صحف الخليج تتابع تداعيات قتل خاشقجي وتترقب انتخابات البحرين

السبت 24 نوفمبر 2018 05:11 ص

أبرزت صحف الخليج، الصادرة صباح السبت، اتجاه مجلس النواب الأمريكي، لبدء تحقيق حول الأسباب التي تكمن وراء دفاع الرئيس "دونالد ترامب" المستميت عن النظام السعودي، وولي العهد الأمير "محمد بن سلمان"، خاصة فيما يتعلق بقضية مقتل الصحفي "جمال خاشقجي".

كما نقلت الصحف، عن وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو"، انتقاده لتعامي الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" عن جريمة مقتل الصحفي "جمال خاشقجي"، معتبرا أن الأمر ليس مقبولا.

وتترقب الصحف، افتتاح مراكز الاقتراع في البحرين، أبوابها السبت، لاختيار نواب جدد في مجلس النواب والبلديات، وسط اكتمال استعدادات السلطات الأمنية واللجان الفنية لانطلاق العرس الديمقراطي المتوقع أن يشهد مشاركة واسعة من الناخبين.

واهتمت الصحف، بتأكيد نائب رئيس الإمارات رئيس الوزراء حاكم دبي الشيخ "محمد بن راشد آل مكتوم"، أن بلاده تقف مع الرياض "في السراء والضراء"، مؤكداً رفض استهداف السعودية "لأن استقرارها ضرورة حيوية للمنطقة والعالم".

وأشارت الصحف، إلى توفير الزيارة التي قام بها ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد"، إلى باريس، واللقاءات التي أجراها مع الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون"، ورئيس الحكومة "إدوار فيليب"، الفرصة لمراجعة شاملة للعلاقات الإماراتية الفرنسية، ولرؤية البلدين للأزمات ولسبل التعاطي معها، وخصوصا منطقة الشرق الأوسط.

ولفتت الصحف، إلى إعلان قطر، عن تبرعها بمبلغ مليون دولار، لـ"الآلية الدولية المستقلة بشأن سوريا"، لتمكينها من التحقيق والملاحقة القضائية للأشخاص المسؤولين عن الجرائم الأشد خطورة المرتكبة بسوريا منذ 2011.

وذكرت الصحف، كشف مؤسسة البترول الكويتية، أن إجمالي أصول المؤسسة تبلغ نحو 41 مليار دينار، في حين تصل العوائد السنوية لها ما يقارب 23.4 مليار، مشيرة في الوقت عينه إلى أن المؤسسة أكبر مساهم في إيرادات الكويت.

وبينت الصحف، ارتفاع تحويلات العاملين الوافدين بدول الخليج بنسبة 4.8% خلال النصف الأول من العام الجاري، على أساس سنوي، مسجلة نحو 57.71 مليار دولار، مقارنة مع 55.05 مليار دولار خلال النصف الأول من العام الماضي.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

يتجه مجلس النواب الأمريكي، لبدء تحقيق حول الأسباب التي تكمن وراء دفاع الرئيس "دونالد ترامب" المستميت عن النظام السعودي، وولي العهد الأمير "محمد بن سلمان"، خاصة فيما يتعلق بقضية مقتل الصحفي "جمال خاشقجي". (الشرق)

انتقد وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو"، تعامي الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" عن جريمة مقتل الصحفي "جمال خاشقجي"، معتبرا أن الأمر ليس مقبولا. (الراية)

رفض تونسيون زيارة ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" لبلادهم، الثلاثاء المقبل، داعين إلى مظاهرات في أماكن مختلفة من البلاد رفضاً لتلك الزيارة. (العرب)

نفت وزارة الإعلام السعودية، ما ورد في التقارير الأخيرة التي نشرتها منظمة "العفو الدولية" و"هيومن رايتس ووتش"، عن تعرض معتقلين في السعودية للتعذيب، وقالت إن هذه التقارير "لا أساس لها من الصحة". (الشرق الأوسط)

نفت مصادر إيرانية، الأنباء التي تحدثت عن احتجاز الحرس الثوري، مركب صيد سعودي بمياه الخليج العربي، واعتقال طاقمه. (الوطن)

أقر وزير الإعلام السعودي "عواد بن صالح العواد"، إصدار اللائحة التنفيذية لنظام الإعلام المرئي والمسموع، والتي تتضمن ضوابط للمحتوى الإعلامي بينها عدم التحريض على قلب نظام الحكم  أو الدعوة للتغيير عبر العنف. (عكاظ)

استنكر إمام وخطيب المسجد الحرام "صالح بن حميد"، استهداف المملكة من "المتربصين والمتطرفين وأصحاب الأهواء، في سمعتها وتأثيرها وقوتها ووحدتها وثقلها الديني والسياسي والاقتصادي والعسكري". (الحياة)

أسفرت الحملات السعودية الميدانية المشتركة، لتعقب وضبط مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود التي تمت في مناطق المملكة عن ضبط مليونين و135 ألفا و577 مخالفاً. (الرياض)

بلغ عدد تأشيرات العمرة للعام الجاري مليونا و218 ألفا و605 تأشيرات حتى نهاية الأسبوع الماضي. (عكاظ)

الإمارات

الزيارة التي قام بها ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد"، إلى باريس، واللقاءات التي أجراها مع الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون"، ورئيس الحكومة "إدوار فيليب"، وفرت الفرصة لمراجعة شاملة للعلاقات الإماراتية الفرنسية، ولرؤية البلدين للأزمات ولسبل التعاطي معها، وخصوصاً منطقة الشرق الأوسط. (الشرق الأوسط)

ارتفعت الاحتياطيات الإجمالية (الإلزامية والاختيارية) للبنوك والمؤسسات المالية الأخرى العاملة بالإمارات، لدى المصرف المركزي بنسبة 0.8% بقيمة 2.3 مليار درهم، لتصل إلى 266.8 بنهاية أكتوبر/تشرين الأول الماضي. (الخليج)

قال السفير الإماراتي في لندن "سليمان المزروعي"، إن بلاده تدرس طلبا للعفو قدمته عائلة الطالب البريطاني "ماثيو هيدجز"، الذي حكم عليه الأربعاء بالسجن المؤبد في أبوظبي بتهمة التجسس. (أخبار الخليج)

حل مطار دبي الدولي، في المرتبة الثالثة عالمياً، بين أكبر مطارات العالم ازدحاماً في حركة المسافرين الدوليين خلال أغسطس/آب الماضي، وفقاً للتقرير الشهري الصادر عن المنظمة الدولية للطيران المدني "ايكاو"، والذي صنف "طيران الإمارات" في المرتبة السابعة عالمياً بين أكبر مجموعات الطيران في حركة الركاب. (الاتحاد)

تعتزم هيئة الطرق والمواصلات في دبي، توفير خدمة "واي فاي" مجاني، في الحافلات العامة ووسائل النقل البحري، وأعلنت عن بدء توفيرها في مركبات الأجرة البالغ عددها 10 آلاف و800 مركبة، نوفمبر/تشرين الثاني المقبل. (الإمارات اليوم)

قطر

أعلنت قطر، عن تبرعها بمبلغ مليون دولار، لـ"الآلية الدولية المستقلة بشأن سوريا"، لتمكينها من التحقيق والملاحقة القضائية للأشخاص المسؤولين عن الجرائم الأشد خطورة المرتكبة بسوريا منذ 2011. (العرب)

وافق المكتب الدولي للمعارض (BIE) رسمياً، على استضافة قطر معرض "إكسبو 2021 للبستنة"، وذلك خلال الفترة من 17 مارس/آذار إلى 14 أكتوبر/تشرين الأول عام 2021. (الوطن)

تزينت واجهات المباني والمنازل بالأعلام القطرية، وصور أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، وعبارات الانتماء للوطن والولاء للقيادة الرشيدة، احتفالاً باليوم الوطني. (الراية)

زار أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، مهرجان "كتارا الثامن" للمحامل التقليدية، عصر السبت، على شاطئ المؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا"، واطلع على عروض التراث البحري القطري، والفنون الشعبية الغنائية البحرية للدول المشاركة، والصناعات التقليدية، والأنشطة والمسابقات التراثية، والمعارض، والأسواق التي تبرز ثراء التراث البحري. (الشرق)

الكويت

كشفت مؤسسة البترول الكويتية، أن إجمالي أصول المؤسسة تبلغ نحو 41 مليار دينار، في حين تصل العوائد السنوية لها ما يقارب 23.4 مليار، مشيرة في الوقت عينه إلى أن المؤسسة أكبر مساهم في إيرادات الكويت. (الراي)

قال مصدر قضائي كويتي، أحقية المتضررين بواقعة الأمطار الغزيرة من أصحاب المنازل والمركبات وغيرهم، في مقاضاة الجهات الحكومية المختصة لتعويضهم ماديا وأدبيا عن الخسائر الجسيمة التي تكبدوها. (الأنباء)

أكد مسؤول في وزارة الأشغال العامة الكويتية، أن الأعمال الخاصة بالسيطرة على مجرى السيول في المناطق الجنوبية من البلاد شارفت على الانتهاء. (الجريدة)

ينتظر حوالي 40 ألف موظف وموظفة، جلسة مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي، الثلاثاء المقبل، بالموافقة على قانون التقاعد المبكر، حيث سيكون للقانون أولوية على ما عداه من قوانين في الجلسة المقبلة. (الراي)

البحرين

تفتح مراكز الاقتراع في البحرين، أبوابها السبت، لاختيار نواب جدد في مجلس النواب والبلديات، وسط اكتمال استعدادات السلطات الأمنية واللجان الفنية لانطلاق العرس الديمقراطي المتوقع أن يشهد مشاركة واسعة من الناخبين. (الأيام)

يتنافس في الانتخابات النيابية والبلدية بالبحرين 425 مترشحًا، 289 منهم يتنافسون على 40 مقعدا بالمجلس النيابي في المحافظات الأربع، و136 مترشحًا بلديًا على 28 مقعدًا في 3 محافظات، هي المحرق والشمالية والجنوبية. (الوطن)

أعربت منظمة "العفو الدولية"، عن قلقها الشديد، من قمع السلطات البحرينية للمعارضة السياسية، قبل يوم من إجراء الانتخابات التشريعية. (العرب)

بلغت قيمة قيمة تحويلات للعاملين في البحرين، خلال النصف الأول من العام الجاري، 1.77 مليار دولار، مقابل 1.24 مليار دولار متوسط قيمة تحويلات العاملة في الفترة المماثلة من 2017. (البلاد)

عمان

قال أمين عام الخارجية العمانية "بدر بن حمد البوسعيدي"، إن (إسرائيل) "لها حقوق وعليها واجبات"، مطالبا بإيجاد حل للقضية الفلسطينية، ودعا الدول العربية إلى فهم أن "(إسرائيل) باتت حقيقة قائمة في المنطقة". (الوطن)

سجل مؤشر سوق مسقط للأوراق المالية الأسبوع الماضي، ارتفاعا طفيفا بنسبة 0.06%، ليغلق عند مستوى 4453 نقطة. (الرؤية)

شؤون خليجية

قال نائب رئيس الإمارات رئيس الوزراء حاكم دبي الشيخ "محمد بن راشد آل مكتوم"، إن بلاده تقف مع الرياض "في السراء والضراء"، مؤكداً رفض استهداف السعودية "لأن استقرارها ضرورة حيوية للمنطقة والعالم". (الشرق الأوسط)

أكد سفير السعودية لدى الولايات المتحدة الأمير "خالد بن سلمان"، اعتزاز المملكة بعلاقاتها المتميزة مع الإمارات، حيث تشهد تعاوناً غير مسبوق في كل المجالات، مشيراً إلى روابط الأخوة والمحبة والمصير المشترك الذي يجمع بين البلدين. (الرياض)

ارتفعت تحويلات العاملين الوافدين بدول الخليج بنسبة 4.8% خلال النصف الأول من العام الجاري، على أساس سنوي، مسجلة نحو 57.71 مليار دولار، مقارنة مع 55.05 مليار دولار خلال النصف الأول من العام الماضي. (البلاد)

توقّع نحو 82% من شركات النقل الخليجية، أن تكون الشاحنات ذاتية القيادة خياراً قابلاً للتطبيق في الطرق خلال العقد المقبل، وتحديداً في 2028. (الراي)

أعلن المبعوث الدولي إلى اليمن "مارتن غريفيث"، من مدينة الحديدة المطلة على البحر الأحمر، أنه اتفق مع الحوثيين على إجراء مفاوضات حول قيام الأمم المتحدة بـ"دور رئيسي"، في ميناء المدينة، الذي يشكل شريان حياة رئيسيا لملايين اليمنيين. (الحياة)

أكد وزير الإعلام اليمني "معمر الإرياني"، أنه لا يمكن القبول بأي صيغة لإدارة ميناء الحديدة غربي اليمن، لا تضمن عودته للحكومة اليمنية، وكذلك انسحاب ميليشيا "الحوثيين" خارج المدينة. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

أصيب 14 فلسطينيا بجروح، إثر اعتداء قوات الجيش الإسرائيلي على المشاركين بـ"مسيرات العودة"، قرب الحدود الشرقية لقطاع غزة مع (إسرائيل). (الوطن)

جدد وزير الخارجية الروسي "سيرغي لافروف"، دعوة الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، إلى إجراء محادثات في موسكو. (الشرق الأوسط)

دعا وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو"، الولايات المتحدة إلى تطبيق خريطة الطريق المتعلقة بمنبح السورية حتى نهاية العام الحالي. (الحياة)

 كشفت الموازنة العامة التي أقرتها حكومة النظام السوري أواخر الشهر الماضي، عن إحجام النظام عن منح إعادة الإعمار أولوية لديه، بالنظر إلى أنه لم يخصّص سوى مبلغ 50 مليار ليرة سورية (115 مليون دولار) لجهود إعادة الإعمار التي تكلف، بحسب التقديرات، أكثر من 400 مليار دولار. (الشرق الأوسط)

أجرى رئيس "الحزب الديمقراطي" الكردستاني "مسعود بارزاني"، محادثات مع القادة السياسيين خلال الزيارة الأولى له العاصمة بغداد منذ إجراء استفتاء انفصال إقليم كردستان في سبتمبر/أيلول 2017. (الحياة)

صادقت الحكومة التونسية، على مشروع قانون أساسي مثير للجدل يتعلق بالمساواة في الإرث بين الرجل والمرأة. (الخليج)

أعلن المتحدث باسم الحكومة المغربية "مصطفى الخلفي"، عدم حسم القرار حول مبادرة إسبانيا التي تقضي بترشيح مشترك مع البلد العربي لاستضافة مونديال 2030 بالاشتراك مع البرتغال. (الوطن)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

خاشقجي العلاقات السعودية الإماراتية ترامب سوريا انتخابات البحرين الخليج صحف