بارزاني والصدر يتفقان على تحسين علاقات أربيل وبغداد

الجمعة 23 نوفمبر 2018 07:11 ص

قال زعيم التيار الصدري العراقي "مقتدى الصدر"، وزعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني "مسعود بارزاني"، إن بغداد وأربيل أمام "بداية جديدة" لإعادة بناء الثقة بينهما تمهيدا لحل الخلافات العالقة منذ سنوات.

جاء ذلك في لقاء بين الجانبين بمقر إقامة "الصدر"، بمدينة النجف (جنوبي العراق)، حسب بيان صادر عن مكتب "بارزاني"، الرئيس السابق لإقليم كردستان العراق.

ونقل البيان عن "الصدر" قوله إن زيارة "بارزاني بداية مهمة وتوجه جديد وإيجابي للعملية السياسية في العراق، ومنع تكرار الأخطاء وبناء حكومة جديدة".

وذكر أن "الصدر" و"بارزاني"، أكدا خلال لقائهما على أن "هناك فرصة جديدة متاحة أمام العلاقات بين أربيل وبغداد، وعلى ضرورة العمل على بناء الثقة ومعالجة الخلافات وإيجاد شراكة حقيقية".

كما شددا على "استمرار العلاقات وتعميق الثقة ودعم الحكومة العراقية الجديدة".

وكان لقاء "الصدر" آخر محطة لـ"بارزاني" ضمن سلسلة لقاءات أجراها في بغداد مع رئيس الوزراء "عادل عبدالمهدي"، ورئيس البرلمان "محمد الحلبوسي"، وزعماء وقادة أحزاب سياسية على مدى يومي الخميس والجمعة.

وهذه أول زيارة لـ"بارزاني" إلى بغداد، منذ توتر العلاقات بين الجانبين على نحو غير مسبوق عقب إجراء الإقليم استفتاء الانفصال عن العراق في سبتمبر/أيلول 2017، والذي كان "بارزاني" (الرئيس آنذاك) من أشد المؤيدين له.

وفرضت على إثره بغداد عقوبات على الإقليم من بينها حظر الرحلات الجوية الدولية، وطرد قوات الإقليم "البيشمركة" من المناطق المتنازع عليها بين الجانبين وعلى رأسها محافظة كركوك الغنية بالنفط.

إلا أن العلاقات عادت وتحسنت نسبيا خلال الأشهر القليلة الماضية، لكن ينتظرهما مباحثات مكثفة بشأن المشاكل العالقة وتأتي في مقدمتها المناطق المتنازع عليها بين الجانبين، وحصة الإقليم من ميزانية الدولة، وإدارة الثروة النفطية، وتمويل وتسليح قوات الإقليم "البيشمركة".

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

بارزاني كردستان العراق أربيل بغداد

أزمة جديدة بين بغداد وأربيل بسبب طريق دمشق - طهران