مدير تشاتهام هاوس: معاهد الأبحاث أصبحت مطية للأنظمة

الخميس 22 نوفمبر 2018 08:11 ص

أكد المدير التنفيذي لـ"المعهد الملكي للشؤون الدولية" (تشاتهام هاوس) في لندن "روبن نيبليت" أن عددا من معاهد الأبحاث والتقارير العالمية Think Tanks فقدت أهميتها وأصبحت في بعض الأحيان أشبه بمطيّة للأنظمة في العالم، بدلاً من أن تسهم في توجيهها نحو السياسات الأفضل.

واعتبر "نيبليت" في محاضرة له الأربعاء في المعهد بعنوان: "مستقبل معاهد الأبحاث والتقارير (Think Tanks)" أن أسوأ ما فعلته هذه المعاهد كان عدم ثني الرئيس الأمريكي الأسبق "جورج بوش" الابن وإقناعه بعدم غزو العراق في عام 2003.

وشدد على أنه "إذا لم تتبدل توجهات هذه المعاهد، فقد تحدث أخطاء كبيرة أخرى في ظل أنظمة أخرى في أمريكا وغيرها دون أن يتم التنبيه الكافي لخطورتها وتحدث المزيد من الكوارث.

ووصف "نيبليت" بعض المعاهد الأمريكية التي صدّقت أو بصمت على ادعاءات "بوش" الابن حول خطورة نظام العراق في مطلع الألفية الثانية على أمن أمريكا وامتلاك النظام العراقي آنذاك للأسلحة الفتاكة المدمرة بأنهما شكلت "تشويهاً أسطورياً للحقيقة".

ولفت إلى أن بعض هذه المعاهد في بريطانيا وأوروبا حافظت إلى حد ما على نقدها البناء الساعي إلى منع "بوش" و"توني بلير" من اتخاذ القرار الأحادي بأنهما سيدخلان العراق عسكريا لأنهما يدركان مسبقاً هوية حلفائهما، من جهة، وأعدائهما من جهة أخرى وليس لديهما أي خيارات ثالثة.

  كلمات مفتاحية

روبن نيبليت معاهد الأبحاث think tanks غزو العراق محمد كوثراني