الأمم المتحدة تفاوض الحوثيين على "دور رئيسي" بميناء الحديدة

الجمعة 23 نوفمبر 2018 05:11 ص

أعلن المبعوث الدولي إلى اليمن "مارتن غريفيث"، الجمعة، الاتفاق مع الحوثيين على إجراء مفاوضات حول قيام الأمم المتحدة بـ"دور رئيسي" في ميناء مدينة الحُديدة، الذي يشكِّل شريان حياة رئيسيا لملايين اليمنيين.

وقال المبعوث الأممي، الذي وصل إلى صنعاء، الأربعاء الماضي، إنه التقى قيادة "أنصار الله"،  الخميس.

وأضاف: "أنا هنا اليوم لأخبركم بأننا اتفقنا على أن الأمم المتحدة يجب أن تنخرط الآن وبشكل عاجل في مفاوضات تفصيلية مع الأطراف للقيام بدور رئيسي في ميناء الحديدة، وأيضا على نطاق أوسع".

وقالت الأمم المتحدة، اليوم، إنها مستعدة للمساعدة في الإشراف على إدارة ميناء الحديدة اليمني لحماية خط الإمداد الحيوي من أي "دمار محتمل".

وتضغط الدول الغربية من أجل وقف إطلاق النار واستئناف جهود السلام لإنهاء الصراع المستمر منذ 3 سنوات وسط مخاوف دولية من أن نصف السكان، أو نحو 14 مليون نسمة قد يواجهون خطر المجاعة قريبا.

وقال مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن، في تصريحات لصحفيين محليين: "نعتقد أننا بلعب هذا الدور سنسهم في الحفاظ على شريان حياة لشعب اليمن".

وفي وقت سابق، الجمعة، وصل "جريفيث" إلى الحديدة، التي أصبحت ساحة القتال الرئيسية بين جماعة "الحوثي" التي تدعمها إيران وتسيطر على المدينة، والقوات المؤيدة للحكومة التي تدعمها السعودية والإمارات.

ويُعد الميناء شريان حياة للعاصمة صنعاء التي تسيطر عليها حركة "الحوثي"، التي تقع في الجبال إلى الشمال الشرقي من الحديدة، وكذلك بالنسبة لمعظم أنحاء البلاد.

وأبلغ "جريفيث" مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة، الأسبوع الماضي، أن طرفي الصراع أكدا التزامهما بحضور محادثات السلام التي يأمل أن تنعقد في السويد في ديسمبر/كانون الأول.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

اليمن الحوثيون الأمم المتحدة مفاوضات ميناء الحديدة