صحفيون مصريون يرفضون زيارة بن سلمان: مكانه قفص الاتهام

الأحد 25 نوفمبر 2018 02:11 ص

أعلن ما يقرب من 100 صحفي مصري رفضهم لزيارة ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" إلى القاهرة.

وقال الصحفيون المصريون في بيان لهم، إنهم يرفضون استقبال ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" في مصر لأسباب إنسانية ومهنية ونقابية ووطنية.

وأضاف الصحفيون، أن "النظام السعودي يهدر القيم الانسانية وفي مقدمتها الحق في الحياة سواء لمواطني بلاده أو للمصريين وغير المصريين العاملين في المملكة".

وأكدوا أن "السعودية بلد لا يحكمه القانون ولا يتمتع بنظام قضائي مستقل موثوق في أعماله مبادئ العدالة، ويتستر بالإسلام والشريعة للعصف بالحريات والحقوق ولتبرير ارتكاب الفظاعات المنافية للحقوق الأساسية للإنسان، ويشجع أيضا على انتهاك هذه القيم بدعم نظم مستبدة فاسدة في الإقليم وخارج الإقليم".

وعن الأسباب المهنية لرفض زيارة ولي العهد السعودي، أوضح الصحفيون، أن "قتل الزميل الصحفي جمال خاشقجي وعلى هذا النحو البشع في قنصلية المملكة في إسطنبول في الثاني من  أكتوبر/تشرين الأول الماضي، يمثل جريمة واضحة ومكتملة الأركان يتحملها النظام السعودي من الألف إلى الياء".

وأشاروا إلى أن "محاولة بن سلمان، الإفلات من المسؤولية ومعه الأسرة المالكة تستوجب من الصحفيين في مصر وكافة أنحاء العالم إدانة هذا النظام وعلى رأسه الملك وولي عهده واعتبارهم على رأس قائمة أعداء حرية التعبير والصحافة في العالم".

وتابع الصحفيون الموقعون على البيان: "إذا كانت وسائل الإعلام والصحف في مصر تخضع للقيود الجائرة وللسيطرة البغيضة من سلطة لا تحترم بدورها الحريات وحقوق القراء والمشاهدين وأخلاقيات مهنة الصحافة، فإن بين الصحفيين المصريين العديد الذين سيرفعون الصوت عاليا ضد كل هذه الانتهاكات- بل والجرائم- في السعودية ومصر وغيرهما".

وانتقد الصحفيون في بيانهم "صمت نقابة الصحفيين المصريين على  زيارة المتهم الأول في جريمة القتل البشع لزميل صحفي ومحاولات التغطية عليها بزيارة مصر".

أما ما يتعلق بالأسباب الوطنية، فأوضح الصحفيون المصريون أنه "لم تكن صدفة أو زلة لسان أن يشير الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في دفاعه عن جرائم آل سعود خاصة محمد بن سلمان إلى أنه  لولا السعودية لكانت (إسرائيل) في ورطة كبيرة".

وزادوا "ليس صدفة أن يدافع رئيس الحكومة الإسرائيلية مجرم الحرب ضد الفلسطينيين والعرب بنيامين نتنياهو عن محمد بن سلمان وجرائمه على هذا النحو".

وتابعوا: "ليس بخافٍ جرائم السعودية وحلفائها باليمن حيث تسببت في موت طفل كل 10 دقائق وفق تقديرات الأمم المتحدة، كما أن المصريين لن ينسوا جزيرتي تيران وصنافير المغتصبة من النظام السعودي، وارتبطت زيارات ولي العهد لمصر بإهدار مصرية الجزيرتين مقابل حفنة من مال".

واختتم الصحفيون المصريون بيانهم: "لا أهلا ولا مرحبا بولي العهد السعودي في مصر، ونقول له ولمستضيفيه، مكان بن سلمان أن يودع قفص الاتهام بمحكمة دولية.. لا هنا في القاهرة".

يذكر أن من بين الموقعين على البيان، 3 من أعضاء مجلس نقابة الصحفيين المصريين، هم "محمد سعد عبدالحفيظ"، و"جمال عبدالرحيم"، و"عمرو بدر".

وتوقع الإعلامي المصري المقرب من السلطات "مصطفى بكري"، أن يصل ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، إلى القاهرة، الأحد، في ثالث محطة خارجية له، بعد الإمارات والبحرين.

ويصل "بن سلمان"، إلى البحرين، الأحد، في ثاني محطات جولته العربية، التي بدأها من بالإمارات، الخميس الماضي.

ويقوم "بن سلمان" بجولة في عدة دول قبل وبعد قمة العشرين، التي ستنظم في الأرجنتين يومي 30 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، والأول من ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وتعتبر هذه الجولة التي بدأها "بن سلمان" بزيارة الإمارات، هي الأولى له منذ قضية مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" في قنصلية بلاده في إسطنبول، مطلع الشهر الماضي.

وبحسب مراقبين، يسعى "بن سلمان" لاحتواء تداعيات أزمة اغتيال "خاشقجي"، وكسر محاولات فرض عزلة دولية عليه، بعد اتهام تركيا والعديد من الأطراف الدولية له بالتورط في مقتل الكاتب الصحفي السعودي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية مصر صحفيون مصريون محمد بن سلمان اغتيال خاشقجي