معرض الدوحة للكتاب.. مشاركة أكبر بلا منع

السبت 24 نوفمبر 2018 07:11 ص

تنطلق الخميس المقبل، فعاليات الدورة الـ29 من "معرض الدوحة الدولي للكتاب"، في "مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات"، بمشاركة 427 دار نشر من 30 دولة.

ويُعرض في الدورة، التي تتواصل حتى 8 ديسمبر/كانون الأول المقبل، وتحمل شعار "دوحة المعرفة والوجدان"، 122 ألف عنوان، بينما يصل عدد الأجنحة إلى 975 جناحاً.

وسُجّلت المشاركة، هذا العام، زيادةٌ عن الدورة الماضية بنسبة 30% في المساحة، ومثلها في عدد الناشرين.

ومن المقرر أن تحل روسيا ضيف شرف الدورة المرتقبة من المعرض، وذلك بجناح خاص، يعكس عراقة الثقافة الروسية، وانفتاحها على الأخرى العربية، وذلك على خلفية العام الثقافي 2018 بين قطر وروسيا، إذ اعتاد معرض الدوحة للكتاب استضافة الدولة ذات العام الثقافي مع قطر، لتحل ضيف شرف معرض الدوحة الدولي للكتاب.

ويضمّ البرناج الثقافي فعاليات متنوّعةً؛ من بينها 25 ندوة ثقافية وفكرية و28 ورشة في مجالات ثقافية وفنية متنوعة، حسب صحيفة "العرب".

كما ستقام أمسيات شعرية ولقاءات بين الناشرين ومعارض تشكيلية يشارك فيها 14 فناناً، إلى جانب الإعلان عن إطلاق كتاب حول تجربة الموسيقار القطري الراحل "عبدالعزيز ناصر".

ويُعد الإصدار باكورة مشروع "كتارا" الخاص بتوثيق إسهامات الفنانين والمثقفين في قطر.

وفي مؤتمر صحفي، السبت في الدوحة، قال وزير الثقافة والرياضة القطري "صلاح بن غانم العلي"، إن المعرض لم يمنع أي دار نشر من أي دولة من المشاركة، بما في ذلك دول الحصار (السعودية والإمارات والبحرين ومصر).

وأضاف: "السياسة بعيدة عن الثقافة والرياضة في قطر، وأبوابنا مفتوحة للجميع".

واعتبر العلي أن "الدورة الجديدة تعكس الترابط بين التمسك بالإرث الثقافي والانفتاح على الآخر اللذين يعمل الدوحة على تحقيقه، حيث تجمع أطيافاً شتى من الناشرين، ليس الهدف من وجودهم أن يتواجدوا في سوق لبيع الكتاب، بل في فضاء لتبادل المعرفة التي تساهم في نهضة المجتمعات ومواجهة تحدياتها".

من جهته، أعلن مدير "الدوحة الدولي للكتاب"، "جاسم البوعينين"، أن المساحة المخصّصة لدور النشر تشغل 26 ألف متر مربع، وهي أكبر مساحة للمعرض منذ انطلاقه.

وخلال المؤتمر الصحفي، أُطلق الموقع الإلكتروني للمعرض، والذي يحتوي تفاصيل الندوات والفعاليات وتواقيع الكتب ومخططاً لتوزيع دور النشر وأجنحتها.

ويفتح معرض الدوحة الدولي للكتب، أبوابه للجمهور من الساعة التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساء على فترة واحدة، عدا يوم الخميس، حيث يستمر حتى العاشرة مساء، بينما ستكون مواعيد يوم الجمعة بدءا من الرابعة مساء وحتى العاشرة مساء.

  كلمات مفتاحية

معرض الكتاب الدوحة للكتاب ضيف شرف. روسيا الحصار منع كتب

انطلاق معرض الدوحة للكتاب بمشاركة 31 دولة وغياب رباعي الحصار