صحف الخليج تترقب قمة الدمام وتشكك بتقرير CIA عن خاشقجي

الأحد 25 نوفمبر 2018 05:11 ص

أبرزت صحف الخليج، الصادرة صباح الأحد، تأكيد مصادر دبلوماسية خليجية في الرياض، استضافة مدينة الدمام بالمنطقة الشرقية، قمة دول مجلس التعاون الخليجي، الـ39، في 9 ديسمبر/كانون الأول المقبل.

واهتمت الصحف، بتشكيك رئيس الاستخبارات السعودي السابق الأمير "تركي الفيصل"، في تقرير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (سي آي إيه) الأخير الذي ألقى بالمسؤولية على ولي العهد الأمير "محمد بن سلمان"، في قضية الصحفي "جمال خاشقجي"، وقال إنه لا يمكن الاعتماد عليه للوصول إلى نتائج موثوق بها.

وكشفت الصحف، إجراء منسق فريق اغتيال الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، 19 اتصالا مع المستشار بالديوان الملكي السابق "سعود القحطاني"، بالتزامن مع الجريمة، حسب ما كشف مصدر تركي مطلع على سير التحقيقات.

ولفتت الصحف، إلى إعلان البحرين، أن الانتخابات التي أجريت السبت، سجلت أكبر عدد من المشاركين في تاريخ المملكة، مبينا أن نسبة التصويت بلغت 67%، في وقت شككت جمعية "الوفاق" المعارضة في هذه النسبة وقالت إنها بين 28% و30% فقط.

وأشارت الصحف، إلى اعتماد مجلس الوزراء الإماراتي، قرارا يمنح المستثمرين والطلاب المتفوقين والباحثين المميزين تأشيرات طويلة الأمد لمدة 5 سنوات أو 10 سنوات، وفق ضوابط محددة.

وأبرزت الصحف، إعلان الرئاسة التركية، أن الرئيس "رجب طيب أردوغان"، سوف يلتقي أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، الإثنين المقبل، في مدينة إسطنبول التركية.

وذكرت الصحف، إلى أن أصول البنوك المحلية في الكويت، قفزت خلال الـ9 أشهر الأولى من العام الجاري، بنحو 1.5 مليار دينار، وبنسبة 2.4% لتصل إلى 64.9 مليارات دينار.

وبينت الصحف، أن نمو الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية في سلطنة عمان، ارتفع بنسبة 15.1%، مع ارتفاع القيمة المضافة للأنشطة غير النفطية بنحو 5.1%، والأنشطة النفطية بـ37.1%.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

قال رئيس الاستخبارات السعودي السابق الأمير "تركي الفيصل"، إن بلاده ستواصل لعب دورها على المسرح العالمي، مشيرا إلى تأكيدات في هذا الخصوص وردت من جهات دولية عديدة ومن بينها التصريحات الأخيرة للرئيس الأمريكي "دونالد ترمب". (الشرق الأوسط)

شكك رئيس الاستخبارات السعودي السابق الأمير "تركي الفيصل"، في تقرير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (سي آي إيه) الأخير الذي ألقى بالمسؤولية على ولي العهد الأمير "محمد بن سلمان"، في قضية الصحفي "جمال خاشقجي"، وقال إنه لا يمكن الاعتماد عليه للوصول إلى نتائج موثوق بها. (الحياة)

أجرى منسق فريق اغتيال الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، 19 اتصالا مع المستشار بالديوان الملكي السابق "سعود القحطاني"، بالتزامن مع الجريمة، حسب ما كشف مصدر تركي مطلع على سير التحقيقات. (الشرق)

دعت لجنة نوبل البديلة ومنظمة "العفو الدولية" السلطات السعودية، إلى الإفراج الفوري عن الناشطين السعوديين الثلاثة الحائزين على الجائزة هذا العام، والتي تسلم أبناؤهم جوائزها الجمعة بالعاصمة السويدية ستوكهولم. (العرب)

تعكف شركة "أرامكو" السعودية، على توسعة طاقة مخزوناتها النفطية في مواقع استراتيجية مختلفة من دول العالم لتوفير إمدادات فورية، وذلك على إثر شدة الطلب على النفط. (الرياض)

بلغت الودائع الأجنبية لدى المصارف العاملة في السعودية، بنهاية الربع الثالث من العام الجاري، نحو 158.8 مليارات ريال، مسجلة ارتفاعا للربع الثاني على التوالي. (الاقتصادية)

أظهرت أحدث المؤشرات العقارية الرسمية الصادرة عن وزارة العدل السعودية، انخفاضا أسبوعيا في إجمالي قيمة الصفقات العقارية للقطاع السكني بلغت نسبته 12.3%، لتستقر القيمة الأسبوعية لصفقات القطاع مع نهاية الأسبوع عند أدنى من مستوى 2.2 مليار ريال. (عكاظ)

بلغ معدل كفاية رأس مال المصارف السعودية، بنهاية الربع الثالث 20.59%، لتكون بذلك مستوفية لاشتراطات "بازل 3"، بشأن معدل كفاية رأس المال. (الاقتصادية)

الإمارات

اعتمد مجلس الوزراء الإماراتي، قرارا يمنح المستثمرين والطلاب المتفوقين والباحثين المميزين تأشيرات طويلة الأمد لمدة 5 سنوات أو 10 سنوات، وفق ضوابط محددة. (البيان)

استقبل وزير الخارجية الإماراتي الشيخ "عبدالله بن زايد"، نظيره الدومينيكاني "ميغيل فارغاس مالدونادو"، وبحث معه سبل دعم العلاقات الثنائية في كافة المجالات، كما استعرض الجانبان القضايا ذات الاهتمام المشترك. (الإمارات اليوم)

تمكنت شرطة دبي، من تسجيل رقم قياسي في موسوعة "غينيس"، عبر قيام فريق مكون من 77 فتاة من الشرطة النسائية معظمهن من الإدارة العامة لأمن المطارات، بسحب طائرة "بوينغ 777-ER300" تابعة لطيران الإمارات مسافة 200 متر. (الاتحاد)

قطر

أعلنت الرئاسة التركية، أن الرئيس "رجب طيب أردوغان"، سوف يلتقي أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، الإثنين المقبل، في مدينة إسطنبول التركية. (الراية)

أشادت منظمة "العمل الدولية" والاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، بالإصلاحات التي أقرتها قطر، لحماية حقوق الإنسان والعمالة الوافدة. (العرب)

تنطلق الخميس المقبل، فعاليات الدورة الـ29 من "معرض الدوحة الدولي للكتاب"، في "مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات"، بمشاركة 427 دار نشر من 30 دولة. (الراية)

الكويت

تنظر المحكمة الدستورية الكويتية، الأحد، في 3 طعون، اثنان منها على المادة (16) من قانون اللائحة الداخلية لمجلس الأمة، التي استُند إليها في التصويت على استمرار عضوية النائبين "جمعان الحربش" و"وليد الطبطبائي"، رغم صدور حكم ضدهما بالحبس في قضية دخول المجلس. (الجريدة)

يناقش مجلس الأمة الكويتي، في جلساته المقبلة تقارير للجان البرلمانية، تتعلق بفرض ضريبة على التحويلات الخارجية للوافدين، وفرض تأمين صحي على القادمين بكروت زيارة. (الراي)

قفزت أصول البنوك المحلية في الكويت، خلال الـ9 أشهر الأولى من العام الجاري، بنحو 1.5 مليار دينار، وبنسبة 2.4% لتصل إلى 64.9 مليارات دينار. (السياسة)

تعهدت الحكومة الكويتية، بالتصويت لصالح قانون التقاعد المبكر، إذا تم التوافق على مشروع قانون يحقق المصلحة العامة ومصلحة المواطنين ويحافظ على ديمومة الصناديق الاكتوارية. (الأنباء)

أظهرت نتائج رسمية، أن 53.1% من الكويتيات، تعرضن لأحد أنواع العنف في حياتهن، في حين ٤٩% من الرجال قد أفادوا بتعرضهم للعنف. (القبس)

البحرين

توافد البحرينيون، إلى مراكز الاقتراع من أجل اختيار مترشحيهم في الانتخابات النيابية والبلدية 2018. (البلاد)

قال وزير العدل البحريني "خالد بن علي آل خليفة"، إن الانتخابات التي أجريت السبت، سجلت أكبر عدد من المشاركين في تاريخ المملكة، مبينا أن نسبة التصويت بلغت 67%. (الوطن)

قال نائب أمين عام جمعية "الوفاق" البحرينية (معارضة وصدر قرار قضائي بحلها) "حسين الديهي"، إنه بحسب الأرقام والمعلومات التي تم رصدها، لم تتجاوز نسبة المشاركة في الانتخابات، بين 28% و30% فقط. (الشرق)

أظهرت نتائج فرز عدد من اللجان الفرعية الأولية في محافظات البحرين، أن الناخبين عاقبوا غالبية المرشحين من أعضاء مجلس نواب 2014، كما أظهرت النتائج اقتراب عدد كبير من الوجوه الجديدة من مقاعد البرلمان. (أخبار الخليج)

قالت الإدارة العامة لمكافحة الفساد والأمن الاقتصادي والإلكتروني في البحرين، إن إيران مصدر 40 ألف رسالة إلكترونية استهدفت التأثير سلبا على العملية الانتخابية التي شهدتها المملكة، لاختيار أعضاء مجلس النواب والمجالس البلدية. (الأيام)

عمان

أشارت البيانات الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات في سلطنة عمان، إلى نمو الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية بنسبة 15.1%، مع ارتفاع القيمة المضافة للأنشطة غير النفطية بنحو 5.1%، والأنشطة النفطية بـ37.1%. (الوطن)

تواصل وحدات القوات المسلحة الملكية البريطانية، مغادرة سلطنة عمان، عبر ميناء "الدقم"، بعد مشاركتها في التمرين المشترك العماني البريطاني "السيف السريع 3"، والذي نفذته قوات السلطان المسلحة وباقي الجهات العسكرية والأمنية الأخرى والمؤسسات المدنية بالدولة. (الشبيبة)

أعلنت وزارة الداخلية العمانية، عن بدء القيد في السجل الانتخابي لانتخابات أعضاء مجلس الشورى للفترة التاسعة، وذلك اعتبارا من اليوم الأحد. (الرؤية)

شؤون خليجية

أكدت مصادر دبلوماسية خليجية في الرياض، استضافة مدينة الدمام بالمنطقة الشرقية، قمة دول مجلس التعاون الخليجي، الـ39، في 9 ديسمبر/كانون الأول المقبل. (الرياض)

أعلن الديوان الملكي البحريني، أن الملك "حمد بن عيسى آل خليفة"، سيكون في مقدمة مستقبلي ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، لدى وصوله إلى المنامة الأحد، حيث سيناقشان العلاقات، إضافة إلى تطورات الأحداث على الساحات الإقليمية والعربية والدولية. (البلاد)

يستعد رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني "مسعود بارزاني"، لزيارة كل من السعودية والإمارات، بعد زيارته إلى بغداد، والتي التقى فيها قيادات عراقية من مختلف القوى والأحزاب والكتل والشخصيات. (الحياة)

ينتظر أن يلتقي مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن "مارتن غريفيث"، الإثنين، في الرياض مسؤولين في الحكومة اليمنية، يتقدمهم الرئيس "عبدربه منصور هادي"، وذلك بعد اجتماعه مع مسؤولين من ميليشيات الحوثي في صنعاء، وزيارته إلى ميناء الحديدة. (الحياة)

تحفظت قيادات يمنية ووزراء وناشطون، على مضامين المقترحات الأممية المتعلقة بتسليم الميناء إلى جهة ثالثة، خصوصا مع اقتراب القوات الحكومية من تحرير المدينة واستعادة مينائها. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

واصلت المعارضة الإسرائيلية توجيه سهام الانتقادات إلى رئيس الوزراء "بنيامين نتنياهو"، مستغلة الهزة التي سببتها جولة القتال الأخيرة في غزة للحكومة الإسرائيلية، وأسفرت عن استقالة وزير الدفاع "أفيغدور ليبرمان"، تاركا الحكومة مع دعم آيل للسقوط. (الشرق الأوسط)

أدانت جامعة الدول العربية بشدة قرار سلطات الاحتلال الاسرائيلي بحق عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية وزير شؤون القدس "عدنان الحسيني"، ومحافظ القدس "عدنان غيث"، بمنع حركتهما، وحرمانهما من الحق في السفر، وحظر التواصل مع عدد من الشخصيات الفلسطينية . (الحياة)

قالت حركة "حماس" إن وفدها غادر العاصمة المصرية القاهرة، فجر السبت، بعد محادثات أجراها مع مسؤولين مصريين، بشأن المصالحة الفلسطينية، والتهدئة مع (إسرائيل)، والعلاقات الثنائية. (العرب)

بدأ الجيش الأمريكي، إقامة 5 نقاط مراقبة على حدود تركيا، ضمن إجراءات واشنطن لتعزيز الوجود العسكري والدبلوماسي شمال شرقي سوريا، شملت توقيع مذكرة تفاهم لمدة سنة لتدريب 30 ألف عنصر تابع لـ"قوات سوريا الديمقراطية" الكردية لمحاربة خلايا تنظيم "الدولة الإسلامية"، واحتواء إيران. (الشرق الأوسط)

انتقدت تركيا بحدة، إقامة الولايات المتحدة نقاط مراقبة في شمال سوريا، تهدف إلى منع أي مواجهة بين الجيش التركي ومقاتلين أكراد مدعومين من واشنطن. (الحياة)

تبادل النظام السوري وجماعات من المعارضة المسلحة محتجزين في شمال البلاد، حسبما كشف بيان للخارجية التركية، الذي وصف الإجراء بأنه "خطوة أولى لبناء الثقة بين الأطراف المتحاربة". (الخليج)

لقى 7 أطفال وامرأتان، حتفهم، السبت، في قصف لقوات النظام السوري بمحافظة إدلب الخاضعة لسيطرة المعارضة المسلحة، والتي اتفقت روسيا وتركيا على إقامة منطقة عازلة فيها. (العرب)

اعتبر الرئيس اللبناني "ميشال عون"، أن أزمة تأليف الحكومة "لــم تعد صغيرة بل كبرت"، في وقت يبرز تناقض في مواقف "حزب الله" حيال رئيس الحكومة المكلف "سعد الحريري"، فيقول إنه لا بديل عنه، لكنه يتمسك بتمثيل حلفائه من سنة "8 آذار". (الشرق الأوسط)

قُتل تسعة أفراد من الشرطة على الأقل وخُطف 11 آخرين إثر هجوم تبناه تنظيم "الدولة الإسلامية"، على مركز للشرطة في بلدة تازربو النائية بجنوب شرقي ليبيا، التي تقع تحت سيطرة قوات "خليفة حفتر". (الشرق الأوسط)

وجه الرئيس السوداني "عمر البشير"، باستمرار التعاون بين جيش بلاده والجيش المصري في ضبط الحدود، ما يساهم في مكافحة الإرهاب والهجرة غير النظامية. (الحياة)

قال رئيس الوزراء التونسي "يوسف الشاهد"، إنه يريد اتفاقا واقعيا مع الاتحاد العام التونسي للشغل يراعي المالية العمومية بعد أزمة الأجور في البلاد، بيد أن الاتحاد دعا إلى "إضراب وطني عام" في 17 يناير/كانون الثاني المقبل، يشمل موظفي الدولة والشركات التابعة لها. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

خاشقجي قمة الدمام انتخابات البحرين بن سلمان استثمارات التقاعد الخليج صحف