احتياطات عسكرية في الرياض تحسبا للانقلاب على بن سلمان

الأحد 25 نوفمبر 2018 08:11 ص

كشف المغرد السعودي الشهير "مجتهد" عن تحركات عسكريّة رسمية سعودية حول عدد من القصور الملكيّة والأميرية في الرياض، تخوفا من وقوع انقلاب خلال جولة ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" خارج البلاد.

وقال "مجتهد"، في تغريدة على "تويتر"، إن "20 سيارة جيب قتالية مجهزة بمدفع 50 ملم ومناظير ليلية وأشعة تحت حمراء، وزعت بين الديوان وقصر العوجا".

وأضاف أن "المرافقين الأمنيين الذين أعيدوا من المطار طلب منهم البقاء لحماية الملك والديوان، وقيل لهم إنه تم تدبير حماية لولي العهد من شركات عالمية".

وأشار المغرد السعودي إلى أنه جرى تشديد الرقابة على قصر الأمير "أحمد بن عبدالعزيز"، الأخ الشقيق للملك الحالي "سلمان بن عبدالعزيز"، والذي شاع اسمه مؤخرا كولي عهد محتمل في حال تم استبعاد "بن سلمان" لأي سبب.

وقبل هذه التغريدة، كتب "مجتهد" أخرى سابقة ذكر فيها أن "عددا كبيرا ممن كان ينبغي أن يلتحق بولي العهد إلى قمة العشرين ألغيت رحلتهم وأعيدوا للمرابطة في الديوان، كما استدعي آخرون من بيوتهم للديوان في منتصف الليل، هذا فضلا عن تحركات أمنية وتحرك آليات قرب الديوان".

وكان "بن سلمان" قد غادر السعودية في أول جولة خارجية له منذ مقتل الصحفي "جمال خاشقجي"، تشمل أساسا دولا عربية، منها الإمارات والبحرين ومصر وتونس والجزائر.

ويشارك "بن سلمان" في قمة العشرين، التي ستنظم في الأرجنتين يومي 30 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، والأول من ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وبحسب مراقبين، يسعى "بن سلمان" لاحتواء تداعيات أزمة اغتيال "خاشقجي"، وكسر محاولات فرض عزلة دولية عليه بعد اتهامات طالته بالتورط في مقتل الكاتب الصحفي السعودي.

  كلمات مفتاحية

محمد بن سلمان قصور ملكية وأميرية جولة خارجية انقلاب تحركات عسكرية مقتل خاشقجي