حملة ليبية للبحث عن أموال القذافي المجمدة

السبت 24 نوفمبر 2018 07:11 ص

طالب أكثر من 200 شخصية ليبية، مجلس الأمن الدولي بالاضطلاع بمسؤولياته لإنقاذ أموال نظام الرئيس الراحل "معمر القذافي"، المجمدة في الخارج، والبحث في محاولات "تبديد فوائدها في الإنفاق على الصراع الليبي".

وقالت الشخصيات الليبية في بيان لهم إنهم "يتابعون بقلق بالغ التصريحات الرسمية حول اختفاء عدة مليارات من فوائد الأموال الليبية المجمدة في مصارف بلجيكا، خلال السنوات الخمس الأخيرة، وذلك عبر تحويلها إلى مستلمين مجهولين".

ومن بين الشخصيات الموقعة على البيان، دبلوماسيون وسياسيون وأكاديميون ليبيون، إضافة لعدد كبير من البرلمانيين.

ولفت الموقعون على البيان إلى قرارات مجلس الأمن للحفاظ على تلك الأرصدة، مطالبين لجنة العقوبات التابعة للمجلس "باتخاذ الإجراءات الكفيلة بتحديد المبالغ، التي تم الإفراج عنها، ولمن صرفت؟ وفي ماذا استخدمت؟".

كما طالبوا بالإعلان عما إذا كانت قد وصلت إلى منظمات وعناصر إرهابية داخل ليبيا أو خارجها".

ورحب البيان "بمبادرة أعضاء في البرلمان البلجيكي لمساءلة وزير المالية في الحكومة البلجيكية يوهان فان أوفرفيلت، قصد معرفة حقيقة ما جرى للأموال، ومسؤولية الوزراء المعنيين، ووجهة الأموال الفعلية".

ومنذ 2011، جمدت الدول الأوروبية أموالا تابعة لنظام "القذافي"، لكنه مؤخرا ثارت مخاوف وتسريبات بأن فوائد هذه الأموال جرى استخدامها في دعم أطراف بالأزمة الليبية المتفاقمة، والصراعات المسلحة.

وكانت صحيفة "لي فيف" البلجيكية الأسبوعية، قد نشرت مؤخراً تقريراً تداولته وسائل إعلام محلية، كشفت فيه أن سلطات بلجيكا تفتح حالياً تحقيقات حول اختفاء ما يصل إلى 10 مليارات يورو من أصول ليبية مجمدة، تابعة للعقيد الراحل.

وأوضحت الصحيفة أن الأصول المجمدة يوجد معظمها في بنك "يورو كلير"، وتم تجميدها في الفترة من 2012 إلى 2017.

وتصاعد الحديث داخل الأوساط السياسية والاقتصادية في ليبيا حول اختفاء فوائد من الأموال الليبية المجمدة في بنوك بلجيكا، في تلك الفترة، وهو ما يعد خرقاً لقرارات مجلس الأمن في هذا الشأن.

واشتعل فتيل الأزمة في البلاد بشكل أكبر عقب نقل الإذاعة البلجيكية عن مسؤول حكومي بلجيكي أنه جرى تجميد الأصول في أربعة بنوك في سنة 2011، مبرزاً أن "الفوائد والأرباح لم يتم تجميدها، لكن جرى استعمال ما بين 3 و5 مليارات من هذه الحسابات منذ عام 2012".

المصدر | الخليج الجديد + الشرق الأوسط

  كلمات مفتاحية

معمر القذافي الميليشيات المسلّحة يوروكلير مجلس الأمن

تفاصيل مذهلة.. تحقيق هولندي: 179 طائرة تجارية نقلت مليارات القذافي

الدبيبة: بلجيكا تطمع في أموالنا الموجودة لديها

الجهد الأكبر منذ سنوات.. ليبيا تتعقب أموالا نهبها القذافي وعملاؤه