ترامب: لولا السعودية لكانت إسرائيل في ورطة كبيرة

الخميس 22 نوفمبر 2018 07:11 ص

قال الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، الخميس، إن السعودية تمثل قاعدة كبيرة للولايات المتحدة في المنطقة، مجددا الدفاع عن ولي عهدها "محمد بن سلمان" على خلفية اتهامه بالوقوف وراء الأمر باغتيال الكاتب الصحفي "جمال خاشقجي".

وأضاف الرئيس الأمريكي: "لولاها (السعودية) لكانت إسرائيل في ورطة كبيرة وربما كانت غادرت الشرق الأوسط، هل تريدون لإسرائيل المغادرة؟" وفقا لما نقلته شبكة MSNBC.

وتابع: "السعودية حليف مهم، وإذا اتبعنا معايير معينة فلن يتبقى لدينا حلفاء من أي دولة تقريبا (..) أكره هذه الجريمة، وكذلك عملية التستر، وولي العهد السعودي يكرهها أكثر مني".

 

 

 

وأعاد "ترامب" التنويه بدور السعودية في خفض أسعار النفط مؤخرا، قائلا: "نريد أسعارا مخفضة للنفط وقد أبلت السعودية بلاء حسنا في هذ الصدد (..) لدينا مئات الآلاف من الوظائف فهل يريدون حقا مني التخلي عنها؟".

وأردف: "سياستي بسيطة للغاية: أمريكا أولا.. اجعل أمريكا رائعة مرة أخرى، وهذا ما أفعله".

واعتبر الرئيس الأمريكي أن عدم وضوح تقييم وكالة الاستخبارات المركزية ((CIA تسبب في تقارير إعلامية مغلوطة حول دور "بن سلمان" في اغتيال "خاشقجي"، مضيفا: "ربما يجب محاسبة العالم لأن العالم مكان شرير".

ومن جانبه، طالب زعيم الأقلية الديمقراطية في مجلس الشيوخ "تشاك شومر" الرئيس الأمريكي بالكف عن تصريحاته المثيرة للجدل.

ووجه "شومر" حديثه لـ "ترامب" قائلا: "تجاهلت أمس جريمة فاضحة واليوم تشكر السعودية فكفى".

كما انتقد السيناتور الجمهوري "راند باول" تصريحات الرئيس الأمريكي، معتبرا محتواها تبديل لسياسته من "أمريكا أولا" إلى "السعودية أولا".

ولا تزال السعودية تواجه أزمة كبيرة على خلفية قضية اغتيال "خاشقجي"، بعدما أعلنت في 20 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، مقتله في قنصلية بلاده في إسطنبول، عقب 18 يوما من الإنكار.

المصدر | الخليج الجديد - وكالات

  كلمات مفتاحية

أمريكا السعودية دونالد ترامب إسرائيل الشرق الأوسط