي أن يعلم بها»!

مثل هذه المساعي لتبرئة قاتل عرفه القاصي والداني، مع سوابق معروفة من احتجاز وابتزاز أمراء ورجال أعمال ورئيس وزراء دولة عربية، بالإضافة إلى اختطاف أمراء، كلها توحي بنوعية من يدير هذا العالم اليوم.

مثل هذه المساعي سبقها مساعٍ أميركية في غسل جرائم بشار الكيماوية، ولعل طريقة تعاملهم معه ومع العصابة المجرمة في دمشق تؤكد ذلك، إن كان عبر مفاوضات الأمم المتحدة، أم عبر مؤسسات الأمم المتحدة التي تلعب فيها واشنطن الدور الأكبر، وكذلك عبر مسؤوليتها في اختطاف الثورة السورية بدعم عصابات كردية متعاونة بشكل يومي ولحظي مع عصابة الأسد بدمشق.

وفوق هذا كله منععوا السوريين من الحصول على أي سلاح يردع العصابة ، بل ومنع أية دولة شقيقة أو صديقة من مساعدة السوريين، وتهديدها بالويل والثبور وعظائم الأمور، كل هذه الدلائل تؤكد أن العصر لم يعد عصر هوليوود ولا عصر الدبلوماسية الأميركية الناعمة، وإنما عصر الكيماوي والمنشار ونحر الديمقراطية والقيم.

ما تريده واشنطن وغيرها في العالم الغربي -على ما يبدو- هو خلق بشار آخر، فلن يكون هناك زعيم غربي واحد قادراً على مجرد أخذ صورة مع بشار أو ابن سلمان، بعد أن عُرف الأول ببشار الكيماوي والثاني أم بي أس منشار العظم، وإلا فسيتعرض كل من يلتقط صورة معهما لموجة رهيبة من الانتقاد الغربي وتحديداً الإعلامي، الذي وقف بكل قوة ومهنية مع قضية خاشقجي ولا يزال.

لكن بالمقابل الغرب يريد من نماذج كهذه أن يبتزها، ويجعل منها مجرد واجهات لتنفيذ سياساته وابتزازاته، فبشار الأسد اليوم هو واجهة لخطف وسرقة الثورة السورية، مع استباحة الشام خشية من انتصار الثورة السورية، وتعميم التجربة على مناطق الاستبداد العربي.

والأمر نفسه بالنسبة لابن سلمان، فابتزازه يوفر لهم صفقات أسلحة لفترة طويلة، مع شلّ حركة بلاده وتحركها في العالمين العربي والإسلامي، مما يضعف المواقف العربية والإسلامية، ويفسح المجال لأعداء الأمة.

وهو ما برز جلياً بالتنازلات التي قدمها ابن سلمان، بـ«صفقة القرن» والعلاقات مع إسرائيل، أو من خلال الوحل والمأزق الذي دخله في اليمن، بعد أن قطّع علاقاته بالشعوب العربية والإسلامية وكثير من الدول العربية، بفرض حصار جائر ظالم .

* د. أحمد موفق زيدان كاتب صحفي وإعلامي سوري

المصدر | العرب القطرية

  كلمات مفتاحية

بشار الأسد بن سلمان الكيماوي ثورة سوريا منشار العظم قضية خاشقجي أميركا محمد كوثراني