تركي الفيصل: على العالم أن يتعامل مع ولي عهد السعودية

السبت 24 نوفمبر 2018 08:11 ص

قال الرئيس الأسبق للاستخبارات السعودية الأمير "تركي الفيصل"، السبت، إن على العالم أن يتعامل مع ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" رغم قضية مقتل الصحفي "جمال خاشقجي" داخل قنصلية المملكة في إسطنبول مطلع الشهر الماضي.

ونقلت وكالة "أسوشييتد برس" عن "الفيصل" قوله على هامش قمة "بيروت إنستيتيوت 2018" في أبوظبي، إن "التقارير التي تزعم وجود استياء داخل الأسرة الحاكمة من الصعود السريع لولي العهد إلى السلطة لا تعكس الدعم غير المسبوق الذي يتمتع به الملك سلمان وابنه ولي العهد".

وأشار "الفيصل" إلى أن "بن سلمان" سيحضر قمة مجموعة الـ20 في الأرجنتين التي ستعقد يومي الجمعة والسبت المقبلين.

وأضاف: "لا أرى أي بوادر لهذا القلق أو الغموض حيال الملك وولي العهد".

وتابع: "لا أعتقد أنها (سمعة المملكة) تشوهت كثيرا.. لقد تم إنجاز العمل وأعتقد أنه يمكن رؤية فوائده.. الحقيقة أن هذا التشويه أتى على سمعة المملكة وغيرها من القضايا ويجب أن نتحمل ذلك.. هذا شيء يجب أن نواجهه ونحن نواجهه".

ورفض "الفيصل" بشدة تقديرات وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (CIA) بأن ولي العهد هو من أمر بقتل "خاشقجي"، وشكك في مصداقية الـCIA، معتبرا أنه "لا يمكن الاعتماد على المخابرات المركزية الأمريكية في الوصول لنتائج موثوق بها"، بحسب وكالة "رويترز".

وقال: "الـCIA  ليست لديها بالضرورة أعلى معايير الصحة والدقة في تقييم المواقف. الأمثلة على ذلك متعددة".

وأضاف أن التقرير الذي قدمته الوكالة حول امتلاك العراق الأسلحة الكيميائية كان غير دقيق، وتضمن أخطاء كثيرة، لهذا فإننا لا نهتم لتقريرها الأخير (حول مقتل خاشقجي) أبدا".

وأشاد "الفيصل" بتصريحات الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" الأخيرة التي دافع فيها عن السعودية وولي عهدها قائلا: "ترامب عبر عن شعوره بما يخدم مصلحة الولايات المتحدة، وأكد على العلاقة الاستراتيجية بين البلدين والدور البارز الذي تلعبه المملكة في مجالات كثيرة وليس بتحقيق الاستقرار في سوق النفط فحسب".

وتأتي تصريحات "الفيصل" في الوقت الذي يقوم فيه "بن سلمان" بجولة في عدة دول قبل قمة العشرين، فيما من المقرر استكمال الجولة بعد انتهاء القمة.

وتعتبر هذه الجولة التي بدأها "بن سلمان" يوم الخميس بزيارة الإمارات، هي الأولى له منذ مقتل "خاشقجي".

ومن المقرر أن يزور "بن سلمان" البحرين، غدا الأحد، بينما يتوجه إلى تونس الثلاثاء المقبل.

وبحسب مراقبين، يسعى "بن سلمان" لاحتواء تداعيات أزمة اغتيال "خاشقجي"، وكسر محاولات فرض عزلة دولية عليه بعد اتهام تركيا والعديد من الأطراف الدولية له بالتورط في مقتل الكاتب الصحفي السعودي.

  كلمات مفتاحية

الاستخبارات السعودية تركي الفيصل ولي عهد السعودية مقتل خاشقجي