ألمانيا تدعو السعودية للتعاون مع تركيا في تحقيقات خاشقجي

الجمعة 23 نوفمبر 2018 04:11 ص

دعت ألمانيا السعودية إلى التعاون الكامل مع تركيا في التحقيقات الهادفة إلى إظهار الحقيقة في جريمة اغتيال الصحفي "جمال خاشقجي".

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الألمانية "ماريا أدبهار"، في مؤتمر صحفي، الجمعة، إن الكثير من التساؤلات حول مقتل "خاشقجي" ما زالت غير واضحة.

وأضافت "ماريا": "نتمنى أن تتعاون السلطات السعودية بشكل وثيق مع نظيرتها التركية".

وقبل أيام، انتقد وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو"، مستوى التعاون السعودي بشأن التحقيقات الجارية في القضية، وعدم الإجابات عن تساؤلات مطروحة إلى الآن.

وأكدت المتحدثة الألمانية أن برلين وشركاءها في الاتحاد الأوروبي سيواصلون المطالبة بـ"محاسبة جميع المسؤولين عن جريمة القتل".

وأوضحت أن بلادها ستنتظر نتائج التحقيق التركي في جريمة قتل "خاشقجي"، وبناءً عليه ستقرر فتح تحقيق في الأمم المتحدة بشأن القضية أم لا.

وتابعت: "مكتب المدعي العام التركي لم يخلص إلى استنتاجات نهائية في التحقيقات، كما لم يصدر تقريره النهائي في الواقعة؛ لذا علينا أولا انتظار نتائج التحقيق التركي".

والأربعاء، أكدت الخارجية الألمانية​ أن التحقيق في مقتل "خاشقجي"​ يجب أن يكون بيد الادعاء التركي؛ لأن الجريمة وقعت في مدينة إسطنبول.

وتصر أنقرة على معرفة مصير الجثة، ومن أمر بتنفيذ عملية الاغتيال، وتسليم المتهمين الـ18 لمحاكمتهم أمام القضاء التركي.

كانت ألمانيا أعلنت، الإثنين، منع 18 سعوديا من دخول أراضيها، في إطار القضية، بينهم القنصل السعودي السابق بإسطنبول "محمد العتيبي" وأعضاء فريق الاغتيال، إضافة إلى نائب رئيس الاستخبارات السعودية "أحمد عسيري".

كما سبق أن أعلنت ألمانيا وقفا كاملا لتصدير السلاح للسعودية على خلفية اغتيال "خاشقجي" والحرب في اليمن.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

ألمانيا السعودية خاشقجي