بالصور.. سيارة أول امرأة تحصل على رخصة في السودان

الأحد 25 نوفمبر 2018 08:11 ص

حصلت أول امرأة سودانية على رخصة قيادة السيارة، عام 1945، وذلك أثناء فترة الاستعمار الإنجليزي، وهي نفسها أول من حصل على رخصة استخدام سلاح من النساء السودانيات.

وقبل فترة عرض ناشطون على وسائل التواصل الاجتماعي في السودان، صورة لسيارة يعود تاريخ تصنيعها لعام 1938 معروضة للبيع، على أنها أول سيارة استخدمتها السيدة "آمنة عطية"،وقد حدد سعر السيارة بـ60 ألف دولار أمريكي، نسبة لقيمتها التاريخية، في حين ينتظرها الكثيرون لتصبح مؤهلة على الأقل لوضعها في متحف.

وولدت آمنة في منطقة كركوج شمال مدينة سنار، نهاية العشرينات وكان والدها فلاح مصري حضر إلى السودان إبان الاستعمار.

ومن ثم التحقت "آمنة" بكلية المعلمات بالخرطوم، وتخرجت منها عام 1950م وعملت في حقل التدريس.

وقادت "آمنة" السيارة وهي دون العشرين من عمرها.

كما عملت في حقل التعليم، منذ سن مبكرة قبل أن تتخرج فعليا من كلية المعلمات، في وقت كانت المرأة تنأى بنفسها عن العمل العام والتعليم.

وتنقلت السيدة السودانية في عملها بين مدن سنجة ثم سنار ثم عادت إلى ودمدني وفتحت مدرسة للبنات هناك، ثم استقر بها المقام في الخرطوم، حتى رحيلها.

وبالعودة إلى منحها رخصة القيادة، كانت "آمنة" تعمل معلمة في المدارس الحكومية بمنطقة الجزيرة وسط السودان، عندما طلبت من السلطات البريطانية أن تمنحها رخصة قيادة، لتتمكن من التنقل بين المدارس التي تقوم بالتدريس فيها.

وبحسب مقابلات سابقة معها، فإن السلطات وافقت على الفور، في حين لم تستغرق سوى أسبوع واحد فقط لكي تتعلم القيادة على طرق لم تكن ممهدة، حيث كانت وعرة، تخترق أماكن زراعية.

إلى جانب التعليم، أسست "آمنة" في الخمسينات مدرسة خاصة للبنات في المقرن بالخرطوم.

وقد ربطتها علاقات مع الوسط السياسي ما بعد الاستقلال عام 1956، إبان الحكومات الوطنية، وكانت مقربة من شخصيات من الصف الأول، كأول رئيس وزراء سوداني "إسماعيل الأزهري".

كما أنشأت سلسلة مدارس "الأماني" التي صودرت لاحقا من قبل سلطة الرئيس الأسبق "جعفر النميري".

وقادت "آمنة" سيارتها من قرية كركوج خارج العاصمة إلى الخرطوم، عبر مئات الكيلومترات، حاملة سلاحها لتحمي نفسها.

كما كانت تصف تصرفاتها بأنها "تأتي في سياق الدفاع عن حقوق المرأة السودانية في نيل حقوقها"، معتبرة أن سكوت المرأة عن حقوقها هو ما يؤخر حصولها على الحقوق.

وتوفيت السيدة "آمنة عطية" في الثالث من أبريل/نيسان 2014 دون كثير من الإنتباه، بعدما كانت قادرة وهي تقترب من التسعين من عمرها على التحدث إلى وسائل إعلامية، حيث أجريت معها صحيفة خارجية مقابلة عام 2010.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

أول امرأة السودان رخصة قيادة قيادة السيارة سيارة تاريخ