في ذكرى ميلاد المطربة أسمهان.. هل عملت لصالح المخابرات؟

الأحد 25 نوفمبر 2018 09:11 ص

يوافق الأحد، الذكرى رقم 101 لميلاد المطربة "أسمهان"، وسط تداول عبر الصحف العربية لنبذات من حياتها التي حظيت بكثير من الأحداث المؤثرة والغموض، ونهاية بوفاتها المأساوية في حادث غرق يشوبه الكثير من الأسئلة.

وبحسب تقرير لصحيفة "الشروق" المصرية، هناك عدد من المعلومات عن المطربة ذات الأصول الشامية، التي حظيت بحضور مميز في الأعمال المصرية:

  1. اسمها الحقيقي "آمال الأطرش"، ولدت في سوريا يوم 25 نوفمبر/تشرين الثاني 1917، وهي شقيقة للمطرب المعروف "فريد الأطرش".
  2. سافرت وهي صغيرة مع عائلتها إلى مصر بسبب اندلاع الثورة السورية الكبرى، وعاشت مع عائلتها بحي الفجالة، وكانت ظروفهم المادية قاسية.
  3. ظهرت موهبة "أسمهان" منذ صغرها، فكانت تغني في المنزل والمدرسة وعشقت المجال الغنائي، وأثرت أغاني أخيها "فريد الأطرش" على تكوين شخصيتها الفنية.
  4. اكتُشفت موهبتها في الغناء حينما جاء الملحن "داوود حسن" إلى منزلهم ليجلس مع أخيها "فريد الأطرش"، واستمع إلى صوتها فأعجب بها وأطلق عليها اسمها الفني الذي اشتهرت به "أسمهان"، وبعدها انطلقت مسيرتها الفنية، وكانت دائما تغني مع أخيها فريد الأطرش في حفلاته، فاشتهرت في الوسط الفني وذاعت سيرتها بين الناس.
  5. قدمت العديد من الأعمال الفنية أبرزها "مجنون ليلى"، "يا طيور"، "ليالي الأنس في فيينا"، و"عاهدني يا قلبي"، وغيرها من الأغاني التي لاقت استحسان.
  6. تزوجت عام 1934 من الأمير "حسن الأطرش" في سوريا، وأنجبت ابنتها الوحيدة كاميليا، ولم يستمر زواجها سوى 6 سنوات، فانفصلت عن زوجها، وقررت العودة مرة أخرى لمصر.
  7. عادت للفن وشاركت أخيها "فريد الأطرش" في فيلم "انتصار الشباب" عام 1941، وتزوجت مخرج الفيلم "أحمد بدرخان" بعلاقة لم تستمر، فانفصلت عنه.
  8. أثيرت حول "أسمهان" العديد من القصص التي تتهمها بالتخابر عام 1941 مع بريطانيا ودول المحور ضد فرنسا، من أجل تحرير سوريا ولبنان وفلسطين.

وقالت القصص أن هذا التخابر له دلائل عديدة، حيث عادت "أسمهان" في ذلك الوقت إلى زوجها الأمير "حسن الأطرش" بعد انفصالها عنه، وحصلت على أموال كبيرة من إنجلترا لتلبية أوامرهم، ولكن سرعات ما ساءت علاقة "أسمهان" بزوجها فقررت العودة إلى مصر، والبعد عن السياسة.

وليست هناك دلائل فعلية على واقعية هذه القصص، وعن عمل "أسمهان" مع المخابرات البريطانية بشكل واضح.

وكان فيلم "غرام وانتقام" هو فيلمها الثاني والأخير عام 1944، وأثناء تصويره، تعرضت لحادث سير ووقعت سيارتها في ترعة على الطريق وتوفيت غرقا بداخلها، ولكن سائق السيارة هرب قبل أن تسقط السيارة في الترعة، مما أثار شكوك كثيرة حول وفاتها التي قال عنها الكثير إنها كانت حادثة اغتيال مدبرة.

وقد تم تجسيد قصة "أسمهان" من خلال مسلسل صدر عام 2008، يحمل نفس اسمها، من إخراج "شوقي الماجري"، وتأليف "قمر الزمان"، وأدت شخصية "أسمهان" الممثلة السورية "سلاف فواخرجي".

المصدر | الخليج الجديد + الشروق

  كلمات مفتاحية

مصر سوريا أسمهان غناء مطربة الفن الجميل اغتيال غرق مخابرات