صحيفة روسية: مطالبات بتخلي الملك سلمان وابنه عن الحكم

الأحد 25 نوفمبر 2018 10:11 ص

تحدثت صحيفة روسية عن معارضة سعودية لولي العهد الأمير "محمد بن سلمان"، تطالب الملك "سلمان بن عبدالعزيز" وابنه بالتخلي عن العرش.

وقالت صحيفة "نيزافيسيمايا غازيتا" الروسية المحلية في مقال لها: "يجب على ولي العهد السعودي، محمد، ووالده الملك سلمان، التخلي عن السلطة. تضمنت هذه الدعوة رسالة مجهولة المصدر من مجموعة سعودية معارضة تشكلت حديثًا، قالت إن سياسات القيادة الحالية دفعت البلاد إلى أزمة غير مسبوقة". 

وأضافت الصحيفة "يرى مؤلفو الرسالة أن المملكة العربية السعودية بحاجة إلى بدء فترة انتقالية، يترأسها أخ الملك، الأمير أحمد، عشية ذلك جرى الحديث عن عودة أخ الملك إلى المملكة العربية السعودية من المملكة المتحدة، حيث كان يقيم لأسباب أمنية".

وتابعت: "انضوى تحت المجموعة التي نقلت قناة الجزيرة التلفزيونية القطرية، ما قيل إن الرسالة تعود إليها، مسؤولون سابقون وصحفيون وشخصيات عامة".

وفي هذا الصدد، قال أستاذ قسم الدراسات الشرقية الحديثة في كلية التاريخ والعلوم السياسية والقانون بجامعة العلوم الإنسانية الحكومية "غريغوري كوساتش"، للصحيفة "لا أعتقد أن هذا الفصيل من المعارضة السعودية سري. عودة الأمير أحمد، تبرهن على أن الفصيل سوف يتصرف بطريقة قانونية، لا يمكن أن يكون هناك شك في ذلك. علاوة على ذلك، يتم تقديم كل ذلك كنشاط معترف به في القانون".

وأضاف: "لكنني لا أعتقد أن الأمير أحمد، الرجل العجوز إلى حد كبير، عاد إلى البلاد من أجل القيام بأعمال تخريبية، أو السعي لإقالة الملك وولي العهد. على الأرجح، عاد إلى المملكة للقيام بعملية مصالحة بين الكتل المتعادية في العائلة المالكة وتحقيق بعض التنازلات من الملك فيما يتعلق بممثلي الكتل الأخرى في السلطة".

ويعتقد "كوساتش" بأن مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" في القنصلية في إسطنبول، "شكل دافعا قويا للتغيير في المملكة".

وكانت وكالة "رويترز" قد كشفت، الأسبوع الماضي، عن وجود تحركات لأمراء داخل عائلة "آل سعود" من أجل مناقشة مستقبل ولاية العهد، في ضوء الأزمة التي لا تزال تحاصر "بن سلمان"، بعد تداعيات مقتل الصحفي "جمال خاشقجي" داخل قنصلية المملكة بإسطنبول، في الثاني من الشهر الجاري.

ونفى وزير الخارجية السعودي "عادل الجبير" ما تحدثت عنه "رويترز"، لكن الوكالة ردت عليه، في بيان رسمي، وأعلنت تمسكها بتقريرها، مؤكدة أنها استندت إلى 3 مصادر موثوقة مقربة من العائلة المالكة.

  كلمات مفتاحية

السعودية الأمير أحمد بن عبدالعزيز اغتيال خاشقجي. الملك سلمان بن سلمان