إسطنبول تستعد لاستضافة اجتماع اللجنة الاستراتيجية القطرية التركية

الأحد 25 نوفمبر 2018 08:11 ص

تستعد مدينة إسطنبول التركية لاستضافة فعاليات الاجتماع الرابع لـ"اللجنة الاستراتيجية العليا القطرية التركية"، غدا الإثنين.

وقالت وكالة الأنباء القطرية "قنا" إن الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان "وأمير قطر الشيخ "تميم بن حمد" سيشهدان فعاليات الاجتماع.

وذكرت الوكالة أن الزعيمين سيبحثان "سبل تعزيز وتطوير الشراكة الاستراتيجية بين البلدين في شتى المجالات، إضافة إلى عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك".

وبحسب الوكالة القطرية، سيشهد الطرفان التوقيع على عدد من اتفاقيات التعاون ومذكرات التفاهم بين البلدين في مختلف المجالات.

وعقُد 3 اجتماعات سابقة للجنة الاستراتجية العليا بين قطر وتركيا منذ تأسيسها؛ منها اثنان في الدوحة، وواحد في تركيا في ولاية طرابزون (شمال).

وقي تصريحات سابقة للسفير التركي بالدوحة "فكرت أوزر"،  قال إن "عدد اتفاقيات التعاون الموقعة خلال اجتماعات اللجة السابقة وصلت إلى 40 اتفاقية".

وأضاف أنه "من المرجح أن ترتفع إلى 50 اتفاقية خلال الاجتماع المقبل، في ظل حرص البلدين على ألا تبقى الاتفاقات على الورق وتفتح الباب لمشاريع تعاون جديدة".

وفي ديسمبر/كانون الأول 2015، عقدت اللجنة الاستراتيجية التركية القطرية العليا أول اجتماعاتها بالدوحة، برئاسة "أردوغان" و"تميم".

فيما كان الاجتماع الثاني للجنة في ولاية طرابزون التركية في ديسمبر/كانون الأول 2016، والاجتماع الثالث بالدوحة في نوفمبر/تشرين الثاني 2017.

وتشهد العلاقات التركية القطرية تطورا متناميا وتعاونا متواصلا على مختلف الأصعدة، كما يوجد تناغم سياسي كبير بين البلدين واتفاق في وجهات النظر تجاه الكثير من قضايا المنطقة.

وعقب اندلاع الأزمة الخليجية في يونيو/حزيران الماضي، تعززت العلاقات القطرية التركية لا سيما العسكرية، حيث دخلت اتفاقية التعاون العسكري التي وقعتها قطر وتركيا حيز التنفيذ، والتي تهدف إلى تعزيز التعاون العسكري بين البلدين، وسط أزمة سياسية خليجية تسعى لعزل قطر ومحاصرتها.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العلاقات القطرية التركية اللجنة الاستراتيجية العليا شراكة استراتيجية أردوغان تميم اتفاقيات ثنائية