مقتل 7 أطفال وامرأتين في قصف لقوات الأسد على إدلب

السبت 24 نوفمبر 2018 09:11 ص

لقى 7 أطفال وامرأتان، حتفهم، السبت، في قصف لقوات النظام السوري بمحافظة إدلب الخاضعة لسيطرة المعارضة المسلحة، والتي اتفقت روسيا وتركيا على إقامة منطقة عازلة فيها.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان، ومقره لندن، إن القتلى التسعة لقوا حتفهم عندما سقطت قذائف على بلدة جرجناز، التي تقع على الطرف الداخلي للمنطقة، التي يتراوح اتساعها بين 15 و20 كيلومترا في إدلب.

من جانبه، أدان الائتلاف السوري المعارض، استهداف قوات نظام "بشار الأسد"، أحياء سكنية ضمن حدود "منطقة خفض التوتر" في إدلب، والمنطقة المنزوعة من السلاح الثقيل، بموجب اتفاق سوتشي.

وقال الائتلاف في بيان، إن "هذه المجزرة ليست الأولى التي يخرق فيها النظام التفاهمات.. قصف مشابه طال خلال الفترة الماضية الأحياء السكنية في بلدات اللطامنة (حماة) والتمانعة (إدلب) وكفر حمرة (حلب)".

وأضاف الائتلاف أنه "لا يمكن الاستمرار في غض الطرف الدولي عن تصرفات النظام، فهو مستعد لاستغلال أي مناسبة يتمكن من خلالها من خرق الهدنة ومتابعة مسلسل الإجرام".

وتشكل محافظة إدلب، مع ريف حماة الشمالي وريف حلب الغربي، منطقة "خفض توتر" بموجب اتفاق أبرم في سبتمبر/أيلول 2017، بين تركيا وروسيا وإيران في أستانة، عاصمة كازاخستان.

وفي 17 سبتمبر/أيلول 2018، أعلن الرئيسان التركي "رجب طيب أردوغان"، والروسي "فلاديمير بوتين"، بمدينة سوتشي الروسية، اتفاقا لإقامة منطقة منزوعة السلاح تفصل بين مناطق النظام ومناطق المعارضة في إدلب.

وتقول الأمم المتحدة، إن ما يقرب من 3 ملايين شخص يعيشون في تلك المنطقة، في شمال غرب البلاد، وحذرت من مغبة أي معركة لاستعادة سيطرة "الدولة الإسلامية" عليها.

وتسيطر على إدلب مجموعة من الجماعات المسلحة أبرزها "تحرير الشام"، وهي تحالف لجماعات إسلامية بقيادة مسلحين كانوا مرتبطين في السابق بتنظيم "القاعدة".

  كلمات مفتاحية

إدلب قصف سوريا قوات الأسد. ائتلاف المعارضة أطفال