بومبيو وماتيس يخضعان للمساءلة أمام الكونغرس بشأن مقتل خاشقجي

السبت 24 نوفمبر 2018 03:11 ص

ذكر موقع "usatoday" أن السيناتور "بوب كوركر " رئيس لجنة العلاقات الخارجية فى مجلس الشيوخ، طلب عقد جلسة مساءلة مغلقة لكبار مسؤولي إدارة الرئيس "دونالد ترامب" بمن فيهم وزير الخارجية "مايك بومبيو" ووزير الدفاع "جيم ماتيس" تتعلق بمقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" بالإضافة إلى دعم الولايات المتحدة لحملة القصف التي تشنها السعودية على اليمن.

ولفت الموقع إلى تلك الجلسة المغلقة، المحدد لها بشكل مبدأي الأسبوع المقبل، من المتوقع أن يستجوب المشروعين بقسوة "بومبيو" و"ماتيس"، حول النتائج التي خلصت إليها وكالة الاستخبارات الأمريكية، بأن ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" هو من أصدر أمر تصفية خاشقجي داخل القنصلية السعودية فى إسطنبول، موضحا أن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" ربما حرك الجمر، داخل الكونغرس؛ برفضه المتكرر إدانة السعودية لدورها فى مقتل "خاشقجي".

وأشار الموقع ، إلى أن المشرعين الأمريكيين حتى الآن لم يفعلوا سوي القليل، لمواجهة أو دفع نهج "ترامب" للخلف فيما يتعلق بالسياسة الخارجية؛ فقد تنحوا جانبا عندما شن حربا تجارية، ودخل فى معارك مع حلفاء للولايات المتحدة منذ وقت طويل، كما احتضن الديكتاتوريين من كوريا الشمالية إلي روسيا. 

وأضاف الموقع أن جريمة مقتل "خاشقجي"، أثارت إنزعاج  الجمهوريين والديمقراطيين على حد السواء، وأطلقت شرارة تمرد تشريعي وليدة، آخذة فى التصاعد لاسيما عندما يسيطر الديمقراطيون على مجلس النواب فى يناير/كانون الثاني المقبل.

وتابع الموقع أن صداما متوقعا تجاه معالجة "ترامب" لقضية الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" -واحتضانه للسعودية- يمكن أن يظهر للسطح الأسبوع المقبل، عقب عودة جلسات الكونغرس للانعقاد.

وفى وقت سابق شكك "ترامب" فى تقييم وكالة المخابرات المركزية، مؤكدا على نفي وللي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" علمه بتلك الجريمة، حتى مع تحول رواية الحكومة السعودية لمصير "خاشقجي".

ويوم الخميس، قال "ترامب" إن ولي العهد يكره القتل أكثر مما يكره، وكرر كلامه بأنه لا دليل قاطع على ارتباط ولي العهد بجريمة قتل "خاشقجي".

وفى مجلس النواب، تعهد النائب "أدم شيف" الرئيس القادم للجنة الاستخبارات في مجلس النواب الأمريكي، بعمل تحقيق حول تصريحات "ترامب" التي قللت من شأن تقييم المخابرات المركزية الأمريكة، وكذلك التحالف الأوسع مع السعودية

وقال الرئيس القادم للجنة المخابرات بمجلس النواب الأمريكي إن الديمقراطيين في اللجنة سيفتحون تحقيقا بشأن تعامل الرئيس "دونالد ترامب" مع حادث قتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" في إطار "مراجعة دقيقة" للعلاقات الأمريكية-السعودية العام المقبل.

وأضاف النائب آدم شيف لصحيفة "واشنطن بوست" في تقرير نشر يوم الجمعة أن اللجنة ستحقق في تقييم المخابرات الأمريكية لمقتل "خاشقجي"، وأيضا الحرب في اليمن، واستقرار الأسرة السعودية الحاكمة، وتعامل المملكة مع منتقديها ومع الصحافة، وقضايا أخرى.

وذكر "شيف" أن اللجنة ستراجع ما خلصت إليه (سي.آي.إيه) وأيضا ما إذا كانت العلاقات المالية الخاصة لـ"ترامب" مع السعوديين أثرت في تعامله مع القضية كرئيس.

وتابع: "توجد مجموعة من مشكلات تضارب المصالح المالية المحتملة التي سيحتاج الكونغرس لفحصها بدقة.. إذا كانت الاستثمارات الخارجية في مشروعات ترامب توجه السياسة الأمريكية بطريقة تعارض مصالح البلاد فإننا بحاجة لمعرفة ذلك".

  كلمات مفتاحية

الولايات المتحدة الأمريكية الإدارة الأمريكية استجواب تدقيق الكونغرس مشروعون وزير الدفاع وزير الخارجية جمال خاشقجي محمد بن سلمان

جمهوريون جدد يتصدون لدفاع ترامب عن بن سلمان