ترامب مدافعا عن بن سلمان: تقرير CIA غير واضح

الخميس 22 نوفمبر 2018 05:11 ص

قال الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" الخميس، إن عدم وضوح تقييم CIA تسبب في تقارير إعلامية مغلوطة حول دور "بن سلمان" في اغتيال الكاتب السعودي "جمال خاشقجي".

وتابع "ترامب" من مزرعته مار لاغو حيث يقضي "عيد الشكر" مع عائلته "سواء كان ولي العهد السعودي محمد بن سلمان على علم بقتل خاشقجي أم لا فهو ينفي ذلك بشدة".

وحول من يجب محاسبته، قال "ترامب" "ربما يجب محاسبة العالم لأن العالم مكان شرير".

وزاد: "نريد أسعاراً منخفضة للنفط، والسعودية قامت فعلا بدور جيد في ذلك الصدد"، مضيفا "سياستي بسيطة للغاية. أمريكا أولا. اجعل أمريكا رائعة مرة أخرى، وهذا ما أفعله".

ومؤخرا، كشف تقرير لوكالة الاستخبارات المركزية أن ولي العهد السعودي هو من أمر باغتيال "خاشقجي" في إسطنبول، الشهر الماضي، وهو ما يتناقض مع ادعاءات الحكومة السعودية بأنه غير ضالع في القتل.

وبعد يوم من تقرير الـCIA، أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أن الحكومة لم تتوصل بعد إلى "خلاصة نهائية" حول القضية، إلا أن مسؤولا في الخارجية، اطلع على تقييم الاستخبارات بهذا الشأن أكد أن "بن سلمان" هو من أصدر أوامر القتل.

وقال المسؤول، الذي طلب عدم كشف هويته، لشبكة "ABC" الأمريكية إن "ضلوع بن سلمان في الاغتيال واضح بشكل صارخ"، مؤكدا أن ثمة إجماع على أن القيادة السعودية متورطة في عملية الاغتيال.

وقبل يومين، كشف وزير الدفاع الأمريكي الأسبق "ليون بانيتّا" أن تقرير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية للرئيس "دونالد ترامب" يحمل درجة "الثقة العالية".

ويعتبر تقييم الاستخبارات المركزية الأمريكية، الذي يتمتع بثقة عالية من المسؤولين الأمريكيين، هو الأكثر دقة حتى الآن لربط "بن سلمان" بالعملية مما يعقد جهود إدارة الرئيس الأمريكي، "دونالد ترامب"، للحفاظ على علاقتها مع حليف وثيق.

وفي وقت سابق الخميس، كشف الكاتب في صحيفة "حرييت" التركية "عبدالقادر سيلفي"، أن وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية تمتلك تسجيلاً لولي العهد السعودي، يأمر فيه شقيقه السفير في واشنطن "خالد بن سلمان" بإعطاء تعليمات بـ"إسكات جمال خاشقجي في أقرب وقت".

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

CIA سي أي اي ترامب أمريكا خاشقجي وكالة الاستخبارات المركزية