فايناشيال تايمز: ترامب يضغط لإبقاء أسعار النفط منخفضة

السبت 24 نوفمبر 2018 11:11 ص

قالت صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية إن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، الذي واصل تخويف النظام في السعودية من أجل منع تصاعد أسعار النفط، امتدح هذا الأسبوع السعودية لدورها في تحقيق انخفاض بنسبة 30% خلال الشهرين الماضيين.

ورأت الصحيفة في تقرير لها تحت عنوان "انخفاض (سعر) النفط مع مديح ترامب للرياض"، أن ذلك انعكس في انخفاض سعر خام برنت أيضا الجمعة من 86 دولارا إلى 58.41 دولارا.

وأشار التقرير إلى أن القادة السعوديين ناقشوا الحاجة إلى تخفيض الإنتاج لأن انهيار الأسعار سيهدد ميزانية الرياض، بيد أن المتعاملين في السوق النفطية قالوا إن دعم "ترامب" لولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" بعد تفجر قضية مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، سيضع تعقيدات أمام صناعة مثل هذا القرار.

ونقل التقرير عن المحلل في شركة "بتروماتريكس" "أوليفر جاكوب" قوله إن "الرئيس ترامب يضغط لإبقاء الأسعار منخفضة لوقت أطول، وهو يمتلك الآن بعض النفوذ السياسي" في هذا الشأن.

وخلص التقرير إلى أن "ضغط ترامب يأتي في وقت ارتفعت الإمدادات النفطية الأمريكية وتباطأ النمو العالمي، ما ساعد في دفع خام برنت، المؤشر العالمي، إلى أقل مستوياته منذ أكتوبر/تشرين الأول 2017". 

وانخفض خام غرب تكساس المتوسط، المؤشر الأمريكي، بنسبة 7% ليصل إلى 50.53 دولارا.

كما انخفضت أيضا أسعار أسهم شركات الطاقة في تعاملات سوق الأسهم الأمريكية، فانخفضت أسهم بريتش بتروليوم بنسبة 2.4% وإيكسون موبيل بنسبة 3.4%.

واعتبر بعض المراقبين أن دعم "ترامب" للرياض، هدفه منعهم من خفض الإنتاج في اجتماع مرتقب الشهر المقبل، بين الدول الأعضاء وغير الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك".
 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ترامب أسعار النفط السعودية